بعد سنوات من التأخير والمناقشات، بدأ اعتبارًا من يوم الأحد (1.9.2024) تنفيذ إجراء جديد يخفف بشكل كبير على الأطباء والمرضى: سيتمكن المؤمنون في جميع صناديق المرضى من الحصول على شهادات مرضية لأصحاب العمل دون الحاجة لزيارة الطبيب. يأتي هذا الإجراء بعد شكاوى متكررة من الأطباء بشأن الأعباء الزائدة الناتجة عن إصدار الشهادات المرضية، وكذلك لضمان عدم إساءة استخدام الشهادات من قبل الموظفين.

وفقًا للقرار الذي اتخذته الحكومة ووزارات الصحة والعمل والمالية قبل شهرين، سيتمكن كل موظف من إصدار شهادة مرضية تلقائية عبر نظام رقمي تابع لصندوق المرضى، دون الحاجة لتوقيع الطبيب. يمكن تقديم طلب الشهادة عبر التطبيق، موقع الصندوق، أو عن طريق مركز الاتصال، وستُرسل الشهادة تلقائيًا عبر البريد الإلكتروني إلى صاحب العمل.

سيسمح هذا الإجراء بإصدار شهادات مرضية تلقائية ليوم إلى أربعة أيام مرضية لكل شهادة، مع إمكانية إصدار أربع شهادات تلقائية في السنة، بحد أقصى 10 أيام مرضية دون الحاجة لتوقيع الطبيب. بالنسبة للأمراض الخطيرة أو للحصول على شهادات تزيد عن أربعة أيام، سيكون من الضروري الحصول على موافقة الطبيب، والتي يمكن إصدارها عبر الهاتف أو من خلال التواصل عبر الإنترنت.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]