أبرز الفئات المعرضة للخطر كما تظهر المعطيات: راكبو الدراجات النارية والأطفال والسائقون الشباب
حذرت السلطة الوطنية للسلامة على الطرق، من الارتفاع الحاد في عدد الوفيات في المجتمع العربي، منذ بداية العام الحالي، حيث قُتل 104 من مستخدمي الطريق من المجتمع العربي في إسرائيل حتى 21 أغسطس 2024.

وتشكل هذه النسبة ارتفاعًا حادًا مقارنةً بمعطيات ذات الفترة من عام 2023، حيث تم تسجيل 51 حالة وفاة فقط.

يتضح من المعطيات حول نسبة الحوادث حتى هذا التاريخ، في المجتمع العربي، انها أعلى من النسبة التي كانت عام 2023 بأكمله، والذي قُتل فيه 98 من مستخدمي الطريق.

وحتى 21 أغسطس، قُتل 286 من مستخدمي الطرق في إسرائيل في عام 2024. وتبلغ نسبة القتلى من المجتمع العربي حاليا 36% من إجمالي القتلى في إسرائيل، وهي نسبة عالية جدا، مع الأخذ في الاعتبار أن نسبة المجتمع العربي من إجمالي سكان إسرائيل تقدر بنحو 20%.
أبرز الفئات المعرضة للخطر في المجتمع العربي، هم الأطفال الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين 0 و14 عامًا، حيث تم تسجيل 17 حالة وفاة بين الأطفال منذ بداية العام. وهناك فئة أخرى معرضة للخطر ويجب الانتباه إليها، وهم السائقون الشباب حتى سن 24 عاماً، حبث قتل منهم 24 سائقاً شاباً منذ بداية هذا العام لوحده.

الآباء قدوة لأبنائهم

توصي السلطة الوطنية للأمان على الطرق، بأن يقوم آباء السائقين الشباب بمرافقة السائقين الشباب وتدريبهم، بالإضافة إلى مراعاة دورهم كقدوة - فالآباء الذين يقودون سياراتهم بعناية على الطريق سيكون لهم تأثير إيجابي على أطفالهم، في توعيتهم لمنع الخطر على الطرق بشكل صحيح.

تُظهر معطيات السلطة الوطنية للأمان على الطرق، أيضًا، أن الدراجات النارية هي مركبات ذات مستوى خطورة أعلى بكثير، فمنذ بداية العام، قُتل 20 راكب سائق دراجة نارية.

تميز السلطة الوطنية للأمان على الطرق، بين الحوادث التي تحدث على ثلاثة أنواع من الطرق - في الطرق الوعرية، وفي المدن، وبين المدن، ويبدو من معطيات الحوادث المميتة وعدد الوفيات على الطرق بين المدن انه قُتل 71 شخصًا، يمثلون حوالي 68% من إجمالي عدد القتلى، على الطرق السريعة بين المدن.

تقوم السلطة الوطنية للأمان على الطرق، بتحديث خطة لمكافحة حوادث الطرق في ضوء الزيادة المقلقة في عدد الوفيات في المجتمع العربي - وسوف توصي بإجراءات هامة في جميع المجالات التي يمكن التدخل بها: التعليم، المعلومات، التأهيل، التنفيذ والعقاب.

توصيات

وإلى جانب هذا، تؤكد السلطة الوطنية للأمان على الطرق، على المسؤولية الأبوية المطلوبة لحماية حياة الأطفال والشباب على الطرق:
- الحرص على وضع أحزمة الأمان.
- التأكد من عدم عبور الأطفال حتى سن 9 سنوات للطرق دون مرافقة شخص بالغ.
- القيادة بالسرعة المسموح بها ووفقاً لظروف الطريق.
- التأكد من مراقبة سلوكيات السائقين الشباب على الطرق.
- كن قدوة لأبنائك - في سلوكك على الطريق.
- قودوا بحذر.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]