بعد أن تطورت الصناعة في عالم السيارات وأصبحت لدينا اليوم السيارات الكهربائية والسيارات ذاتية القيادة، بات التنافس في عالم صناعة السيارات يكمن حول توفير أفضل سبل الراحة والسلامة على الطريق، كما أن شراء السيارة المناسبة لم يعد يعتمد على الميزات الميكانيكية فقط، بل أصبح ما تدعمه هذه السيارة من تقنيات السيارات الحديثة ومتطورة عاملاً أساسياً للشراء.

أبرز تقنيات السيارات الجديدة في 2024
تتعدد التقنيات المبتكرة في عالم السيارات التي تبدأ من توفير الأمان على الطريق وصولاً لتوفير أقصى درجات الرفاهية للسائق. هناك العديد من ميزات الأمان والسلامة في السيارات التي يمكن البحث عنها عند شراء طراز جديد؛ نسردها تالياً.

التكنولوجيا الحديثة في السيارات
واحدة من أحدث تقنيات السيارات التي من خلالها يمكن التحكم في أنظمة السيارة عبر إيماءات وصوت السائق دون إبعاد عينيه عن الطريق؛ حيث لا يجب عليهم النقر على الشاشات أو ضبط المقابض، بل يمكن للسائق تلقي المكالمات والتحكم بمستوى الصوت وتغيير الموسيقى في قائمة التشغيل عبر الإيماءات والصوت فقط.

الأداء والسلامة.. نظام الكشف عن نعاس السائق
إنها واحدة من أهم التقنيات الحديثة في السيارات التي من خلالها يمكن تفادي العديد من الحوادث التي يكون السبب الرئيسي وراءها هو نعاس السائق أو فقدان السيطرة على السيارة لأي سبب أفقده التوازن؛ حيث يساعد هذا النظام على في الحفاظ على تنبيه السائق وتركيزه عبر برمجة مجموعة من المستشعرات تكشف نعاس السائق مع بعض المعايير المحددة مسبقاً لقياس مدى تركيز السائق على الطريق، ويختلف طريقة تنبيه النظام باختلاف طراز السيارة والشركة المصنعة؛ فهناك التنبيه المسموع والمرئي، وآخر عبر إظهار إشارات على شاشة القيادة تفيد بضرورة أخذ استراحة.

شاشة عرض معلومات السيارة على الزجاج الأمامي
تم ابتكار تقنية HUDS لتوفير المعلومات التي يحتاجها السائق دون تشتيت انتباهه عن الطريق.

عند البحث في السيارات وتقنياتها الحديثة تجد عالماً من الحداثة والتطور يدور حول جعل القيادة أكثر أماناً وراحة، ومن تقنيات السيارات الجديدة التي جاءت لتوفير طاقة وجهد السائق وتسهيل عملية القيادة تقنية شاشة عرض معلومات السيارة على الزجاج الأمامي، ويقوم مبدأ عملها على عرض جميع المعلومات التي يحتاجها السائق على الزجاج الأمامي بهدف التقليل من تشتيت انتباه السائق والتركيز أكثر على الطريق، ومن الجدير بالذكر أن انعكاس هذه المعلومات على الزجاج الأمامي لا يمكن للسائق رؤيته فهو مثل البروجكتور يعكس جميع المعلومات على الزجاج الأمامي أو على شاشة صغيرة قابلة للطي تكون موجودة بين الزجاج الأمامي ولوحة العدادات أمام السائق.

تكنولوجيا جديدة.. كاميرات 360 درجة
ركن السيارة بأمان وإخراجها من ساحات الاصطفاف بأمان، وخاصة بوجود العديد من السيارات قد تكون واحدة من المعيقات عند بعض سائقي السيارات؛ لذا تم استحداث تكنولوجيا جديدة في السيارات، وهي نظام كاميرات محيطية 360 درجة حول السيارة تعين السائق على ركن السيارة واصطفافها بسهولة وأمان؛ كون النظام يعتمد على أربع كاميرات محيطة بالسيارة تنقل رؤية كاملة للسائقين بما حول السيارة وبوقت قياسي وباللحظة نفسها من الكاميرات الأربع؛ ما يمكن للسائق اتخاذ القرار وفقاً لذلك.

تنقية هواء المقصورة
من تقنيات السيارات الحديثة التي أُضيفت مؤخراً لتحقيق أقصى درجات الراحة داخل السيارة وفي أثناء قيادتها، وقد يظهر الحاجة لهذه المقصورة للمناطق التي يكثر الغبار فيها، أو في حال كان هناك مدخنون داخل السيارة، ويتم تثبيت هذا النظام ضمن نظام التبريد والتدفئة في السيارة؛ لتتم تنقية هواء مقصورة السيارة من أي ملوثات وغبار.

نظام كشف المشاة
نظام كشف المشاة أحد أحدث تكنولوجيا في السيارات التي من خلالها يتم تحقيق الأمان في الطريق لسائق السيارة، ومن يعبر أمامها حيث يتكامل هذا النظام مع أنظمة الفرملة التلقائية وأنظمة التحذير من الاصطدام الأمامي؛ فعند اكتشاف المشاة ينبه النظام السائق ويضغط على المكابح تلقائياً.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]