كشفت دراسة إكلينيكية أُجريت في كوريا الجنوبية أنَّ تدريب المشي باستخدام روبوت جديد قابل للارتداء يأدى إلى تحسّن الوظائف الحركية لدى الأطفال المصابين بالشلل الدماغي.

وأبان الباحثون في مستشفى جامعة تشونجنام الوطنية، أنّ هذا الروبوت يمكن أن يكون أكثر فاعلية من العلاج الطبيعي التقليدي؛ ونُشرت الدراسة في دورية "جاما نتورك".

الشلل الدماغي
يعد الشلل الدماغي هو اضطراباً عصبياً حركياً شائعاً يؤثّر في القدرة على المشي والنشاطات اليومية للأطفال، ما يؤدّي إلى ضعف وتشنُّج وفقدان السيطرة الحركية.

ويعاني الأطفال المصابون به عيوباً في المشي تؤثّر في نشاطاتهم واندماجهم الاجتماعي، ولذلك يُعدُّ تحسين القدرة على المشي هدفاً رئيسياً للعلاج.

دراسة تأثير التدريب
وتُعدتبر تقنيات التدريب مثل التدريب على جهاز المشي فاعلة، لكنّ التدريب على المشي بمساعدة الروبوت يقدّم أنماطاً ثابتة من التدريب المكثف.
واستهدف الباحثون دراسة تأثير التدريب في المشي باستخدام بدلة روبوتية قابلة للارتداء، تسمح بالتدريب على تضاريس متنوّعة، وتُعزّز المشاركة النشطة.
تابعوا المزيد: مريض مصاب بالشلل يلعب الشطرنج بفضل "شريحة دماغية"

تفاصيل الدراسة
وشملت الدراسة التي أجريت في 5 مؤسّسات تأهيلية بكوريا، 90 طفلاً مصاباً بالشلل الدماغي. قُسِم المشاركون لمجموعتين، أُخضعت الأولى لتدريب المشي بمساعدة الروبوت، وتلقّت الأخرى العلاج الطبيعي التقليدي.
وأظهرت النتائج أنّ الأطفال الذين تلقّوا تدريب المشي باستخدام الروبوت القابل للارتداء حقّقوا تحسّناً ملحوظاً في الوظائف الحركية العامة، والتحكُّم في التوازن، ونمط المشي.
وتفوّقت مجموعة تدريب الروبوت بشكل واضح على المجموعة الضابطة في جميع المقاييس الأساسية، مثل مقياس الوظائف الحركية الإجمالي، ومقياس التوازن للأطفال، ومؤشّر انحراف المشي.

أمل جديد للأطفال المصابين بالشلل
وقال الباحثون إنّ هذه الدراسة تقدّم أملاً جديداً للأطفال المصابين بالشلل الدماغي وأُسرهم، إذ تُضيء على فاعلية التكنولوجيا في تحسين جودة حياتهم اليومية وتعزيز استقلاليتهم الحركية.

وأضافوا أنّ الروبوت القابل للارتداء، يمكن أن يكون أداة فعالة في تأهيل الأطفال المصابين بالشلل الدماغي عبر توفير المساعدة الكافية والدعم العلاجي لهم.

ويقترح الباحثون دمج هذا النوع من التدريب مع برامج التأهيل التقليدية لتعزيز النتائج الحركية وتقديم دعم علاجي فاعل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]