هناك نقوش توحي بالجوّ الصيفي، وتجعل المنزل يُعبّر عن موسم البحر والعطلة؛ تشمل النقوش المذكورة، الخطوط الزرق والبيض، الموظّفة من خلال أقمشة الأثاث وورق الجدران والسجاد... هي تتميز بالخلود وتدل على الطراز الساحلي.

إشارة إلى أن النقش المُخطّط باللونين الأزرق والأبيض، والمُنفّذ بخطوط واسعة، يُعبّر عن الجرأة، فيما النقش المذكور المُطبّق باستخدام خطوط زرق وبيض رفيعة يبدو ناعمًا.

تاريخ النقش المخطط بالأزرق والأبيض

يتمتع قميص البحارة الفرنسيين المخطط بتاريخ عريق يبلغ 166عامًا؛ كان النقش الأصلي، يُنفذ باللونين الأزرق الداكن والأبيض، فقد جعل "قانون فرنسا" لعام 1858 القميص المذكور الزي الرسمي لقادة البحرية الفرنسية والبحارة. في ذلك الوقت، كان المقر الرئيس للبحرية الفرنسية في بروتاني (شمال غرب فرنسا)، لذلك أصبح النمط معروفًا باسم la marinière أو بشريط بروتون. كان التصميم الأصلي يحتوي على 21 خطًا؛ واحد لكل انتصار من انتصارات نابليون.

قدمت كوكو شانيل النمط إلى عالم موضة الأزياء، في مجموعتها لعام 1917. وعلى مر السنين، واصل المُصمّمون العودة إلى خطوط البحارة كمصدر إلهام لمجموعات الأزياء الراقية الخاصة بهم؛ فقد استخدم كارل لاغرفيلد وإيف سان لوران وجان بول غوتييه الشريط كعنصر مركزي. اليوم، خطوط البحارة هي الموضة الكلاسيكية.

لكن، النمط المخطط لم يظل حكرًا على عالم الأزياء، بل هو تمدّد نحو ديكور المنزل، فأمسى يُستخدم لغرض إضافة تأثير بصري مذهل، عن طريق الأقمشة وورق الجدران وطلاء الجدران، في مجموعة واسعة من مشاريع الديكور السكني. فالنقش المخطط، في حال وظف بدراية، ومن دون إفراط، في أي غرفة منزلية، قادر على تحقيق أجواء عصرية وصيفية.

كيفية توظيف الخطوط الزرق والبيض في الديكور الداخلي؟

تُعتبر الخطوط الزرق والبيض، رائعة، عندما تحلّ كأساس أو بصورة مقتصدة، في الديكور الداخلي.

يحلّ النقش المخطط بالأزرق والأبيض، في أي مكان، مثل: غطاء السرير وأنسجة الأثاث والوسائد والسجاد وورق الجدران وطلاء الجدران...
تُمثّل الخطوط خيارًا مثاليًّا للغرف المنزلية الصغيرة، لأنها يمكن أن تخلق وهمًا بالمساحة، إذ تجعل الخطوط العمودية السقف يبدو أعلى، في حين أن استخدام الخطوط الأفقية يمكن أن يجعل الغرفة تظهر أوسع.

تبدو الخطوط الرفيعة أفضل في الغرف الأصغر حجمًا، بينما تبدو الخطوط الأوسع أفضل في الغرف الأكبر حجمًا، إذ يمكن للخطوط الكبيرة أن تشيع تأثيرًا ساحقًا وقد تُحوّل المساحات الصغيرة إلى مُربكة للغاية.

يحلو أن يعبّر النقش عن خطوط ذات عروض مختلفة لإنشاء نمط عصري ومرح، لا سيما في غرف نوم الأطفال أو في المساحات الصغيرة (الحمّام، مثلًا).

تدعو النصائح المتعلقة بالنقش المخطط واستخداماته في الديكور، إلى إمكانية دمج الخطوط بنمط شيفرون أو النقش المتعرج، ما يخلق مظهرًا جديدًا ويُضيف عنصرًا مُمتعًا إلى المخطط الداخلي. تعدّ مطبوعات الأزهار، بدورها، تكميلية للخطوط. لكن، من المفيد حضور لون مشابه في النقشين، لرسم ديكور متماسك.

إذا كنتِ تُفضّلين أن تعكس أي غرفة منزلية مظهرًا ناعمًا، اختاري الخطوط الزرق والبيض، شاحبة، ووظفيها من خلال القماش الذي ينجد المساند أو السجاد.

يُمكن للنقش المخطط، باللونين الأزرق والأبيض، أن يشيع جوًّا هادئًا. لكن، في حال الرغبة بإضافة الدفء، إلى الديكور، أضيفي جرعة من التباين من خلال الألوان المميزة، مثل: الأصفر أو الأحمر أو البرتقالي أو الوردي، أو ابحثي عن دمج الألوان الخشبية الدافئة بالديكور الداخلي.
هناك عدد كبير من ظلال اللون الأزرق الجميل للاختيار بينها للنقش المخطط.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]