على الرغم من أن بلجيكا قد تكون صغيرة وليست مشهورة مثل الدول الأخرى في أوروبا، إلا أنها بالتأكيد تشتهر بمجموعة واسعة من الأطباق الشهية، مثل: الفطائر والشوكولاتة. لا شيء يضاهي المذاق الكريمي اللذيذ للشوكولاتة البلجيكية.
عندما تفكر في بلجيكا فإن أول ما يتبادر إلى ذهنك هو الشوكولاتة. وهناك سبب وجيه لذلك - فهم معروفون في جميع أنحاء العالم بهذا التخصص وزيارة بروكسل تمنحك فرصة رائعة لتجربة العديد من الأنواع.
في القرن السابع عشر، عندما كانت بلجيكا لا تزال تحت حكم الإسبان، جلب المستكشفون حبوب الكاكاو من أمريكا الجنوبية وقدموها إلى المجتمع البلجيكي. في ذلك الوقت، كانت الشوكولاتة علامة على الرفاهية وكانت تستخدم في الغالب لصنع "الشوكولاتة الساخنة" للنبلاء أو لإثارة إعجاب الزوار الجدد.
يعود سبب ارتفاع سعر الشوكولاتة في بلجيكا إلى أن الشوكولاتة البلجيكية مصنوعة من أجود أنواع حبوب الكاكاو. يتم تحميص هذه الحبوب ثم طحنها إلى عجينة ناعمة لتدمج لاحقًا مع الكريمة الطازجة.

حقائق عن الشوكولاتة البلجيكية

حصلت بلجيكا على سمعتها الشهيرة عندما بدأ الملك ليوبولد الثاني في حصاد محاصيل الكاكاو في أواخر القرن التاسع عشر في الكونغو. في حين يتم استيراد المكونات إلى بلجيكا، فإن الإنتاج داخل البلاد هو ما يميزها. يشترط القانون أن تتكون الشوكولاتة من كاكاو نقي بنسبة 35% وألا تحتوي على دهون نباتية أو صناعية أو دهون زيت النخيل - إذا كانت كذلك، فلا يمكن تصنيفها على أنها شوكولاتة بلجيكية.
يوجد أكثر من 2000 مصنع شوكولاتة في بلجيكا وينتجون حوالي 172000 طن سنويًا، وهو ما يكفي لـ 22 كجم لكل بلجيكي (على الرغم من أنهم يصدرون معظمها). مطار بروكسل هو أكبر بائع تجزئة للشوكولاتة في العالم.
البرالين تتكون من قشرة الشوكولاتة مع حشوة أكثر ليونة وسائلة في بعض الأحيان، وهي مصنوعة تقليديًا من مجموعات مختلفة من البندق واللوز والسكر والشراب والمعاجين التي تعتمد على الحليب في كثير من الأحيان. تُعرف أيضًا باسم "الشوكولاتة الناعمة المركزية" و"الفوندان" و"بونبون الشوكولاتة". تم ابتكار حلوى البرالين للمرة الأولى في عام 1912 على يد صانع الشوكولاتة جان نيوهاوس الثاني.
تحتوي الشوكولاتة البلجيكية على نسبة أعلى من سائل الكاكاو مقارنة بزبدة الكاكاو مقارنة بالشوكولاتة السويسرية، مما يمنحها نكهة شوكولاتة أكثر ثراءً وكثافة. ويميل السويسريون أيضًا إلى استخدام الحليب المكثف في الشوكولاتة، بينما يستخدم البلجيكيون الحليب كامل الدسم.

متاحف الشوكولاتة
تعرف على المزيد عن الكاكاو وتاريخه في متاحف الشوكولاتة في بروكسل. تقع قرية الشوكولاتة البلجيكية في مصنع فيكتوريا القديم للبسكويت والشوكولاتة، على بعد خطوات قليلة من كنيسة القلب المقدس في كويكلبيرج. على طول مسار تفاعلي، يخبرك المتحف بتاريخ الشوكولاتة ويكشف أسرار إنتاجها. تشمل معارضها منحوتات مصنوعة من قبل صانعي الشوكولاتة ودفيئة استوائية حيث تزرع أشجار الكاكاو والخلاصات الغريبة المستخدمة في نكهة الشوكولاتة. بالقرب من Grand-Place، يوفر لك Choco-Story بروكسل فرصة مشاهدة عرض توضيحي لكيفية صنع الشوكولاتة، يقدمه صانع الشوكولاتة الخاص بالمتحف.

ورشة عمل الشوكولاتة
واحدة من أشهر تذوقات الشوكولاتة في بروكسل هي ما يسمى بورشة شوكولاتة بروكسل حيث ستتعلم كيفية صنع أشهى أنواع الكاكاو الخاصة بك. بدءًا من الصفر وبمساعدة مدرب محترف، ستصنع النوعين الأكثر شيوعًا من الشوكولاتة البلجيكية، وستتعلم بعض الطرق السهلة والأصلية التي يمكنك تقليدها لإنشاء أكثر من 30 قطعة من الشوكولاتة الداكنة. تستمر هذه الجولة ساعتين ونصف وستتاح لك الفرصة أيضًا لتناول كوب من الشوكولاتة الساخنة وتذوق أنواع مختلفة من الشوكولاتة.

تذوق الشوكولاتة مع خبير الشوكولاتة
إن القيام بجولة بصحبة طاهٍ مشهور يتمتع بمعرفة متعمقة بفن الطهي الخاص بصنع الشوكولاتة البلجيكية هو أكثر من مجرد تجربة. في هذه الجولة التي تستغرق ساعتين ونصف ستزور بعض أشهر ورش العمل في بروكسل حيث ستشاهد كيفية صنع هذه المنتجات اللذيذة وستتمكن من تذوق منتجات مختلفة. في ورش العمل هذه، تتم العملية بأكملها تقريبًا يدويًا، حيث أن الإبداع هو مفتاح التميز. بعد هذه الجولة الملهمة، حان الوقت للبدء في العمل. بشكل عام، في مجموعات صغيرة، سوف تقومون بصياغة مشتقات الشوكولاتة البلجيكية البسيطة. ستأخذ بعد ذلك إبداعاتك المصنوعة يدويًا إلى المنزل كهدية لعائلتك و/أو أصدقائك.

جولة سيرًا على الأقدام في محلات الشوكولاتة
ستتعرف من خلال هذه الجولة على ثقافة الطهي في بروكسل وعلاقتها المتينة بالشوكولاتة في جولة سيرًا على الأقدام يقودها مرشد. ستمر بجوار القصر الملكي، الذي يقع بالقرب من أفضل محلات الشوكولاتة في المدينة، وسيكون بإمكانك الذهاب إلى بعض محلات الشوكولاتة لتذوق أنواع مختلفة منها. فكرة هذه الجولة هي التعرف إلى أفضل محلات الشوكولاتة في بروكسل مثل جوديفا، بيير ماركوليني، تشوكليتيري إليزابيث، ويتامر، وغيرها. ستركز الجولة بشكل أساسي على المناطق القريبة من القصر الكبير والقصر الملكي وبيوت الفن الجديد، وستستمر لمدة ساعتين. تشمل الجولة مجموعات صغيرة ومرشدين بلجيكيين خبراء ونزهة ممتعة عبر أهم محلات الشوكولاتة في بروكسل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]