تحديث من وزارة الصّحة: تلقت وزارة الصحة اليوم (الثلاثاء، 25.6.2024) تقريرا عن وفاة رضيع يبلغ من العمر خمسة أسابيع من منطقة القدس جراء الإصابة بالسّعال الديكي. ومن خلال التحقيق الوبائي تبيّن أن والدة الرضيع لم تتلقّ التطعيم خلال فترة الحمل.

تذكّر وزارة الصّحة بأن السّعال الديكي هو مرض خطير بشكل خاص على الأطفال حتى سن ستة أشهر وقد يسبب مضاعفات قد تصل الى الوفاة. توصي وزارة الصّحة بإعطاء التطعيم للنساء في الثلث الثالث من الحمل، مما يمكّن المرأة الحامل من تطوير أجسام مضادة للسّعال الديكي على مستوى عالٍ ونقلها عبر المشيمة إلى الجنين، وبالتالي منح الرضيع الحماية حتى يتمكن من تلقي التطعيم بنفسه.

منذ يناير 2023، شهدت إسرائيل زيادة في حالات الإصابة بالسّعال الديكي، لذلك تعمل وزارة الصّحة بشكل مكثف للتعامل مع هذه الزيادة في الإصابات.

منع انتشار المرض

من أجل منع انتشار المرض، يتم استجواب كل مريض بالسّعال الديكي من قبل طبيب أو ممرض من مكاتب الصّحة لتحديد مصدر الاصابة بالمرض وتحديد المخالطين وتقديم التوصيات المناسبة بهدف تقليص دائرة العدوى. بالإضافة إلى ذلك، يتم مراقبة بيانات الإصابات بانتظام لتقديم توصيات سياسية بناءً على البيانات. وبناءً على ذلك، ومن أجل زيادة التغطية التطعيمية ضد السّعال الديكي، قامت الوزارة بتقديم موعد التطعيم الأول ضد السّعال الديكي في عيادات الأم والطفل من عمر 8 أسابيع إلى عمر 6 أسابيع لتمكين الرضيع من تطوير أجسام مضادة بنفسه في أقرب وقت ممكن، وكذلك تبذل الجهود لتشجيع التطعيم بين النساء الحوامل.

من أجل زيادة الوعي بأهمية التطعيم، أصدرت الوزارة إعلانات للجمهور حول هذا الموضوع، وكذلك تم توزيع تحديثات على الفرق الطبية لزيادة الوعي بزيادة الإصابة بالسّعال الديكي والحاجة إلى التأكيد على أهمية التطعيم أمام المرضى. بالإضافة إلى ذلك، تم عقد تقييمات منتظمة للوضع مع صناديق المرضى.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]