جميع أنواع العنب تحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، لكن العنب الأسود يحتوي على معظمها، ويرتبط لونه الأرجواني الداكن الجميل في الواقع بوجود الأنثوسيانين، وهي أصباغ ملونة قوية جداً مضادة للأكسدة.

أما العنب الأخضر فيعتبر مصدراً هاماً لفيتامين C المضادّ للشيخوخة، وفيتامين K، إنما قشر العنب الأسود أو الأحمر هو الذي يحتوي على مادة الريسفيراترول الثمينة، ولذلك يوفر العنب الأسود أقصى قدر من المركّبات الوقائية للصحة، يحتوي العصير أيضاً على العناصر الغذائية، وبما أنه يتم صنع بعض العصائر فقط من اللب، باستثناء الجلد، فهذا يعني انخفاضاً في مادة الريسفيراترول.
لكن بشكل عام العنب وعصير العنب على قدر من الأهمية للحفاظ على الصحة الجسدية والعقلية.
اكتشفي في الآتي فوائد العنب الأخضر والملون للمرأة خصوصاً، وبعض فوائد زيت بذوره:


علاج الأمراض بالعنب الأخضر

كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون في جامعة كاليفورنيا أن تناول العنب يومياً من شأنه أن يقلل من مستويات الكولسترول السيئ، إذا ما تم إدخاله ضمن نظام غذائي متوازن، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

بشكل عام يمكن اعتماد العلاج بالعنب الأخضر لمنع آلام المفاصل، ويمكن أن يزود هذا العلاج بالعديد من الفوائد؛ مثل:

التصريف الكبدي؛

التصريف الكلوي وإدرار البول (ماء + بوتاسيوم)؛
إعادة تمعدن الجسم (المغنيسيوم، والكالسيوم، وما إلى ذلك)، موازنة الحمض القاعدي؛ وما إلى ذلك؛
تجديد الأمعاء.

كيف نقوم بتطبيق العلاج بالعنب؟

يوم واحد في الأسبوع، يتم تناول العنب فقط، بقدر ما تريدين.
أو تناول حفنة من العنب كل يوم في الساعة 11 صباحاً و6 مساءً، لبضعة أسابيع، مع الاحتفاظ بثلاث وجبات خفيفة.
مع ملاحظة أنه لا ينصح بهذا العلاج لمرضى السكري على الإطلاق بسبب ارتفاع نسبة السكر في العنب.

العنب لمحاربة الشيخوخة

يعتبر العنب الفاكهة الكنز لناحية غناه بمضادات الأكسدة، والجزيئيات التي تساعد على مكافحة الشيخوخة.
إن مادة الريسفيراترول، وهي مادة طبيعية يتم الحصول عليها من براعم الكرمة، توفر تماسكاً للبشرة، كما تعمل كمضاد طبيعي للشيخوخة بسبب أنشطتها المضادّة للأكسدة والمحفزة للكولاجين والإيلاستين في الخلايا الليفية.
أما ماء العنب فهو يزيد من ترطيب البشرة، ويقلل من حساسيتها ويوقف الجذور الحرة.
وبما أن العنب يحتوي على مادة الريسفيراترول، فهو بذلك يساهم في الوقاية من بعض الأمراض السرطانية، وخاصة سرطان الثدي، لذلك لا تترددي في تناول نحو 100 ملغ منه يومياً.

المساهمة في تنقية الجسم من السموم

العنب غني بالماء والبوتاسيوم، ويسهم في طرد السموم والنفايات من الجسم، ويساعد على تحفيز عمل الكبد وتعزيز عمل الجهاز الكلوي؛ مما يعني أنه مثالي لإزالة السموم من الجسم بهدوء ومن دون استعمال الطرق العدائية.
وللحصول على الفوائد القصوى، يُنصح باختيار العنب العضوي المزروع من دون استعمال المبيدات الحشرية.
ويمكنك استخلاص العصير باستخدام الخلاط الكهربائي للحصول على مشروب نقي، صحي ولذيذ.

العنب لعلاج الإمساك

يعتبر العنب الأخضر والملون مصدراً وفيراً للألياف الناعمة، فهو يساعد على تسهيل العبور المعوي ومعروف بخصائصه الملينة، التي تساعد على تليين المعدة ومحاربة الإمساك.
إن حفنة صغيرة من العنب بالإضافة إلى حصتك المعتادة من الخضروات قد تكون كفيلة بحل مشكلة الإمساك العرضي.
ربما يهمك الإطلاع على ملف شامل لعلاج الامساك بالأعشاب

علاج ثقل الساقين

تساعد مركّبات الفلافونويد والريسفيراترول، ومضادات الأكسدة القوية الموجودة بشكل خاص في بذور العنب وجلده، على التخفيف من ثقل الساقين، وذلك من خلال تعزيز ضغط الدم الجيد وتحسين الدورة الدموية.
اجعليه حليفك إذا كنت تعانين من هذه المشكلة.

العنب يساعد على إدارة الوزن

يحتوي العنب على البيسياتانول، وهو جزيء قادر على منع العمليات الخلوية المشاركة في تطور الخلايا الدهنية؛ فهذا سبب آخر مهم لعدم التخلي عن تناول العنب، خصوصاً في موسمه.
إذا كنت تبحثين عن خسارة الدهون، والتحكم بشكل أفضل بوزنك، فإن إدخال العنب ضمن نظامك الغذائي الصحي والمتوازن سوف يساعدك على ذلك، رغم أنه يحتوي على سكر أكثر من بعض أنواع الفاكهة الأخرى.

بذور العنب علاج رائع وفعّال للشعر والجلد

للحفاظ على شعر صحي وحيوي ولامع، يمكنك تطبيق بضع قطرات من زيت بذور العنب يومياً على شعرك، خاصة إذا كان مجعداً وصعب التسريح، فبذلك سوف يتغذى الشعر بشكل جيد، ويصبح أسهل في التصفيف وأكثر نعومة وصحة.
هذا وتعدُّ تركيبة زيت بذور العنب مفيدة جداً لعلاج بعض مشاكل الجلد البسيطة، حيث يحتوي زيت بذور العنب على أحماض دهنية أحادية غير مشبعة، وأحماض دهنية متعددة غير مشبعة، وأحماض دهنية مشبعة.
كما أن هذا الزيت يوفر فيتامين E والبوليفينول، وبفضل تركيبته وملمسه ورائحته المحايدة، فهو مناسب للعناية بأمراض الجلد البسيطة، حيث يعمل على التخلص من الرؤوس السوداء وتحسين العيوب وحتى التشققات الجلدية.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]