إلى غرفة المعيشة ذات الطراز المودرن أو المعاصر، إذا كنتِ ترغبين في إضافة زوجين من الكراسي الجانبية، مع توزيعهما في مقابل الكنب، ستسألين بالطبع عمّ إذا كان يجب أن يتطابق الكرسيان أو يختلفان، في التصميم أو الألوان؟
في السطور الآتية إجابة مفصلة عن السؤال، مع ضرورة الأخذ في الاعتبار مجموعة من العوامل، قبل شراء زوجي الكراسي، علمًا أن غرفة المعيشة مساحة منزلية تجمع أفراد العائلة لقضاء اليوميات، والتواصل وأداء بعض النشاطات، لذلك هي تتطلب حسن اختيار أثاثها. وعلى مالكة المنزل التأكد من أن الكراسي التي ستضيفها إلى المجلس، متماثلة لناحية الحجم، حتى لا يتغلب كرسي على آخر. من المفيد أيضًا التفكير في عوامل، مثل: سماكة الأريكة الحاضرة في المكان، ووسائدها.

المميزات الأسلوبية للكراسي وأقمشتها

كرسيان جانبيان غير متطابقين، لناحية النسيج ولونه والخشب، يتوزعان في غرفة المعيشة المعاصرة
قد لا يتطابق زوجا الكراسي الجانبية، في غرفة المعيشة، لكن هما قد يحملان مميزات أسلوبية متشابهة، مثل: عرض الذراعين والقوائم والنمط العام. في هذا الإطار، قد يبرز كرسي ينتمي إلى منتصف القرن ومُنجّد بـالمخمل النسيج الفخم الدارج في 2024، في جوار كرسي ثان مُزوّد بذراعين من نمط أكثر تقليدية ومنجد بقماش البوليستر (أو الألياف الدقيقة).
أضيفي إلى ذلك، عند التفكير في ألوان أثاث المنزل، من المُفضّل اختيار زوجي الكراسي، بلون مغاير عن الأريكة، ولكن بصورة لا تتنافر مع الأخيرة.
أمّا، إذا كانت الأريكة منقوشة، من الأفضل البعد عن اختيار زوجي الكراسي، منقوشين، لناحية النسيج، وذلك لتجنب التعارض في الأنماط. في العموم، في حال الرغبة في شراء كرسيين منقوشين، يجب التفكير في عدم تعارضهما مع أي قطعة أثاث أخرى أو ديكور (ورق الجدران المزخرف، مثلًا). قد يساعد زوجا الكراسي المنقوشان، من جهة ثانية، في إضفاء البهجة على غرفة المعيشة أو في القيام بدور القطعتين المميزتين في المكان.
في العموم، يقود عدم المطابقة بين قطع الأثاث إلى بثّ شعور أكثر تميزًا.

أثاث متطابق في غرفة المعيشة

في المقابل، يوفر اختيار طقم أثاث متطابقة قطعه لغرفة المعيشة مظهرًا متماسكًا؛ فالخطوة المذكورة كثيرة الإيجابيات. إضافة إلى تحقيق التماسك، على صعيد المظهر، يشيع الأثاث المتطابق الأناقة، كما يُسهّل اختيار الملحقات والإكسسوارات، لا سيما الوسائد والستائر.
لناحية سلبيات مطابقة أثاث غرفة المعيشة، قد يبدو الديكور مُملًّا بعض الشيء، ويخلو من أي تعبير عن الإبداع والذوق الشخصي. إضافة إلى ذلك، يظهر طقم الأثاث المتطابقة قطعه قديم الطراز، خصوصًا إذا كانت القطع مزخرفة أو رسميّة بشكل مفرط.
عيب آخر لأثاث غرفة المعيشة المتطابق هو أنه إذا تعرضت قطعة واحدة للتلف أو احتجت إلى استبدالها، فقد يكون من الصعب العثور على الجديدة.

نصائح عامة لاختيار أثاث غرفة المعيشة

نظام الألوان: يمكن أن يساعد نظام الألوان في الربط بين زوجي الكراسي غير المتطابقين والصوفا في المجلس. في هذا الإطار، اختاري ظلال مختلفة من لون واحد، للعناصر التي تتوزع في أنحاء الغرفة، أو ألوان متقابلة على عجلة الألوان، مثل: الأزرق والبرتقالي. من جهة ثانية، يمكنك أيضًا استخدام لون محايد كأساس، ثم إضافة لمسات من لون جريء أو بارز، من خلال زوجي الكراسي الجانبية.

نمط الأثاث: من المُفضّل أن يتبع الأثاث في غرفة المعيشة، حتى لو لم تتطابق قطعه، طرازًا محدّدًا. مثلًا، في غرفة المعيشة يابانية الطراز، قد ترغبين في اختيار قطع أثاث خشبية، فيما تتطلب غرفة المعيشة العصرية خطوطًا أنيقة وتصميمات بسيطة.
المواد: إذا كانت مادة، مثل: الخشب أو المعدن، تهيمن من خلال ديكور جدران غرفة المعيشة أو الأرضية فيها، حاولي دمج المادة بأثاثك، لخلق مظهر موحد.
الحجم: فكّري في حجم غرفة المعيشة، وذلك لأنه من المهم العثور على قطع أثاث تلائم المساحة المتوافرة لديك. إلى جانب اختيار الحجم المناسب للأثاث، من المهم أيضًا مراعاة حجم القطع المختلفة بالنسبة لبعضها البعض. مثلًا، لا يصح اختيار طاولة جانبية صغيرة لتحل بجوار الأريكة الكبيرة.
طريقة توزيع الاثاث: عندما يكون لديك أثاث متطابق، يصح إنشاء تخطيط متماثل، في حسن عرض هذه القطع وإبرازها وخلق شعور بالاستمرارية في المساحة، مما يجعلها تشعر بمزيد من الترحيب والراحة.
الجدران: إذا كانت مجموعة الأثاث جريئة أو ملونة، في غرفة المعيشة، فكري في استخدام لون طلاء محايد لجدرانك، مثل: الأبيض أو البيج أو الرمادي، وذلك للمساعدة في خلق مظهر عصري ونظيف، ولضمان عدم جعل غرفة المعيشة الخاصة بك صاخبة ومُعقدة للغاية. يمكنك أيضًا مطابقة لون طلاء الحائط مع لون سائد في الأثاث.

إذًا، وفي الخلاصة، لا يجب أن يتطابق أثاث غرفة المعيشة، ولكن لا يجب أن يكون الاخير غير متطابق تمامًا أيضًا، فمن خلال الخلط بين الفكرتين المذكورتين، يُمكنكِ "نسج" غرفة معيشة فريدة تُعبّر عن شخصيتك وتتمتع بالتماسك والأناقة. سواء اخترتِ طقما متطابقا أو مزيجا انتقائيًّا، فإن المفتاح هو جعل الديكور يعكس شخصيتكِ وذوقكِ.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]