بحسب معطيات المركز القطري للمعلومات حول حالات التسمّم، فقط طرأ ارتفاع على حالات الإصابة بالتسمّم جرّاء المواد الخطرة، بما في ذلك مواد التنظيف والأدوية ومواد التعقيم وإبادة الحشرات.

وتقول د. ياعيل لوريا، مديرة مركز المعلومات حول حالات التسمّم في "رمبام": "من المهم أن نعرف أنه بالإمكان تفادي معظم حالات التسمّم من خلال الانتباه والحرص واستخدام وسائل الحذر البسيطة".

أما أورلي سيلبنجر "المديرة العامة لمنظّمة "بطيرم" لسلامة وأمان الأطفال فتقول: "الأطفال فضوليون ويحبّون فحص كل ما حولهم عن طريق الفم، علما أن ردّة فعل الأطفال تكون سريعة وخطيرة بعد بلع أو ملامسة مواد التنظيف. أدعو جميع الأهل أن لا يقولوا: "هذا لن يحدث لي".

ومن أجل التقليل قدر الإمكان من خطر الإصابة بسبب التسمّم، ينشر مركز المعلومات حول التسمّم ومنظمة "بطيرم" قواعد الاستخدام الآمن لمواد التنظيف والأدوية بالبيت:

مواد التنظيف:

1. يجب تخزينها في خزانة مغلقة، وبعد الانتهاء من استخدامها يجب إغلاقها وإعادتها إلى الخزانة.
2. يحظر نقل مواد التنظيف إلى أوعية أخرى. 3. يجب التأكّد من أن مواد التعقيم (ألكوجل) بعيدة عن متناول أيدي الأطفال.
4. ينبغي قراءة تعليمات الاستخدام. ممنوع خلط المواد.5. لا تدعوا الأطفال يلهون بعبوات مواد التنظيف والرشّ والتعقيم أو الأدوية حتّى وإن كانت مغلقة جيّدا.

الأدوية:

6. يجب تخزين الأدوية في علبة مغلقة وبعيدا عن متناول الأطفال. ينبغي الاحتفاظ بالأدوية الموجودة بالبراد داخل علبة مغلقة ومعلّمة.
7. تقديم الأدوية للأطفال تحت مراقبة الأهل ومن ثمّ إعادتها إلى مكانها.8. لا تسمحوا للأطفال باللّهو بالأدوية خوفا من فتح العلبة.
9. يحظر إعطاء دواء سائل للطفل مباشرة من القنينة، وإنما وضع الجرعة في ملعقة وتقديمها للطفل.
10. لا تعرضوا الأدوية والفيتامينات على الطفل وكأنها حلويات لإقناعهم بتناولها.

في حالة التسمّم أو الاشتباه بالتسمّم يجب التوجّه للحصول على استشارة من المركز القطري للتسمّم ، هاتف: 047771900.
في حالة التسمّم أو الاشتباه بالتسمّم لا تحاولوا جعل المصاب يتقيّأ. إذا لامست المادة العينين أو الجلد، فيجب غسل المنطقة بالماء الجاري.
في حالة صعوبة التنفّس، التشنّجات أو فقدان الوعي، يجب الاتّصال فورا بالرقم 101.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]