في شهر المرأة، يجب التركيز على الحقوق المستحقة للمرأة في كافة المجالات المختلفة، ومن أهم هذه المجالات هو المجال الصحي.

الحقوق الصحية للمرأة

وتحدث موقع بكرا مع المحامية ملاك زعبي خطيب، مديرة المركز لتحصيل حقوق المريض مستشفى الناصرة الإنجليزي التي قالت: "بمناسبة يوم المرأة العالمي أود أن أشدد على أن عملية تحصيل الحقوق الصحية للنساء تعتبر أمراً ذو أهمية بالغة، فالنساء ليسوا فقط شريكات في المجتمع، بل هنَّ أيضًا المحركات الرئيسية للتغيير والتطور. ولذا، يجب علينا جميعًا الوقوف بجانبهن في ضمان حقوقهن الصحية. النساء يستحقن الرعاية الصحية الجيدة لأنهن يؤثرن بشكل كبير على صحة ورفاهية الأسرة والمجتمع بأسره".

وأضافت: "إن تأمين حقوق المرضى هو أحد الجوانب الأساسية لضمان العدالة والمساواة في نظام الرعاية الصحية. في المجتمع العربي، تظهر الحاجة الماسة لتعزيز هذه الحقوق وتوفير الدعم اللازم للأفراد وعائلاتهم في مواجهة التحديات الصحية. لقد شهدنا مؤخرًا إطلاق مبادرة مهمة تهدف إلى تعزيز حقوق المرضى وتحقيق العدالة الصحية في مجتمعنا، وهو المركز لتحصيل حقوق المريض في مستشفى الناصرة الإنجليزي الذي أُنشئ بالتعاون بين عدة جهات محلية".

وأكملت: "هذا المركز هو رمز لإلتزامنا الجاد بتحسين نوعية الرعاية الصحية وتقديم الدعم اللازم للمرضى وأسرهم. يعكس تأسيس هذا المركز روح المشاركة والتعاون بين المؤسسات والمجتمع المحلي في تحقيق هذه الأهداف النبيلة".

الصعوبات والحلول

وحول العقبات والتغلب عليها قالت خطيب: "أحد الجوانب الرئيسية لخدمات المركز هو تقديم الدعم للمرضى في مواجهة التحديات التي قد تواجههم أثناء محاولتهم الحصول على الرعاية الطبية اللازمة. سواء كان ذلك بسبب صعوبات في الحصول على خدمات علاجية أو تأخر في المواعيد أو تعقيدات إجرائية، يقدم المركز الدعم والإرشاد للمرضى للتغلب على هذه العقبات وضمان حصولهم على الرعاية الصحية التي يحتاجون إليها وإستحقاق كافة حقوقهم الصحية".

وأضافـت: "بالإضافة إلى ذلك، يسهم المركز في زيادة الوعي بحقوق المرضى والتشجيع على إستحقاق هذه الحقوق. من خلال تقديم المعلومات والارشاد والمساعدة القانونية إذا لزم الأمر، يمكن للمركز أن يلعب دوراً مهماً في تمكين المرضى وتعزيز تفاعلهم مع نظام الرعاية الصحية".

اهمية المبادرة

وقالت: "تكمن أهمية هذه المبادرة في الحاجة الماسة لتعزيز حقوق المرضى في مجتمعنا. إن توفير الدعم اللازم والتشجيع على ممارسة هذه الحقوق ليس فقط واجبًا إنسانيًا، بل هو أيضًا استثمار في صحة ورفاهية مجتمعنا بأكمله".

وأكملت :"بالنظر إلى أهمية تمكين المرضى وتشجيعهم على ممارسة حقوقهم، فإن مثل هذه المبادرات تشكل خطوة مهمة نحو بناء نظام صحي يعتمد على المساواة والعدالة. فالتوجيه والدعم القانوني الذي يقدمه المركز يمكن أن يمنح المرضى الثقة والقوة للدفاع عن مصالحهم والمطالبة بحقوقهم بكل ثقة وثبات".

الاجراءات القانونية والحقوق

وحول الحقوق وتحصيلها قانونيًا قالت: "بالإضافة إلى ذلك، يقوم المركز بدور فعّال في توجيه المرضى حول حقوقهم والإجراءات القانونية المتاحة لهم في حال واجهوا تعسفاً أو إهمالاً من قبل مقدمي الخدمات الصحية. فمثلاً، يمكن للمركز مساعدة المريض في استيفاء الإجراءات اللازمة للحصول على تغطية تأمينية لعلاجه، وفي بعض الحالات، يستطيع توفير دعم قانوني لمواجهة قرارات الرفض غير المبررة".

وأضافت: "تعزيز تحصيل حقوق المرضى يعني أن يحصل كل فرد على الرعاية الصحية التي يستحقها دون تمييز أو عقبات غير مبررة. وفي هذا السياق، يأتي دور المركز لتحصيل حقوق المريض كخطوة مهمة نحو تحقيق هذا الهدف في مجتمعنا".

المساعدات التي يقدمها المركز

"يقدم المركز مجموعة من الخدمات التي تساهم في دعم وتحصيل حقوق المرضى، من بينها:

-المساعدة في تحقيق الحصول على الخدمات الطبية: يقدم المركز الدعم والمساعدة للمرضى في التغلب على الصعوبات التي قد تواجههم أثناء محاولتهم الحصول على الرعاية الطبية اللازمة، مثل صعوبات الوصول إلى العلاج أو التأخر في المواعيد الطبية.

-توجيه حول الحقوق والإجراءات: يقدم المركز المعلومات والتوجيه حول حقوق المرضى والإجراءات التي يمكنهم اتخاذها لضمان حصولهم على الرعاية الصحية التي يحتاجون إليها، بما في ذلك الحقوق القانونية إذا لزم الأمر

-الدعم في تحصيل الأجهزة الطبية والأدوية: يساعد المركز المرضى في الحصول على الأجهزة الطبية والأدوية التي يحتاجون إليها من خلال صناديق المرضى أو وزارة الصحة، مثل النظارات، كراسي المتحرك الكهربائية، والأسرة الكهربائية

-رسوم العلاج في غرفة الطوارئ: في حال تواصلكم مع المركز الهاتفي التابع لصندوق المرضى قبل وصولكم لغرفة الطوارئ وتم توجيهكم للطوارئ هاتفيّا من قِبل الممرضة، توجه كهذا يمنحكم إعفاء من الدفع، كما وأنه في الحالات التي يتبين فيها فيما بعد بأن التوجه كان مبررًا من الناحية الطبية أنتم ملزمون بدفع رسوم الطوارئ فقط (254 شيكل) ومعفيون من دفع تكاليف العلاج (1,131 شيكل)

من خلال تقديم هذه الخدمات وغيرها، يسعى المركز لتمكين المرضى وأسرهم، وضمان حصولهم على الرعاية الصحية التي يحتاجون إليها بشكل مباشر وفعّال".

الى كل امرأة عربية

وأنهت حديثها قائلة: "أود أن أتوجه الى كل امرأة عربية، أريد أن أخبركِ بأن صحتكِ هي أمرٌ لا يُقدَّر بثمن. لا تتردّدي في العناية بنفسكِ والمطالبة بحقوقكِ الصحية. لا تخشي المطالبة بالرعاية الطبية التي تحتاجينها. أنتِ تستحقين أفضل رعاية ممكنة، وهو حقكِ المشروع. لا تنسي أنكِ تمثلين القوة والتأثير في مجتمعكِ، ورعايتكِ لصحتكِ هي الأساس لبناء مستقبل صحي ومزدهر لكِ وللمجتمع بأسره ولكل مساعدة أنت مدعوة للتواصل معنا".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]