تناولت شبكات الأخبار العالميه نقلا عن وسائل الإعلام الاسترالية ان فريقاً من العلماء الاستراليين من جامعه تشارلز داروين بقيادة الدكتور ناظم نصار ابن مدينة عرابة وبالتعاون مع جامعة RMIT في ملبورن (استراليا) قد توصلوا إلى تطوير عقار ضد سرطان الجلد الخبيث، مستخلص من زيت القنب ( الماريحوانا،) أوراق نبتة الحشيش.

ويقول الدكتور نصار أنهم نجحوا في تحفيز الخلايا السرطانية في التوقف عن التكاثر والدخول في مرحلة الموت المبرمج للخلية السرطانية او ما يسمى في علم بيولوجيا الخلية بالابوبتوزس. واضاف ان هذا الاكتشاف يمنحهم الفرصة لمواصلة البحث للعمل على ضمان سلامة الدواء وفاعليته القصوى وبرمجه آلية لنقله عبر أجهزة الجسم قبل البدء في الاختبارات السريرية.
وقد أحدث هذا الاكتشاف ضجة كبيرة في الأوساط الطبية ووسائل الإعلام العالمية.
وجدير بالذكر ان الدكتور ناظم نصار، الباحث الأسترالي إبن بلدة عرابة الجليلية، يجمع بين تخصصات عدة وهي علوم الأحياء وعلم الادوية والصيدلة والفيزياء الحيوية او البيوفيزكس من عده جامعات عالمية متميزة ويعمل كمحاضر وباحث في كلية الطب والصيدله في جامعة تشارلز داروين في مدينة داروين الاسترالية. بالاضافة لذلك عمل الدكتور نصار على تأليف ونشر العديد من المقالات والأبحاث العلمية بالاضافة لنيله براءة اختراع لآلية نقل العقاقير البيولوجية داخل الجسم للأمراض المزمنة ومنها السرطانية والتي اعتمدت موءخرا في الولايات المتحدة الامريكية كبراءة اختراع (US Patent) .
ويعتمد الاكنشاف الجديد على استخدام المركب المستخلص من القنب، PHEC-66 ، ليعمل كعامل مضاد للسرطان ضد خلايا سرطان الجلد بسبب تأثيره المضاد للتكاثر على الخلايا السرطانية هذه، وذلك باستخدام تقنيات متنوعة.
د. ناظم نصار ، إلى جانب دراساته وأبحاثه حاصل على درجة الدكتوراة في البيوفزكلس او علم الأحياء الفيزيائية لنقل العقاقير إلى الخلايا السرطانية وهذه كانت براءة الاختراع.
ومن المهم التوضيح هنا أن لا علاقة بتاتاً بين تدخين وتعاطي الماريحوانا أو الكنابيس الطبي وبين الشفاء من سرطان الجلد ، إذ أن الدواء سيكون مستخلصاً بطرق مخبرية وعلمية وتكنولوجية مختلفة تماماُ عن التدخين ولا علاقة بين العمليتين ، كما أن استخلاص الدواء الفعال الآمن والمصادق عليه سيكون بعد سنوات من الفحوصات المخبرية والسريرية، وبجب التنويه والحذر من ذلك.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]