ليس استخدام الكروم، جديدًا، في إطار الاستخدام في تزيين المنزل، إلا أن هذا النوع من التشطيبات تراجع خلال الأعوام الأخيرة لصالح النيكل المصقول والذهب والبرونز المطلي بالزيت، وحتى الأسود والأبيض غير اللمّاعين. لكن، في العام الجاري (2024)، تروج الإكسسوارات المطلية بالكروم، وتُقدّم مظهرًا شديد اللمعان في المساحات الداخلية. تجعل الصفة العاكسة للكروم هذا النوع من الطلاء الذي يكسو المعادن عالي القيمة ولافتًا للأبصار، مهما كان المكان الذي يستقبله. طلاء المعادن بالكروم خيار شائع منذ عشرينيات القرن الماضي وسيظل رائجًا في 2024، سواء تعلق الأمر بطاولة القهوة أو طاولات الطعام أو الرفوف أو المزهريات أو وحدات الإضاءة أو حتى إكساء الجدار... كما يحل الكروم، على تفاصيل مثل: قواعد قطع الأثاث وأذرعها.

12 معلومة عامة عن الكروم
كثيرة هي الإكسسوارات المنزلية الكروم، التي تزيد الديكورات قيمة، لا سيما الشمعدانات وصواني الطاولة والمُعلقات الجدارية والإطارات، فإذا كانت الأخيرة تروق لك، وظفيها في ديكورات منزلك، مع أخذ النصائح والأفكار الآتية في اعتبارك.

يشتهر الكروم بمتانته ومقاومته للتآكل، الأمر الذي يجعل الطلاء المذكور خيارًا عمليًّا للمناطق المُعرّضة للرطوبة.

يتلاءم الطلاء الكروم مع مواد الطبيعة، من أخشاب وجلود، وهو عندما يجاور الألوان والأنسجة الدافئة، يُحدث تأثيرًا كبيرًا في الديكور الداخلي
يُمكن أن يكون الكروم عاكسًا للغاية، فهو يلتقط الضوء في سطحه، الأمر الذي "يُضخّم" الألوان والمواد المحيطة به.

يتناسب الكروم مع الأسود والأبيض، كما مع الألوان الهادئة والمحايدة.

يحلو حضور الكروم "البارد"، جنبًا إلى جنب ألوان الديكور الداخلي الباردة الأخرى، مثل: الأزرق أو الأخضر.

تُحقّق اللمسات الكروم التوازن في غرفة غارقة بالبني الداكن والكريمي، ممّا يُضفي على الفراغ لمسة من الحداثة.

تُحقّق إضافة اكسسوارات منزلية مطلية بالكروم إلى المساحات الداخلية، طلّة مُميّزة، خصوصًا أن الطلاء المذكور يتناسب مع غالبية طرز الديكور، الإسكندنافية منها والمعاصرة والعتيقة واليابانية...

يقود خلط المعادن ببعضها البعض، في ديكور المنزل، إلى إضافة "الشخصية" والعمق إلى المساحات الداخلية، كما الاهتمام البصري.
يُنصح باستخدام الكروم، في إطار قطع مُحدّدة أو لمسات التزيين، وذلك لأن جرأة الطلاء قد تتحول إلى طاغية، في حال إغراق المساحات الداخلية.

يحلّ الكروم جنبًا إلى جنب مواد أخرى، مثل: الخشب أو الحجر أو الزجاج. بذا، يتحقق التوازن في الديكور.

يُعدّ الكروم مُتعدّد الاستخدامات ويتآلف مع مجموعة من أنماط الديكور الداخلي الحديثة والمعاصرة. لذا، طالما كان الكروم اللمسة النهائية الأكثر شيوعًا في أنحاء المنزل.

يحتاج الكروم إلى عناية مستمرة، إذ سرعان ما تعلق بصمات الأصابع به. لكن، بصفة عامة، هو شديد التحمل ومتين حتى عندما يحل في البلكونة أو حديقة المنزل، فهو سيستمر في اللمعان.

استخدامات الكروم في المنزل المعاصر
يحلّ الكروم، في إطار تجهيزات الحمّام والمطبخ وقاعات المنزل الأخرى، فهو يحقّق لمسة نهائية مُذهلة لأن اللون فضي عاكس للغاية، علمًا أنّه يمكن اختيار الكروم المطفأ أو اللماع في التشطيب النهائي؛ ففي منطقة الجلوس، تضيف قطع الأثاث المطلية بالكروم، سواء قوائم ومساند الطاولات أو الكراسي، لمسات جريئة.

أضيفي إلى ذلك، الكروم المُستخدم في إطار ديكور الجدران مُميّز. لكن، يجدر عدم المبالغة في توزيع الاكسسوارات الصغيرة البراقة، في المحيط.

لناحية اكسسوارات التزيين، هناك الشمعدانات والمصابيح وساعات الحائط وإطارات الصور والمرايا والمزهريات... كلها "يلتقط" العيون بالبريق.

في الحمّام والمطبخ، صنابير الماء المطلية بالكروم متينة وأنيقة، كما هي تركيبات الإضاءة ذات التشطيبات الكروم.

الجدير بالذكر أنه يروج هذا العام الدمج بين المعادن، في إطار تزيين منزلك، أي اختيار اكسسوارات مصنوعة من الكروم، مع توزيع الأخير جنبًا إلى جنب أخرى مصممة من النحاس.

ما هو الفارق بين الكروم والستاينلس ستيل؟
يكمن الفارق الرئيس بين الكروم والستاينلس ستيل (أو الفولاذ المقاوم للصدأ) في تركيب كلّ منهما؛ الستاينلس ستيل عبارة عن سبيكة معدنية من دون طلاء، تحتوي على النيكل وما لا يقل عن 10.5% من الكروم لتصبح أكثر متانةً، علمًا أن تركيبات سبائك الستاينلس ستيل تختلف عن بعضها البعض، اعتمادًا على كمية النيكل والكروم في كل منها. الخامة مقاومة للخدش ولن تنكسر بسهولة.

لناحية الكروم، هو طلاء مصقول ولمّاع، يُستخدم في طلاء المعادن وفي الأغراض الزخرفية والصناعية ويُقاوم التآكل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]