حدث غريب، وقع في شبكة " اروما"، حيث طلب أحد عملاء "أروما إسرائيل" كوبًا من الشاي في أحد فروع الشبكة، وحصل على سائل مزيل للدهون كمشروب وأصيب بجروح خطيرة. وهو الآن يرفع دعوى قضائية ضد شبكة المقاهي ويطالبها بـ 9.2 مليون شيكل، وذلك بعد أن تم تخديره ووضعه على جهاز التنفس الصناعي لمدة خمسة أيام وكان هناك خوف حقيقي على حياته.

حدثت الواقعة في نيسان 2022، عندما طلب المدعي كوبًا من شاي الزنجبيل المثلج في فرع الشبكة في الموجود في مجمع" رنانيم"  في رعنانا.

عند أول رشفة شعر بطعم غريب في فمه وحرقان شديد في المريء والتجويف الصدري والمعدة، وبدأ بالصراخ "ماذا وضعت في كأسي؟ هل يوجد سم هنا؟" وحاول المدعي غسل فمه بالماء وطلب من الموظفين استدعاء سيارة إسعاف.

وبحسب الدعوى القضائية، حاول أحد موظفي شركة أروما مجادلة المدعي وسؤاله عما إذا كان يعاني من حساسية تجاه الشاي، بل إنه أخذ قشة ورشف بخفة من كوب المشروب لإثبات عدم وجود مشكلة في الشاي. ويقول المدعي إن الموظف بصق السائل على الفور وقال له "أنت على حق".

وأراد الموظف التخلص من الكوب الذي يحتوي على السائل الخطير، لكن المدعي أخذه معه عندما ذهب إلى مستشفى مئير.

صعوبة في بلع المواد الصلبة

وتم نقل المدعي إلى وحدة العناية المركزة في مستشفى مئير في كفار سابا، وكتب الأطباء الذين عالجوه هناك: "في يوم دخوله، شرب كوكتيل في مقهى، وشعر على الفور بحرقة شديدة في الحلق حتى منطقة البطن". 

اما صاحب المقهى، فقال انه" من المحتمل وجود بقايا مادة مزيلة للدهون في الكأس".

وأثناء فحص المريض تبين أنه وصل إلى غرفة الطوارئ وهو يسيل لعابه وبالكاد يتكلم. وكان يرتجف وكان موصولاً بجهاز تنفس، ويعاني من انتفاخ طفيف في شفتيه، وحرق في لسانه، وعلامات حرق في بطنه. وأجريت له عملية جراحية طارئة في المستشفى وفي نهايتها تم تخديره ووضعه تحت جهاز التنفس.

وجاء في الرأي الطبي المرفق بالدعوى أنه نتيجة الحادث أصيب المدعي بإعاقة بنسبة 60%. وكتب خبير طبي: "لا يزال المدعي يعاني من صعوبة في بلع المواد الصلبة ومقل من تناول المواد الصلبة". "بالإضافة إلى الإصابة الحادة في الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي، فقد أصيب بأضرار دائمة في منطقة المعدة بسبب تندبها".

تعقيب أروما

وبعد تقديم الشكوى، صرحت شركة "أروما إسرائيل": "نظرًا لوجود دعوى قضائية ضدنا وضد شركة التأمين، فإننا ممنوعون من الرد في هذه المرحلة".

إعاقة مدى الحياة

وقال المحاميان عنات وجلعاد جينسبورغ، اللذان يمثلان المدعي: "هذا إهمال إجرامي، لم ينته إلى الموت إلا بمعجزة. الزبون الذي يأتي إلى مقهى ويطلب مشروبًا، لا يتوقع أن يحصل على كوب يحتوي على مادة مزيلة للدهون من شأنها أن تسبب أضرارًا جسيمة لأعضائه الداخلية وستتركه بإعاقات شديدة سيعاني منها بقية حياته".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]