صادقت لجنة الاقتصاد في الكنيست، هذا الأسبوع، بالقراءة الأولى، على اقتراح تعديل قانون منع الدعاية وتقييد تسويق منتجات التبغ، كي يتم إلزام مصنعي منتجات التدخين بإضافة صور إلى جميع عبوات منتجات التدخين، والتي توضح الأضرار الناجمة عن التدخين.

وقال عضو الكنيست أوشير شكاليم في بداية الجلسة، إن الهدف من الاقتراح هو إضافة صورة على علب السجائر ومنتجات التدخين، حول أضرار التدخين. "أنا لست مدخنا، مع أنني عندما كنت مراهقا حاولت ذلك وانتابني شعور بالاشمئزاز. وأنا أيضا تعرضت للضغوط الاجتماعية التي يتعرض لها المراهقون".

وأضاف: "من المهم أن نوجه رسالة من هذا مفادها أننا نريد تثقيف جيل الشباب حول أسلوب حياة صحي. تم كتابة اقتراح القانون لسبب بسيط وهو الصحة. في كل عام يموت في إسرائيل حوالي 8،000 شخص بسبب إصابات التدخين، 10% منهم نتيجة التدخين السلبي. تشترط 126 دولة حول العالم نشر صور بيانية على علب التدخين، وهناك دراسات أثبتت أن ذلك يقلل من عدد المدخنين. تأثير الصور البيانية على المراهقين والأطفال هو أنهم تجنبوا التدخين أكثر".

رقم الهاتف 

وقال رئيس "عاليه ياروك" غيل كيتاي، إن ما سيساعد هو أن يضاف إلى العلبة بجوار الصورة رقم الهاتف لمركز الرد الهاتفي للإقلاع عن التدخين.

من جهته أشار ممثل مجلس الطلاب القطري، إيتان كوت، خلال الجلسة إلى أنه "عندما يشتري المراهق علبة، فهو لا يقرأ النص، ولكن إذا رأى صورة فإنه سيتردد، ويمنعه ذلك من تجربتها في المرة الأولى. أنا متأكد من أنكم جميعًا أولياء أمور لأطفال ولا أحد يريد أن يجد سجائر لدى طفله، ونحن كمجلس نعتقد أن المضي قدما بالقانون سيساعد الطلاب على تقليل التدخين".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]