جوينت أشاليم هو واحد من اقسام منظمة الجوينت العالمية والذي يعمل على تطوير الحراك الاجتماعي في المجتمع الإسرائيلي.

جوبنت اشاليم يركز على تقليص الفجوات الاجتماعية والاقتصادية بين المجتمع العربي والمجتمع اليهودي الإسرائيلي, وبين الاحياء والبلدات التي تعاني من معايير ونسب اجتماعية اقتصادية منخفضة وبالتحديد عن طريق رفع إمكانيات الحراك الاجتماعي لدى افراد المجتمع. اشاليم تعمل بالكثير من مجالات الحياة الاجتماعية الاقتصادية وتطور وتشغل العشرات من البرامج في انحاء البلاد.

في هذه المقابلة، يتحدث سعيد ذيابات، مدير شراكات وبرامج المجتمع العربي في جوينت أشاليم, عن مفهوم الحراك الاجتماعي الاقتصادي، عن التفاوت بين فئات المجتمع المختلفة وكيف ممكن ان تؤثر ازمة مثل الحرب الحالية على تفاقم الفجوات الاجتماعية والاقتصادية في مجتمعنا العربي وعن النشاطات التي يقوم بها الجوينت في مثل هذه الفترة لدعم المجتمع العربي.

من بين النشاطات التي يذكرها ذيابات، حملة التوعية لاستعمال سليم للحيز الرقمي، وبالتحديد انكشاف الجيل الشاب لمضامين ممكن ان تكون مؤثرة نفسيا عليهم وكيفية تجنب الضرر الذاتي والمجتمعي من هذه المضامين. الكميات الهائلة من المعلومات المضللة والاخبار الغير مؤكدة، بتتطلب من الشخص القدرة على التمييز بين الحقيقي للمزيف ولا يقل اهميه القدرة على التفكير بشكل نقدي تجاه المضامين التي تصل الينا من خلال شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة.

كيف كانت البداية؟

المبادرة بدات مع مجموعات شبابية في رهط بالتعاون مع البلدية وقسم الأمان الجماهيري، خاصة السيد وحيد القرناوي وبمساعدة خبير المضامين والتسويق السيد نبيل ارملي من مكتب جلوكال.

الحملة والتي اسمها "رمزور المضمون"- تتضمن استعمال جمل قريبة من عالم مستخدمي شبكات التواصل من الجيل الشاب والمراهقين مثل: "فكر قبل ما تشير"- "ابعد عن الشير وغنيله" وأيضا تقدم خدمات الاستشارة الفردية وورشات بمجموعات لفئات الشبيبة لدعمهم في مثل هذه الفترات واعطاؤهم الامكانية باكتساب مهارات التفكير النقدي حول مضامين الحيز الرقمي والوقاية خلال استعمال شبكات التواصل.

سعيد ذيابات تحدث أيضا عن مبادرة للدعم المهني والمعرفة لمنظمات المجتمع المدني:

" رأينا انه من المهم ان نتواجد في مكان يدعم منظمات المجتمع المدني الناشطة في المجتمع العربي، لأهمية العمل الجماهيري التي تقوم به هذه المنظمات خاصة في فترة الحرب". يقول ذيايات, ويضيف بانه علينا لدعم التعاون والشراكة بين جميع القطاعات, الخاص, العام والمدني. الجوينت قام بإنشاء مدونة مع سلسلة محاضرات ولقاءات مخصصة للمدراء وطواقم منظمات المجتمع المدني بمواضيع مثل:
• إدارة منظمات مجتمع مدني في فترة طوارئ
• إدارة مالية للجمعيات في فترة طوارئ
• تعاون بين جمعيات المجتمع المدني والقطاع الخاص
• مصادر تمويل متاحة وممكنة في فترة الطوارئ
• تسويق وعلاقات عامة للجمعيات في فترة طوارئ
• دمج الحداثة الاجتماعية بنشاط الجمعيات في فترة طوارئ
سلسلة اللقاءات تتم بالتعاون مع مركز المعلومات والطوارئ للمجتمع العربي ومنتدى منظمات المجتمع المدني العربي وبشراكة مع محاضرين وخبراء, ويتم الإعلان عنها في صفحة الجوينت بالفيسبوك وبمنتديات أخرى.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]