في ظل القتال في غزة والشمال وانخفاض معدلات التطعيم، تنتشر فيروسات كورونا والإنفلونزا. تشير بيانات وزارة الصحة إلى زيادة حادة في معدلات المراضة بين البالغين والأطفال. في الوقت نفسه ، لوحظت أيضا زيادة كبيرة في عدوى RSV، والتي تسبب مرضا شديدا عند الرضع والأطفال.

يوجد بالفعل مئات الأطفال وكبار السن في المستشفى بسبب الالتهاب الرئوي، وقد كشفت الاختبارات المعملية عن سلالات الأنفلونزا A و B وفيروسات كورونا وعينات إيجابية ل RSV. كما كشفت العينات المأخوذة في العيادات في المجتمع عن عدد كبير من المرضى المصابين بكوفيد-19 والإنفلونزا والفيروس المخلوي التنفسي.

تتزامن الزيادة في الإصابات مع معدل تطعيم منخفض للغاية بين السكان

قامت مكابي للخدمات الصحية بتطعيم 347000 شخص حتى الآن، من أصل 500000 لقاح تم طلبها. في العام الماضي، في نفس الأسبوع، كان هناك حوالي 100000 لقاح إضافي للإنفلونزا. تم تطعيم حوالي 150,000 شخص مؤمن عليهم فقط، من أصل 260,000 جرعة مطلوبة.

كما أن معدل التطعيم في مئوحيدت أقل من العام الماضي بنحو 14٪. في لئوميت، التي طلبت 120,000 لقاح هذا العام، تمت حماية 65,000 شخص مؤمن عليهم فقط حتى الآن، مقارنة ب 74,000 في نفس الفترة من العام الماضي. حتى الآن، تم تطعيم حوالي 775,000 شخص مؤمن عليهم في كلاليت، بانخفاض قدره 15٪ مقارنة بالشتاء السابق.

فيما يتعلق ب COVID-19 ، فإن معدل التطعيم أقل بكثير

تشير بيانات وزارة الصحة إلى أن حوالي نصف بالمائة فقط من الإسرائيليين تم تطعيمهم ضد COVID-19، وتم تطعيم حوالي 70 بالمائة في الماضي، لكن اللقاح لم يعد صالحا ضد السلالات الحالية، والباقي لم يتم تطعيمهم على الإطلاق. معظم الذين تم تطعيمهم هم من كبار السن الذين تبلغ أعمارهم 70 عاما أو أكثر.

يعد معدل التطعيم المنخفض جدا ضد COVID-19 أيضا سمة مميزة لبقية العالم، حيث يستمر الفيروس في خلق طفرات، ينتشر آخر اثنين منها - JN1 و HV1، أحفاد عائلة Omicron - في الولايات المتحدة ويحل محل السلالات السابقة.

وتم بالفعل اكتشاف سلالة JN1 في مئات الإسرائيليين في البلاد، وهي تسبب مجموعة متنوعة من الأعراض، بما في ذلك اثنين جديدين – القلق واضطرابات النوم. أبرز أعراض المتغيرات السابقة - فقدان حاسة التذوق والشم - هو في الواقع أقل شيوعا في هذا الفيروس.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]