سواء كنتِ تُجدّدين غرفة الجلوس، بصورة شاملة، أو تقومين ببعض التعديلات على الديكور، ستساعدك السطور الآتية، في اختيار الأفضل لمساحتك، التي تعدّ الأكثر استخدامًا من أفراد المنزل. مهما كان ذوقك ونمط الديكور الذي تتطلعين إليه، هناك نقاط لا يمكن القفز عنها.

نقاط مساعدة في الديكور
لاختيار الديكور الأفضل لغرفة الجلوس، يجدر بك الانتباه إلى النقاط الآتية:
• كيفية استخدام المساحة؟
• وكيف أرغب بأن أشعر عند الجلوس في المكان؟
بمعنى آخر، إذا كنتِ اجتماعية، يجدر بك اختيار الأريكة والكراسي الملحقة بها، بصورة تكون مقاعدها واسعة، مع التوزيع بطريقة مُسهّلة للمحادثات. أمّا إذا كنت تتابعين الأفلام والمسلسلات، فإن الأريكة الكبيرة والمريحة مثاليّة، مع حسن ترتيب مكان شاشة التلفزيون. إذا كان لديك أطفال أو حيوان أليف، تأكدي من مراعاة عامل المتانة، عند شراء قطع الأثاث الجديدة، مع التفكير في أماكن التخزين لألعاب الأطفال.

الذوق الشخصي
يجدر بك مراعاة أسلوب حياتك وذوقك، في إطار اختيار ديكور غرفة الجلوس.
يبدو الأسلوب الاسكندنافي في الديكور، جذابًا، عندما تنظرين إلى بعض الصور، في مجلة الديكور الإلكترونية، لكن هو قد لا يناسب معيشتك.

الألوان
هل تميلين إلى الألوان المحايدة أم تفضّلين الألوان المشبّعة؟ هل هناك لون مُميّز يظهر كثيرًا في منزلك؟ بالطبع، يجدر بك الحفاظ على التناسق بين ألوان الخشب والأنسجة وكل التفاصيل لمظهر متماسك في الديكور. أمّا إذا كان تنسيق مجموعة من الألوان معًا يربكك، يمكن إضفاء الجاذبية على غرفة الجلوس عن طريق إثراء الملمس أي إضافة الجلد والقطن والصوف والحجر والزجاج والعديد من الأنسجة الأخرى بحسب رغبتك.

كيفية تجديد غرفة المعيشة؟
يجدر بك التركيز على الآتي، في إطار تجديد غرفة المعيشة:
إعادة طلاء الجدران
إعادة طلاء الجدران طريقة سهلة لجعل غرفة الجلوس الخاصة بك متجددة وجذابة.

المرايا
يوفّر التزيين بالمرايا طريقة فورية لجعل غرفة الجلوس أكثر جاذبيّةً، لناحية الديكور الداخلي. من المهمّ، في هذا الإطار، حسن اختيار الجدران التي ستحمل المرايا. في وجود المدفأة أو "الفايربليس"، يجذب ترتيب مكان للمرآة فوقها.

الإضاءة
هناك اتجاهات عدة مُتعلّقة بوحدات الإضاءة، علمًا أن الإضاءة في العموم تغُيّر مظهر الغرفة بالكامل. لذا، تدعو النصيحة إلى اختيار وحدات الإضاءة السقفية والمنضدية والحائطية... الجدير بالذكر أن حضور الثريا يُمثّل طريقة رائعة لإثراء ديكور غرفة الجلوس.

الأريكة
تمثل الأريكة قطعة أثاث مهمة في الديكور العائد لغرفة الجلوس، لذا يُفيد حسن اختيار الشكل والنسيج واللون. يُرافق الأريكة، زوجان من الأرائك الصغيرة أو الكراسي المزودة الواحدة منها بذراعين والمتباينة لناحية التصميم، وذلك لإضافة لمسة جذابة إلى المساحة. مثلًا، اختاري كرسيًّا بذراعين مُنجّدًا بالجلد وبسيطًا في التصميم وادمجيه بأريكة مخمل فخمة.
الجدير بالذكر أن الطريقة الأسهل لتجديد أي مساحة تتمثل في تغيير القطع الناعمة. في هذا الإطار، استبدلي أغطية الوسائد الجديدة بالقديمة والسجاد المعاصر بالتقليدي.

مواد الديكور الفاخرة
المخمل والرخام والمعادن، كلها مواد فاخرة ستمنح غرفة الجلوس مظهرًا مُميّزًا.

إكساء الجدران
في إطار تجديد ديكور غرفة الجلوس، من المفيد التفكير في المادة التي ستستخدم في إكساء الجدران.

الحدّ من الفوضى
الطريقة المُفضّلة لجعل غرفة المعيشة أكثر جمالاً هي أن تكون خالية من أي فوضى.

تعطير غرفة المعيشة
لا تقل رائحة المنزل أهمية عن مظهر الديكور؛ لذا يفيد البحث على الخلطات المنزلية التي تجعل أريجًا فواحًا ينبعث من غرفة المعيشة أو شراء الشمع المعطر أو فواحة العطر. الجدير بالذكر أن روائح الأزهار المنعشة من البرغموت (الليمون العطري) أو إبرة الراعي مناسبة لغرفة المعيشة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]