لا تقتصر فوائد الموز على مد الجسم بالعناصر الغذائية المهمة فحسب، بل يوفّر الموز، خصوصاً قشره فوائد جمالية للشعر لا تعدّ ولا تحصى، نظراً لاحتوائه على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي قد تساعد في استعادة الخيوط التالفة للشعر وتحسين مرونته. دعونا نطلعك على طريقة تحضير ماسك قشر الموز للشعر بخطوات سهلة وبسيطة.

قشر الموز لشعر صحي ولامع
الموز مصدر ممتاز للفيتامينات والمغنيسيوم والبوتاسيوم والسيليكون. تعمل مركبات السيليكون (مثل السيليكا) على تقوية طبقة بشرة الشعر وترطيبها، ما يمنع جفاف الشعر وتعزيز لمعانه. وتساعد مضادات الأكسدة مثل الكاتشين الموجود في الموز على منع تلف الخلايا، بالتالي تأخير علامات الشيب المبكرة وترقق الشعر وجفافه. أما قشور الموز، فتحتوي على خصائص مضادة للميكروبات تفيد في علاج الالتهابات الفطرية في فروة الرأس والقشرة. هذا بالإضافة إلى فيتامين "ب 6" الموجود في الموز، يفيد في علاج أعراض فروة الرأس المتقشرة والحكة الناتجة عن الأمراض الجلدية، مثل التهاب الجلد الدهني.

أنواع ماسكات قشور الموز للعناية بالشعر وطرق تحضيرها
يساعد ماسك قشر الموز للشعر على إصلاح الشعر التالف ويغذي فروة الرأس، ما يجعله يبدو لامعاً وصحياً. اصنعي دائماً ماسك قشر الموز للشعر، باستخدام موزة ناضجة. يمكنك أيضاً إقران الموز مع مكونات طبيعية أخرى، لاستهداف مشكلات محددة. أدناه، سوف نشاركك طريقة تحضير ثلاث وصفات من قشر الموز :

ماسك قشر الموز واللبن الرائب للتخلص من القشرة
قد يكون سبب قشرة الرأس نتيجة الإفراط في إنتاج الزهم أو جفاف فروة الرأس ووجود الفطريات والبكتيريا. يحتوي كل من الموز واللبن الرائب على خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للأكسدة، تفيد في علاج قشرة الرأس والحكة. يساعد اللبن الرائب على تهدئة الحكة ويحمي فروة الرأس من الالتهابات. ويعمل أيضاً كمكيف طبيعي للشعر، نظراً لغناه بالفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية. هذا فضلاً عن تغذية الشعر وفروة الرأس بعمق، لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين والكالسيوم والزنك والمغنيسيوم والبوتاسيوم.

طريقة التحضير والاستخدام:
بعد تقشير موزة طازجة، اهرسي القشرة مع ربع كوب من اللبن الرائب للحصول على مزيج لين. وزّعي الأخير على فروة رأسك وشعرك بالتساوي. انتظري نصف ساعة قبل شطف شعرك بالماء والشامبو الخالي من الكبريت.
طبقي هذا الماسك مرتين في الأسبوع للحصول على فروة رأس صحية ونظيفة.

ماسك قشر الموز والجزر لتعزيز نمو الشعر
الجزر غني بفيتامينات "أ، ب 6، ب 1، ب 3، ب 2، ك، ج" وغيرها من العناصر الغذائية مثل الألياف والبوتاسيوم والفوسفور. تساعد هذه العناصر على مكافحة تساقط الشعر عن طريق تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس ومنع ظهور الشيب المبكر. أما البيتا كاروتين الموجود في الجزر، فينعم الشعر ويحميه من التقصف.

طريقة التحضير والاستخدام:
بعد تقشير موزتين طازجتين، تمزج القشور مع عصير نصف كوب من الجزر للحصول على قوام متجانس ولين، يوزّع الأخير على فروة الرأس وخصلات الشعر بالتساوي. يغطى الشعر بقبعة بلاستيكية. بعد مرور ساعة من الوقت، يشطف الشعر بالماء والشامبو الخالي من الكبريت.

للحصول على نتائج مرضية، طبقي هذا الماسك مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، لمدة شهر.

ماسك قشر الموز والعسل لتنعيم الشعر
يفيد استخدام قشر الموز والعسل في تحفيز الدورة الدموية في فروس الرأس، ما يعزز من نمو الشعر 
يوفّر العسل قدراً كبيراً من الرطوبة للشعر وفروة الرأس. وهو يعمل بمثابة بلسم للشعر، لغناه بالبروتين المعزز للرطوبة.

طريقة التحضير والاستخدام:
بعد تقشير ثلاث ثمرات من الموز الطازج، يضاف إليها ملعقتان كبيرتان من العسل العضوي وتمزج جيداً للحصول على قوام لين. يوزّع الأخير على الشعر من الجذور إلى الأطراف. يغطى الشعر بغطاء بلاستيكي ويترك مدة 20 إلى 30 دقيقة قبل شطف الشعر بالماء والشامبو الخالي من مواد قاسية.

يطبق هذا الماسك مرة أسبوعياً لمدة شهر.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]