لم يصل الإنسان بعد إلى الاستفادة القصوى من أشعة الشمس المتوفرة بشكل كبير على الكرة الأرضية، ولكن لا يخلو الأمر من محاولات في ذلك الاتجاه، من حيث استخدام الطاقة الشمسية في مجالات كثيرة. تستخدم أشعة الشمس (الطاقة الشمسية) في العالم المتطور بشكل خاص من أجل الحصول على المياه الساخنة وكذلك من أجل التدفئة وغيرها، لكن ما هو مثير أيضا أنه تتم الاستفادة من الطاقة الشمسية لإنتاج سيارات تعمل عليها. ومما هو معروف بأن تكلفة الطاقة الشمسية منخفضة بالمقارنة مع مصادر الطاقة الأخرى.

نور الأمل للسيارات الشمسية:
السيارات الشمسية هي فكرة مرتبطة بعالم السيارات منذ عقود من الزمن، لكن في الحقيقة لم يتم إطلاقها بعد في الأسواق.
مع وجود شركات جديدة في السوق مثل Aptera و Lightyear، لم يمت نور الأمل للسيارات الشمسية بالكامل بعد، حتى لو خرجت Sono من السوق.

لا يزال هناك سوق أكاديمي قوي، حيث يتحدى طلاب الهندسة من جميع أنحاء العالم تحدي سباق الماراثون الشمسي.
فاز فريق Sonnenwagen Aachen من ألمانيا بمركز الصدارة في سباق Bridgestone World Solar Challenge الأخير. لكن إنجازًا آخر مثيرًا للإعجاب جاء من فريق من الطلاب من جامعة ميشيغان، الذين اقتحموا من الخلف في سيارة Astrum الشمسية – بدءًا من المركز الأخير بين 32 سيارة – ليحتلوا المركز الرابع في هذا الماراثون الذي يبلغ طوله 1800 ميل والمغذي بالطاقة الشمسية من داروين، أستراليا، إلى أديلايد في الجنوب.

أول مثال لسيارة تعمل بالطاقة الشمسية:
هذا الإنجاز مناسب لعلاقته بولاية ميشيغان. قبل 68 عامًا، كشف موظف في شركة جنرال موتورز يدعى ويليام كوب عن سيارة شمسية تعمل بالطاقة الشمسية مقاس 15 بوصة في معرض شيكاغو للسيارات. وفقًا لمعظم الروايات، هذا هو أول مثال لسيارة تعمل بالطاقة الشمسية على الإطلاق، وكان الخطاب المصاحب كهربائيًا، بدون تورية.

جالسًا داخل هذه الكبسولة لـ 1800 ميل يتطلب معرفة بنظام نقل الحركة التجريبي.

في الواقع، وصفت صحيفة نيويورك تايمز أول نموذج شمسي بأنها “مصدر محتمل للطاقة المستقبلية”، في سرد معرض السيارات غير التقليدي. لكن لا يتطلب الأمر أكثر من نظرة خاطفة من النافذة لترى أن واقع النقل بالطاقة الشمسية لم يتحقق بعد.

ومع ذلك، لم يمنع هذا العديد من الشركات من المحاولة. أطلقت Sono Motors مشروعًا كهربائيًا شمسية بقذيفة تمتص الشمس في عام 2016، ولكنها أعلنت عن زوالها في وقت سابق من هذا العام. ومع ذلك، لا تزال شركة Aptera التي تتخذ من سان كليمنتي بولاية كاليفورنيا مقراً لها ملتزمة بالدفع الشمسي، حيث قامت في الأصل ببيع الطلبات المسبقة لسيارتها ثلاثية العجلات التي تعمل بالطاقة الشمسية في عام 2020.

منذ ذلك الحين، قامت Aptera بتأخير خطط الإنتاج، على الرغم من أنها ظلت متمسكة بإمكانية إنتاج 60 ألف وحدة سنويًا. كيف تعمل هذه السيارة الشمسية التي تشبه طائرة Diamond Aircraft؟ من خلال تسخير أشعة الشمس باستمرار، تقول Aptera أنه يمكنك القيادة لمسافة 40 ميلًا على الأقل من المدى الكهربائي المشحون بالطاقة الشمسية يوميًا.

في الظروف المناسبة، يمكن للسيارة Aptera أن تقطع مسافة تصل إلى 400 ميل بشحنة واحدة وتنتج حوالي 11000 ميل من إمكانات الشحن الشمسي سنويًا. ولكن حتى الشركة التي تعمل بالطاقة الشمسية أولاً تكون حكيمة بما يكفي لإضافة موصل شحن NACS التقليدي إلى نموذج الإطلاق الخاص بها، بسرعة شحن تصل إلى 60 كيلو وات ومعدل شحن 240 فولت يبلغ 57 ميلًا في الساعة.

كل هذا رائع ومثير للاهتمام حقًا، لكن الشركة لم تسلم أيًا من نماذج الإطلاق الخاصة بها حتى الآن. وينطبق الشيء نفسه على Lightyear 2 الأكثر طموحًا، والذي لم يتم تحديد موعد إنتاجه حتى عام 2025. ومع ذلك.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]