الحرب التي اندلعت قبل شهر بالضبط جعلت النظام الصحي الإسرائيلي في حالة نقص حاد في أسرة إعادة التأهيل. هذا، إلى جانب الاستعدادات لاستقبال جرحى إضافيين من الحملة المستمرة، أدى إلى خطوة غير عادية. افتتح مستشفى بيلينسون ومركز بيت ليفينشتاين الطبي لإعادة التأهيل قسما جديدا لإعادة التأهيل والذي يضم مساحة محمية.

وفقا لتقرير وزارة الصحة الذي نشر قبل بضعة أشهر، يوجد في إسرائيل 60٪ فقط من متوسط عدد أسرة إعادة التأهيل في المستشفيات في البلدان المتقدمة (OECD). بلغ معدل أسرة إعادة التأهيل في نهاية عام 2022، 0.3 سرير فقط لكل 1000 شخص، مقارنة بمتوسط 0.5 لكل 1000 شخص في البلدان المتقدمة. من المتوقع أن تشرع إسرائيل في واحدة من أهم عمليات إعادة الإعمار الجانبية في تاريخها، ويرجع ذلك جزئيا إلى الإصابات التي لحقت بالسكان والمدنيين الذين نجوا من الهجوم في منطقة غلاف غزة، إلى جانب إصابات إضافية لجنود الجيش الإسرائيلي، الأمر الذي سيتطلب إعادة تأهيل طويلة بشكل خاص. حاليا، يتم إدخال 152 شخصا إلى المستشفيات في أجنحة إعادة التأهيل في جميع أنحاء البلاد، وستزداد الحاجة إلى أسرة إعادة التأهيل.

ينقسم العلاج إلى إعادة تأهيل قصيرة الأجل تستمر عدة أسابيع ومناسبة للإصابات الناجمة عن الحرب. إعادة التأهيل على المدى القصير مناسبة بشكل أساسي لإصابات العظام والإصابات البلاستيكية والحروق، وكذلك الإصابات الجراحية. بالإضافة إلى ذلك، هناك أيضا إعادة تأهيل طويلة الأجل قد تستغرق سنوات. وهي مناسبة لأولئك الذين يعانون من إصابات الرأس والدماغ وإصابات الحبل الشوكي. قبل افتتاح مركز بيلينسون وبيت ليفينشتاين المشترك، عالج مركز شيبا الطبي جزءا كبيرا من جرحى الحرب.

يضم قسم إعادة التأهيل الجديد أسرة ل 16 مريضا تحت إشراف طبي على مدار 24 ساعة في اليوم، ومجمعات علاجية ومساحة محمية تحتوي على العديد من غرف الاستشفاء. يتم تشغيل القسم من قبل فريق متعدد التخصصات وماهر من مركز ليفينشتاين الطبي لإعادة التأهيل.

وتقول مستشفيات مجموعة كلاليت إن هذه الخطوة ستمكن من الجمع بين إعادة التأهيل في المراحل المبكرة، مع استمرار العلاج والمتابعة الطبية. نظرا لطبيعة الإصابات منذ بداية الحرب، زاد الطلب على أسرة المستشفيات لإعادة التأهيل مع التركيز على إعادة التأهيل على المدى القصير، وبالتالي تم تكييف القسم الجديد في بيلينسون لتوفير استجابة للعلاجات المكثفة خلال فترة إعادة التأهيل الأولية.

من بين العلاجات التي تقدمها فرق بيت ليفنشتاين في القسم، فيزوترابيا، علاج الوظيفي، إعادة تأهيل اضطرابات التواصل، العمل الاجتماعي، خدمات نفسية. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]