يتردد السؤال عن كيفية إعداد ديكورات غرف الجلوس المودرن الصغيرة، بصورة جذابة، لا تدع الساكنين يشعرون بالضيق عند تمضية الوقت في الفراغات المذكورة، أثناء أداء النشاطات المنزلية مختلفة؟
في السطور الآتية، إجابة عن السؤال.
سمات عامة لغرف الجلوس المودرن

الأشكال العضوية أي المنحنية بصورة ناعمة، كما تلك الدائرية، تميز قطع الأثاث والاكسسوارات راهنًا 
مهما كانت مساحات غرف الجلوس المودرن، فإنها تتمتع بسمات عامة، تشتمل على:
الأنسجة: سواء تعلق الأمر بالأثاث المنجد أو الوسائد المميزة للكنب أو السجاد، فإن الأنسجة تثري الديكور. في هذا الإطار، الواضح أن "البوكليه" مرغوب، فهو جذاب للمس وأنيق. المخمل، بدوره، يشي بالأناقة.
الألوان المحايدة الدافئة: الألوان الشائعة للمساحات الداخلية الضيقة، بما في ذلك غرف الجلوس، هي المحايدة الدافئة، ومنها: البيج والترابي الأسمر ولون الفطر. لإبراز كل لون مذكور، لا بد من حضور الأبيض أو الكريمي، كما الأخشاب الطبيعية، مثل: الجوز والبلوط، بالإضافة إلى النحاس غير المطلي.
الأشكال العضوية: تُميّز الأشكال العضوية أي المنحنية بصورة ناعمة، كما تلك الدائرية، قطع الأثاث والاكسسوارات.
الإضاءة المثيرة للاهتمام
تحمل وحدات مميزة الإضاءة، مثل: تلك المصنوعة من القصب الطبيعي أو ذات التشطيبات النحاس أو الحديد المطاوع...
نصائح في الديكور لغرف الجلوس المودرن الصغيرة

تُمثّل الأريكة قطعة الأثاث الرئيسة في كل غرفة جلوس مودرن ضيقة، لذا يجب اختيار حجم الأريكة بالتناسب مع الفراغ، على أن لا يكون تصميم قطعة الأثاث المذكورة مكتنزًا أو مزودًا بذراعين سميكين أو مرتفعين أو حتى بظهر مرتفع أو هو يلتصق بالأرضية بل يرتفع لـ15 سنتيمترًا على قوائم رفيعة، خشب أو معدن.
لناحية أثاث غرفة الجلوس المودرن الصغيرة أيضًا وأيضًا، من المُفيد الاستعانة بـ"البوف" لزيادة عدد المقاعد. "البوف" منخفضة وصغيرة وتقوم بالغرض منها. أضيفي إلى ذلك، يُستحسن استبدال بطاولة القهوة (كوفي تايبل)، طاولة جانبية أو زوجان من الطاولات الجانبية اللتان ترتبان بصورة مدمجة ببعضهما البعض، فلا تتخذا بذا مساحة كبيرة. أضيفي إلى ذلك، لا ترتفع الطاولة (أو الطاولتان) كثيرًا.
قد يهمك أيضًا، الاطلاع على «البوف».. قطعة أثاث تاريخية تعكس الفخامة والأناقة
لا تغيب السجّادة عن الغرفة، لكن بعكس ما يعتقد البعض، القطعة الصغيرة لا تؤدي الغرض منها، لذا يجب اختيار واحدة مستطيلة تمتد من تحت الأريكة، وتضم الطاولة و"البوف" ومعظم المساحة الأرضية.
بالطبع، تتخفف الأرضية، في غرفة الجلوس الصغيرة من أي اكسسوارات، لذا ولتزيين الفراغ، يفيد أن تشغل الجدار الرئيس لوحة كبيرة.
تُفصّل للغرفة ستائر تمتد من النقطة الأعلى في السقف حتى تلامس الأرضية، كما ترتب وحدة إنارة سقفية مميزة، لتحرف الأنظار عن صغر المساحة، وتجعل الأنظار تتأمل التصميم.

للمرآة حضور أيضًا، على جدار آخر، فالنصيحة التي تتردد على ألسنة مهندسي الديكور هي الإفادة من عنصر المرآة في الإيحاء بالكبر، كما بمواكبة موضة الديكور التي تدعو إلى اختيار المرآة المستديرة.
لناحية طلاء الجدران، فإن الألوان المحايدة الدافئة مُفضّلة، كما أسلفنا، لكن عند الرغبة في تمييز أحد الجدران بلون صريح، فإن الدرجة الفاتحة من الأخير (الأصفر مثلًا، أو الوردي أو الأزرق أو الأخضر) مُفضّلة في جعل الغرفة تبدو أكثر اتساعًا.
قد يهمك أيضًا، الاطلاع على درجات لونية غير مرغوب فيها لطلاء جدران غرفة المعيشة
نصيحتان في الديكور
في الخلاصة، نصيحتان في إطار إعداد ديكورات غرفة الجلوس المودرن الصغيرة، هما:
1. إضاءة الفراغ جيدًا عبر الوحدات الجدارية والأرضية والمنضدية، لا سيما في غياب الكثير من الضوء الطبيعي.
2. أضيفي إلى ذلك، طلاء السقف بطلاء من درجة لونية أفتح مقارتة بالجدران، وذلك لجذب الأنظار إلى أعلى، فهذه الحيلة توهم بأن السقف يرتفع بصورة تتجاوز ما هو عليه في الواقع.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]