يعاني 2-1% من سكان البلاد من السيلياك (الحساسية للجلوتين) وهو التهاب يصيب الجهاز الهضمي والأمعاء ويؤدي إلى ضمور وتلف أهداب الامتصاص المبطّنة للأمعاء. وبالتالي ضعف أو توقّف امتصاص الغذاء، المعادن والفيتامينات المهمّة لجسم الانسان. وهذا الالتهاب المعويّ ناجم عن الحساسيّة من مادة الجلوتين (بروتين الحبوب) التي تحتويها بعض المواد الغذائية، وهي موجودة عادة في القمح، الشعير، الشوفان ومشتقّاتها.
تقوم جمعية نيسان لصحة الجهاز الهضمي الكبد والتغذية، من ضمن الخدمات التي تقدمها، برصد حقوق السيلياكيين في العديد من مناحي الحياة، إحداها في مؤسسة التأمين الوطني، حيث قامت مؤخراً بتنظيم مقابلة في الراديو ومحاضرة عن طريق الزوم قدمها السيد ميشيل معلم، مدير قسم العجز العام في مؤسسة التأمين الوطني فرع الناصرة، لتوضيح حقوق السيلياكيين في مؤسسة التأمين الوطني.

استمرارًا لفعاليات جمعية نيسان ولتوضيح الحقوق، قمنا بعمل لقاء مع السيد ميشيل وسألناه عدة أسئلة في الموضوع:

هل يستحق مريض السيلياك مخصصات من التأمين الوطني؟
ينص القانون على أن مرض السيلياك لا يؤهلك بالضرورة للحصول على مخصصات العجز العام، وهذا لأن معاش "العجز العام" يُمنح لمن فقد القدرة على العمل، ويمكن للشخص المصاب بالسيلياك في كثير من الأحيان أن يعمل بشكل طبيعي دون أن يحول المرض دون ذلك.

وبالمقابل يتم اختبار كل شخص حسب خطورة حالته. حيث يتم فحص كل حالة على حدة، فبحالة تواجد أمراض أخرى، فإن ذلك قد يدل على صعوبة العمل وقدرته على كسب الرزق بسبب مرضه.

من المهم التوضيح أن أي شخص يعاني من السيلياك يمكنه التقدم بطلب للحصول على مخصصات "الإعاقة العامة" إذا كان مستوفيًا للشروط الأساسية (العمر والإقامة والدخل). بعد تقديم الطلب، الخطوة التالية هي المرور عبر لجنة طبية والتي تقوم بفحص نسب الإعاقة الطبية التي تستحقها، والتي يتم حسابها وفقًا لمجموعة الاعراض والامراض، حيث تكون النسبة الطبية المؤهلة هي 40٪ على الأقل من الإعاقة الطبية المتقدمة.

ننصحك قبل التقديم بالذهاب إلى موقع التأمين الوطني وقراءة المزيد والتحقق أيضًا من حاسبات الحقوق.

هل يمنح مرض السيلياك نسبة من الإعاقة الطبية؟

يمكن أن يسبب السيلياك نسبة من الإعاقة الطبية حسب مستوى خطورة المرض.
ما معناه ان التأمين الوطني يقدم المساعدة لأولئك الذين لا يستطيعون القيام بوظائفهم بسبب إعاقة مرضهم، بقدر ما تؤثر الإعاقة على قدرتهم على القيام بمهامهم اليومية بقدر ما تكون نسبة الإعاقة الطبية التي تُمنح لهم.

كيف يتم تحديد نسبة الإعاقة الطبية بشكل عام ولمرضى السيلياك بشكل خاص؟

تبدأ عملية تحديد نسبة العجز الطبي أولاً بتقديم طلب للحصول على مخصصات "العجز العام"، وبعد ذلك ستتم دعوتك للمثول امام لجنة طبية.
يتم تحديد نسبة الإعاقة الطبية من قبل طبيب مؤهل في مجال اللجان الطبية، وكذلك بناء على فحص المواطنة والشهادات الطبية التي لديه ومدى خطورة المرض. بعد كل هذا يتم تحديد نسب العجز التي تعكس الحالة الطبية والحقوق التي قد تستحقها من التأمين الوطني. من المهم ذكره أن الطبيب في اللجنة الطبية يمتلك صلاحية مستقلة وبالتالي من المهم الحضور مع مستندات التاريخ الطبي.

أوصي بشدة قبل المثول أمام اللجنة الطبية بالذهاب إلى خدمات "اليد الموجهة" التابعة للتأمين الوطني المنتشرة في جميع أنحاء البلاد. تقدم الخدمة المساعدة المجانية بالتحضير للمثول امام الجنة الطبية من خلال الاستشاريين والأطباء الخبراء.

بالإضافة إلى ذلك، أذكر - الوقت الذي تقضيه في امام اللجنة الطبية هو لك، خذ وقتك، اكتب على ورقة كل ما تريد قوله. لا تتردد، لقد قمنا بإضافة العديد من التعديلات والتحسينات في اللجان الطبية مثل تسجيلات الصوت، وحضور سكرتيرة لجان طبية كمندوبة عن التأمين الوطني من اجلك.

ما المقصود بـ "القدرة على كسب الرزق" وهل يعتبر مرض السيلياك من الأمراض التي تؤثر على قدرة كسب الرزق؟

المقصود بعبارة "القدرة على كسب الرزق" هو: هل المواطن قادر على الاندماج في سوق العمل رغم التحديات التي يسببها له مرض السيلياك، وكسب لقمة العيش. كما ذكر سابقا، يعتمد الأمر على شدة المرض ومدى تأثيره على القدرة على كسب المال والعمل.

كيف نتوجه للتأمين الوطني؟ ما هي المستندات الي يتوجب تقديمها؟

بسهوله! مؤسسة التأمين الوطني هنا من أجلك، ويمكنك الاتصال بنا بخصوص أي سؤال، طلب معلومات أو طلب الحصول على مخصصات بعدة طرق: تقديم الطلب من خلال الموقع الالكتروني للتأمين الوطني (دون الحاجة إلى إدخال معلومات شخصية)، الاستفسار عن المعلومات عبر مركز الخدمات الهاتفي على الرقم 6050*، التحدث مع مندوب خدمات على موقع التأمين الوطني وعلى صفحة الفيسبوك الرئيسية للمؤسسة، يمكنك الحصول على المعلومات عبر شبكات التواصل الاجتماعي للتأمين الوطني (إنستغرام، فيسبوك، تيليغرام ويوتيوب) وبالطبع يمكنك دائمًا الوصول إلى الفرع الأقرب إلى منزلك لطرح أي أسئلة.

من المهم ان نذكر أنه يجب تقديم جميع المستندات الطبية، والتي يجب أن تكون حديثة قدر الإمكان، وأيضا مستندات الدخل من العمل. عند تقديم الطلبات عبر الخدمات الالكترونية، من المهم تزويدنا بمعلومات وافية وتامة. نصيحتنا لك هي أن تكتب لنا جميع المعلومات التي لم تُذكر في المستندات الطبية التي قمت بإرفاقها، أو الأشياء التي من المهم بالنسبة لك التأكيد عليها. وذلك حتى نتمكن من فهم حالتك بشكل أفضل ونكون قادرين على إعطائك الخدمة الأنسب!

هل تؤدي مرافقة محامي مختص في أمور التأمين الوطني الى الحصول على نسبة عجز طبي أفضل؟

الحضور برفقة محامٍ لا يُحسن بالضرورة نسبة الإعاقة الطبية التي ستحصل عليها، حصلت مواقف التي لما يكن بها المحامون على دراية تامة بقانون التأمين الوطني مثل الموظفين الذين يعملون داخل المؤسسة، لأن القانون شامل جداً وفيه بنود كثيرة تتغير بشكل متكرر، الشيء الذي سبب الأخطاء وفي النهاية الذي يدفع ثمن الخطأ هو المواطن.

ومن المهم أن نقول إن هدف التأمين الوطني هو أن يحصل كل مواطن على الحقوق وعلى المعاملة المناسبة والأفضل حسب حالته ووفقا للمستندات التي قدمها. نحن في التأمين الوطني نبذل قصارى جهدنا لضمان حصولك على حقوقك، ولهذا أنشأنا خدمة "يد مُوجهة" التي تقدم المساعدة المجانية للمواطنين في إعداد الملف الطبي قبل المثول أمام اللجنة الطبية، من أجل أن تحصل على كل ما تستحقه.

في حال شعرت أن قرار اللجنة لا يعكس حالتك بشكل كامل، تذكر أن هناك مراحل أخرى للاستئناف، ومن الممكن أيضًا تقديم طلب "تفاقم للوضع". في كل مرحلة لديك الحق في أن يمثلك محام في التأمين الوطني.

وتذكر أن مستوى الإعاقة الطبية يتم تحديده من قبل طبيب مؤهل وفقا لأقسام الإعاقة الواردة في دفتر قانون الإعاقات وبغض النظر عن إذا كان يمثله محام أم لا.

هل هناك في التأمين الوطني فرق بين المخصصات التي يحصل عليها الأطفال حتى سن 18 عامًا وبين البالغين فوق سن 18 عامًا؟

نعم هناك فروق بين الانتقال من طفل إلى بالغ وهذا لإعطاء المواطن كامل حقوقه التي يستحقها.

لقاصر حتى سن 18 عامًا من الممكن ان يستحق الحصول على مخصصات "طفل معاق" وفقا لمستوى اعتماد الطفل على الوالدين، فيما يتعلق بأداء الأنشطة اليومية وكيفية تأثير المرض على هذه الأنشطة.

عندما يصل الطفل إلى حالة البلوغ (أكثر من 18 سنة) يتم التعامل معه بشكل مختلف، وغالباً ما يتغير التشخيص الطبي أيضاً مع مرور الوقت (في حالات تفاقم أو تحسن الحالة الطبية)، ولهذا السبب نقوم بإجراء الفحص عند الوصول إلى عمر 18 سنة.

يمكن للبالغين الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا الحصول على مخصصات "العجز العام"، ويتم تحديد نسبة استحقاقهم من خلال فحص تأثير المرض على قدرته بالعمل وكسب الرزق.

كيف يتعامل التأمين الوطني مع حالات الأطفال الذين يعانون من مرض السيلياك وسكري الاطفال؟
نحن في التأمين الوطني نقوم بالكثير لتقديم أفضل خدمة. يمكن لأي شخص أن يتقدم بطلب للحصول على مخصصات مرض السيلياك و/أو مرض سكري الأطفال. كما ذكرنا، يحصل الأطفال على مخصصات "طفل معاق" وسيعتمد مبلغ المخصصات على مستوى اعتماد الطفل على الوالدين.

عادة لا يتطلب مرض السيلياك الكثير من الاعتماد، ولكنه بالطبع يعتمد على حالة الطفل.

من ناحية أخرى، عادة ما يكون مرض سكري الأطفال غير مستقر ويتطلب مستوى أعلى من الاعتماد على الاهل، وبالتالي، في مثل هذه الحالة، سيحصل الطفل تلقائيًا على مخصصات "طفل معاق" بناءً على ملخص الطبيب المعالج، وبهدف تسهيل الموضوع على الطفل وعائلته ليس هناك داعي لمثول الطفل امام اللجنة الطبية.

بالإضافة للمخصصات، في أي مجالات أخرى يقدم التأمين الوطني المساعدات؟
يوفر التأمين الوطني مجموعة متنوعة من الحقوق والمساعدات التي من المهم بالنسبة لك معرفتها.

يقدم التأمين الوطني لكل مواطن حزمة كاملة وشاملة من المساعدة، بالإضافة إلى مخصصات العجز العام المدفوع، نساعد في أشياء أخرى كثيرة، بما في ذلك إعادة التأهيل المهني.

كل من يحصل على عجز عام بنسبة 20% على الأقل، وغير قادر على العمل بسبب حالته الصحية، يحصل على مساعدتنا بتوفير التدريب المهني، تمويل تعليم والعديد من المساعدات الأخرى.

لمزيد من المعلومات حول خدمة قسم إعادة التأهيل، يمكنكم الاتصال بالرقم 6463488-02 بين الساعة 09:00 حتى 15:00، أو زيارة موقع التأمين الوطني، أو التحدث مع مندوب الخدمة على الرقم 6050*، أو بواسطة "الدردشة" مع مندوب خدمة على الموقع الإلكتروني (وليس روبوتًا) وسماع المزيد عن حقوقك.

عدا عن ذلك، هناك خصومات وفوائد في العديد من المؤسسات والمنظمات المختلفة (مثل: شركة الكهرباء، سلطة المياه، ضريبة الأملاك وغيرها)

هل هناك فرق بين الخدمات و/أو معايير التأمين الوطني ان كان الشخص الذي يعيش في مركز البلاد أو في ضواحٍ أخرى؟

لا يوجد فرق من حيث الخدمة المقدمة للمواطن بين الفروع في جميع أنحاء الدولة!
التأمين الوطني منتشر من الشمال إلى الجنوب لتقديم أفضل الخدمات. سيحصل الجميع على الخدمة المناسبة والأفضل وفقًا لحالتهم.

لمعلومات أوفى بإمكانكم التوجه لجمعية نيسان:
0558875003
[email protected] 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]