تحدث موقع بكرا مع بروفيسور سامي حمدان اختصاصي نفسي تربوي من الكلية الأكاديمية تل ابيب يافا، حول الآثار النفسية للحرب على المواطنين وكيفية التعامل معها.

المشاعر التي تنتابنا هي ردة فعل طبيعية

وقال خلال حديثه: "جميعنا يمر بأوقات عصيبة جدًا، الكثير منا يشعرون بالخوف والهلع وردات الفعل تختلف من شخص الى آخر، المشاعر التي تنتابنا هي ردة فعل طبيعية على هذا الوضع غير الطبيعي".

ادعموا بعضكم البعض

وأضاف: "المشاهد والأخبار التي نراها ونسمعها صعبة جدًا، ولذلك ننصح بالامتناع عن مشاهدة الأخبار بشكل متواصل، حافظوا على الروتين قدر المستطاع، ابقوا في اماكن معروفة، واحرصوا على النوم والراحة والأكل والشرب، مارسوا فعاليات ونشاطات تساعدكم على إنعاش أفكاركم، وتحدثوا مع العائلة والأصحاب، ادعموا بعضكم البعض". 

قدرة أطفالكم على التعامل ومواجهة الفترة العصيبة متعلقة بكم

وتابع: "نتوجه لأهالي الأطفال ونقول لهم، إن قدرة أطفالكم على التعامل ومواجهة الفترة العصيبة متعلقة بكم، طمأنوا أطفالكم بأن الوضع سيعود الى طبيعته في أقرب وقت ممكن، تذكروا كلما كنّا أكثر هدوءًا وثقة كلما زادت ثقة الأطفال وشعروا بالأمان والأمن، تحدثوا معهم أخبروهم أنكم تحموهم وأشغلوهم بفعاليات". 

وأردف: "في حال لم يكن لديكم مع من تشاركون الضائقة، وتحتاجون الى الدعم، توجهوا الى مراكز المساعدة، هناك أشخاص مهنيون ينتظرونكم للإصغاء لكم ومساعدتكم.  نحن نمر بأيامٍ صعبة لكن تذكروا سنتجاوزها معًا". 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]