قد لا يتشجّع بعض المُلّاك على شراء الأثاث الخشبي الداكن، لأن الأخير يهيمن على الديكور الداخلي في المنزل، ويعتم الغرف ويوحي بزمن غابر. لكن، في الأعوام الأخيرة، ومع شيوع استخدام مواد طبيعية في أعمال الديكور وتصميم الأثاث، يروج الخشب الداكن ويتكرر حضوره في تكسية الأرضيّات وتصميم الأثاث، مع إبراز الفخامة... في الآتي، المزيد عن الخامة وكيفية تنسيقها في الديكور، على الوجه الأمثل.

ما هي أنواع الخشب الداكن؟

تشتمل أنواع الخشب الداكن الأكثر شيوعًا، على: الجوز والكرز والماهوجني. لناحية خشب الجوز، هو معروف بقوته وفخامته وتكلفته المرتفعة، ويستخدم في تلبيس الأرضيات وصنع الإكسسوارات والأثاث... مع مرور الوقت، سوف يفتح لون الجوز قليلًا، وذلك لأن الخامة تمتص أشعة الشمس.
الخشب الماهوجني، بدوره، متين وأنيق، يتمتع بلون مميز هو البني المحمر، مع خلو الخامة، بشكل عام، من العقد والعيوب.
لون خشب الكرز ذهبي فاتح، لكن سرعان ما يتحول الأخير إلى بني محمر جراء أشعة الشمس. هو يستخدم في تصميم خزائن المطبخ والأوعية والملاعق وألواح التقطيع بسبب مقاومته للرطوبة. الاستخدام الشائع الآخر هو الأرضيات الصلبة.

طرق تنسيق الأثاث الخشب الداكن

على خلفية عبارة عن جدران بيض أو مطلية بأحد الألوان الترابية الفاتحة، يحلو حضور الأثاث الخشبي الداكن (الصورة من shutterstock)
سواء تعلق الأمر بقطعة أثاث خشبية موروثة وتعني الكثير لمالكة المنزل أو بطاولة طعام ضخمة أو خزانة الملابس، فإن النصائح الآتية مناسبة، في إطار جعل الخشب الداكن لا يبدو دخيلًا على المساحة "المودرن" أو المعاصرة:

على خلفية عبارة عن جدران بيض أو مطلية بأحد الألوان الترابية الفاتحة، يحلو حضور الأثاث الخشبي الداكن.
في المحيط الذي تحلّ فيه قطعة أثاث ضخمة مصنوعة من الخشب الداكن (خزانة، مثلًا)، تتناسب الألوان المحايدة الدافئة (الرمادي الناعم، مثلًا، أو البيج أو القرميدي) والعائدة لقطع أثاث أخرى.

طريقة تنسيق قطعة أثاث خشبية داكنة عتيقة، في بيئة منزلية "مودرن" (الصورة من shutterstock)
من الجذّاب حضور الأثاث الخشبي الداكن، مع ألوان داكنة أخرى عائدة لقطع وإكسسوارات صغيرة موزعة في الغرفة (الرفوف، مثلًا، المطلية بالأسود أو إطارات الصور)، الأمر الذي يجعل مشهد الديكور متماسكًا.
لهواة الألوان الداكنة، يصح دمج الأثاث الخشبي الداكن مع الألوان المشبعة، مثل: الطلاء بلون الفحم، على الجدران أو في الأقمشة العائدة للمفروشات أو السجاجيد بالغرفة.
لديكور "فنتدج" أو عتيق، يحلو حلول طاولة خشب عتيقة مصممة من الخشب الداكن، جنبًا إلى جنب كراس من طراز منتصف القرن، مما يعني أن مزج الأثاث الخشبي الداكن من عصور مختلفة سيجعل مظهر الديكور متناسقًا.
في حضور الخشب الداكن، تحلو اللمسات المعدنية العائدة لقطع أثاث أخرى في غرفة النوم أو الجلوس.
لا مناص من توظيف الإكسسوارات المنزلية الملونة، جنبًا إلى جنب الأثاث المصنوع من الخشب الداكن، مثل: شرشف الطاولة المنقوش بنقوش زاهية أو لوحة جدارية ضخمة ملونة أو مصابيح الطاولة والمزهريات.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]