يوافق اليوم العالمي لمرض الزهايمر في 21 ايلول من كل عام، ويُعد أحد أكثر أنواع مرض الخرف انتشاراً حول العالم. المرض الذي أخذ اسمه من الدكتور الألماني ألويس آلتسهايمر في العام 1906، والذي وصفه بعدما لاحظ تغيرات تشريحية في مخ امرأة توفيت بمرض عقلي غير معتاد، وشملت الأعراض فقدان الذاكرة ومشاكل في النطق.

غالبا ما يصيب الزهايمر كبار السن، وتحديدا من هم فوق عمر الستين عاما، (وحالات قليلة جدا لاعمار شابة) وهو مرض يؤثر على الدماغ ويؤدي إلى تراجع قدرة الشخص على ممارسة نشاطاته اليومية، يبدأ ببطء ويشمل أجزاء المخ المسؤولة عن التحكم في الأفكار والذاكرة واللغة.

تطور دراماتيكي

يبدأ الزهايمر في شكل معين ليعود ويتطور باسلوب دراماتيكي، فمن الاعراض الخفيفة مثل النسيان ومشاكل في استعمال اللغة، يتطور المرض وتتافقم الحالة، بحيث لا يعود المريض قادرا على التعرف على أفراد أسرته، أو قد يواجه صعوبات في التحدث والقراءة والكتابة، كما قد ينسى كيفية القيام بالمهام البسيطة الروتينية مثل تنظيف الأسنان بالفرشاة وكيف يمشط شعره.

وغالبا ما يخلط الناس بين الزهايمر والخرف، على اعتبار انهما مسمى لمرض واحد، ولكن الخرف هو مصطلح عام يصف مجموعة من الاضطرابات التي تحدث لدى الشخص وتشمل تراجع اثنتين على الأقل من وظائف المخ، كالذاكرة واللغة، أما الزهايمر فهو أحد أنواع الخرف وأكثرها شيوعا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]