مرض الاضطرابات الهضمية هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تنبع من حساسية الغلوتين، وهي واحدة من المكونات الرئيسية في القمح والشعير - والتي تشكل أساس العديد من المنتجات الغذائية مثل الخبز، المعجنات والحلويات. تشمل الأعراض القيء والغثيان والإسهال وآلام البطن الشديدة.

كانت هناك قفزة حادة في عدد الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بمرض الاضطرابات الهضمية على مدى العقدين الماضيين. وجاء هذا وفقا لدراسة جديدة أجراها معهد مكابي للأبحاث والابتكار (KSM) ، والتي سيتم نشرها بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بالاضطرابات الهضمية، والذي سيتم الاحتفال به في جميع أنحاء العالم الأسبوع المقبل.

الأسباب
من بين الأسباب الرئيسية للاتجاه المكتشف في الدراسة: زيادة في معدل الخاضعين للاختبار، والذي يحدث على خلفية الوعي المتزايد بالمرض، ولكن ليس فقط. اعتبارا من يوليو الماضي، تم تشخيص 21,902 من حاملي وثائق مكابي بمرض الاضطرابات الهضمية، وهو ما يشكل 0.84٪ من أعضاء الخطة الصحية. وبالمقارنة، في عام 2005 كان %0.14 فقط من حاملي وثائق مكابي يعيشون مع مرض الاضطرابات الهضمية. هذه زيادة ستة أضعاف في أقل من عقدين.

بين الأطفال والمراهقين حتى سن 18، كان الاتجاه أكثر حدة. في نفس الفترة الزمنية، قفز عدد الأشخاص المؤمن عليهم بمرض الاضطرابات الهضمية من 0.12% فقط إلى 1.56% اليوم – أي حوالي عشرة أضعاف. الزيادة، لا ترجع فقط إلى الوعي المتزايد بالمرض ولكن أيضا إلى انتشاره المتزايد، لأن معدل الاختبارات الإيجابية قد زاد أيضا بشكل كبير. ففي الفئة العمرية من صفر إلى خمس سنوات، على سبيل المثال، حدثت زيادة كبيرة في معدل الاختبارات الإيجابية من إجمالي الاختبارات: من 1.5% في عام 2005 إلى أكثر من 3% في السنوات الأخيرة. سجلت الفئات العمرية الأخرى معدلا مماثلا من الاختبارات الإيجابية على مر السنين.

الأطعمة المصنعة
وفقا للدكتور تال بيتالون، مدير معهد الأبحاث: "أسباب الزيادة في معدلات المرض غير مثبتة. تشير الدراسات من جميع أنحاء العالم إلى وجود صلة محتملة بزيادة التعرض للأطعمة المصنعة، خاصة في سن مبكرة. ومع ذلك، لا تزال هذه تكهنات. إن الأبحاث حول التعرض البيئي وآثاره على الأمراض المزمنة ذات أهمية كبيرة، وهو مجال أقوده الآن، كجزء من فهم أنه يجب دراسة الصحة والعافية بطريقة متعددة الأبعاد، بما في ذلك النظام الغذائي ونمط الحياة والآثار البيئية ".

يشير الدكتور أمير بن توف، أخصائي أمراض الجهاز الهضمي للأطفال وكبير الباحثين في معهد الأبحاث والابتكار، إلى أنه "عندما يتم تشخيص إصابة الطفل بمرض الاضطرابات الهضمية، يحدث تأثير على نمط حياة جميع أفراد الأسرة. هذا له مظاهر اجتماعية واقتصادية كبيرة على أساس يومي. البيانات التي فحصناها تشبه إلى حد كبير الاتجاهات التي نراها اليوم في دراسات أخرى من جميع أنحاء العالم. بناء على تحليل البيانات التي فحصناها، فإن التوقعات هي أنه بحلول عام 2030 سيكون معدل المرض بين الفئة العمرية لخريجي المدارس الثانوية اثنين في المائة على الأقل، أي واحد من كل 50 طفلا ".

اغلى بـ 1.5
تحسن الوعي بالمرض في السنوات الأخيرة، ولكن بقي شيء واحد كما هو: ارتفاع أسعار بدائل الطعام المخصصة لمرضى الاضطرابات الهضمية دون الغلوتين. "لدي منظور لسنوات عديدة لأنه تم تشخيص إصابتي بمرض الاضطرابات الهضمية في سن 15"، تقول ليفنات مور، 51 عاما، من بيتاح تيكفا. لقد عانيت لسنوات حتى تم تشخيصي، وأعتقد أنه أثر على تطوري. استغرق الأمر وقتا وعانيت حتى اكتشفوا المرض.

"في تلك السنوات لم يكن هناك أي منتجات تقريبا، كان هناك متجر واحد مخصص في جان شموئيل، مع منتجات خالية من الغلوتين، وكان علينا القيادة طوال الطريق إلى هناك. في ذلك الوقت، كنا نعيش في عراد، لذلك كان الأمر جنونيا. اليوم، كل من محلات السوبر ماركت والمطاعم لديها خيارات - لكن الأسعار كانت ولا تزال مرتفعة للغاية ".

وفقا لمور، "كل شيء مكلف للغاية، سواء المنتجات التي يتعين عليك شراؤها للتحضير او الطعام نفسه. بمعدل 1.5 على الأقل، وأحيانا أكثر، ولا يوجد تغيير. من الأفضل أن يكون لديك وضع اجتماعي واقتصادي مرتفع مع هذا المرض. أي شخص لا يأتي من مثل هذا الوضع يجد صعوبة في ذلك. كان هناك الكثير من التغييرات من حيث الوعي بالمرض وإمدادات الغذاء - ولكن ما لم يتغير هو الأسعار ".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]