أعلنت النقابة الطبية، التابعة للهستدروت، في إسرائيل عن تعطيل عمل جهاز الصحة عبر الإعلان عن "إضراب تحذيري"، غدًا الثلاثاء.

وياتي ذلك احتجاجا على خطة حكومة بنيامين نتنياهو لإضعاف جهاز القضاء، ومضيها قدما بالتشريع الرامي لإلغاء حجة المعقولية الذي تمت المصادقة عليه مساءً.

ويشمل الإضراب عمل جميع المؤسسات الصحية في إسرائيل، حيث ستعمل كما في حالة طوارئ، ويتم خلالها إلغاء جميع العلاجات غير العاجلة.

والأسبوع الماضي، لوّحت النقابة الطبية في إسرائيل بالإعلان عن الإضراب العام إذا ما مضت الحكومة قدمة في تشريعات إضعاف القضاء، وخولت الأمانة العامة للنقابة، مجلسها القيادي، "لاتخاذ جميع الإجراءات اللازمة، بما في ذلك التنظيمية".

وفي حديثٍ لـ "بكرا" مع بروفيسور تسيون حجاي، قال عن الإضراب: "هذا يوم صعب لدولة إسرائيل ولشعبها. يوم تبقى اليد الممدودة للتفاوض معلقة بالهواء، وأمامها احتفالات ترمز لحرب لا يوجد بها سوى الخاسرين".

حجة المعقولية تؤثر على النظام الصحيّ

وفقا للبروفيسور حجاي، تسعى دولة إسرائيل للأسف إلى توسيع الصدع الداخلي فيها. وأوضح لـ "بكرا" قائلا: "لقد حذرت نقابة الأطباء مرارا وتكرارا من أن النسخة المتطرفة من تعديل القانون الأساسي فيما يتعلق بإلغاء حجة المعقولية سيكون له عواقب وخيمة على النظام الصحي والمرضى والأطباء. وعلى الرغم من أننا علقنا آمالنا على أن التعديل سيتراجع، إلا أن آمالنا تحطمت".

وأشار البروفيسور حجاي إلى أن نقابة الاطباء طالبت كجزء من محاولات التسوية بالاتفاق على أن قضية حجة المعقولية ستظل تنطبق على القرارات المهنية والتعيينات المهنية التي تخضع لسلطة وزير الصحة، ولكن، أصر الائتلاف على الموافقة اليوم على إلغاء حجة المعقولية بصيغتها الواسعة والخطيرة.

وأضاف البروفيسور حجي: "لذا وللاسف الشديد، سنضطر إلى الإعلان عن إضراب عام في النظام الصحي سيبدأ غدا الثلاثاء".

קרדיט צילום- דוברות הכנסת

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]