لاقى عطاء القطار الخفيف "نوفيت" الذي سيصل بين حيفا والناصرة نجاحاً كبيراً. وتقدّمت أربع مجموعات عالمية بعروض للمناقصة النهائية للقطار الخفيف "نوفيت" التي نشرتها وزارة المواصلات من خلال شركة "حوتسيه يسرائيل، وبعد أن اجتازت هذه المجموعات مرحلة التصنيف المبكّر (P.Q) الخاصة بالمناقصة.

ويشكّل مشروع القطار الخفيف “نوفيت” ثورة مواصلات لسكان منطقة الشمال خاصة بين حيفا والناصرة، ثورة اجتماعية واقتصادية، سيحملها القطار لسكان الضواحي أيضاً.
ويذكر أن المجموعات الأربع التي وصلت المرحلة النهائية، مكوّنة من شركات عالمية رائدة وشركات إسرائيلية: (1) Shafir، CAF (2) Alstom، Electra، Minrav (3) Comsa، Dan، Denya Cebus (4) Shikun، Binui، Egged.

 انطلاق أعمال الفائز بالامتياز خلال العام المقبل

يتم تطوير مشروع القطار الخفيف "نوفيت" بطريقة P.P.P بحيث أن الفائز بالمناقصة يموّل ويخطط المشروع، وبعد ذلك أيضاً سيكون مسؤولاً عن إقامة المشروع وتشغيله. ومن المنتظر انطلاق أعمال الفائز بالامتياز خلال العام المقبل، على أن يبدأ القطار الخفيف العمل بعد أربع سنوات من ذلك الوقت.

في إطار مناقصة الامتياز، سيتوجب على الفائز تحمّل مسؤوليات عدة جوانب من بينها التخطيط، المصادقة، إقامة، تزويد وتركيب مختلف أنظمة السكة الحديدية الخاصة بالمشروع، شراء عربات، تشغيل وصيانة القطار الخفيف لمدة 25 سنة. من بين الأنظمة التي يتوجب على الفائز توفيرها: بنية تحتية للكهرباء، إشارات وتحكم، أنظمة اتصالات، بناء مستودع ومركز تحكم، أنظمة تذاكر ومعلومات للمسافرين، إقامة سكك حديد، إقامة محطات، مركز صيانة، مركز مراقبة وغير ذلك.

ازدياد السكان

في ضوء التوقعات بازدياد السكان بنحو 40% في منطقة الناصرة حتى 2040، وازدياد عدد السكان في شفاعمرو وكريات آتا بنحو 70% حتى 2040 وازدياد التشغيل بنحو 60% حتى 2040، فإن الحديث يدور عن مشروع من شأنه تغيير واقع سكان المنطقة.

سيخدم القطار الخفيف “نوفيت” سكان الشمال وسيوفّر سلسلة مواصلات سريعة وناجعة بين سكان المنطقة الشمالية في البلاد من خلال ثلاث مناطق ارتكاز - حيفا، الكريوت، نوف هجليل والناصرة.
ويدور الحديث عن وسيلة نقل متطورة وصديقة للبيئة، تعمل بواسطة الكهرباء، من خلال تكنولوجيا مبتكرة وخضراء، ستتيح لأول مرة في البلاد سفرًا متواصلًا في مقاطع داخل وبين المدن والبلدات، دون الحاجة لتغيير وسيلة نقل.

 41 كيلو متر، و20 محطة،

يمتد طول خط القطار الخفيف على نحو 41 كيلو متر، وستقام على طوله 20 محطة، تجمعات مواصلات ومواقف سيارات. ومن المنتظر أن تعمل في هذا الخط أكثر من 30 عربة قطار بسرعة حتى 100 كم/ ساعة وبوتيرة سفر قصوى كل أربع دقائق. ووفقًا للتوقعات، سيصل عدد الركاب إلى 100،000 مسافر يوميًا، لدى توجههم إلى عملهم، تعليمهم أو سفرهم لأي هدف آخر، وسيوسّع القطار دائرة الخيارات المتاحة لسكان الشمال.

وزيرة المواصلات ميري ريجف قالت: " انطلاق المناقصة لإقامة القطار الخفيف ‘نوفيت‘، هذا المشروع الضخم الذي سيربط الناصرة وبلدات الشمال بمنطقة حيفا، يجلب معه بُشرى كبيرة لسكان الشمال، بشرى من التجدد والنمو، وربط للضواحي بالمركز، وبشرى على مستوى حرية الحركة واختيار العمل. لقد تقدّمت أربع مجموعات رائدة وذات سمعة طيبة، كل منها تمثل التعاون الإسرائيلي والدولي، إلى المناقصة، من منطلق الإيمان بالاقتصاد الإسرائيلي، استقراره ومناعته. جنباً إلى جنب مع سكان الشمال، نترقب اختيار الفائز وبداية الأعمال خلال هذا العام ".

مدير عام "حوتسيه يسرائيل" دان شينباخ قال: " نتقدّم بخطوات ضخمة في مشروع القطار الخفيف "نوفيت"، المشروع الرئيسي لحوتسيه يسرائيل والذي سيحدث ثورة في مجال المواصلات وكذلك اجتماعية - اقتصادية في الشمال. المجموعات العالمية المشاركة في المناقصة، مكوّنة من شركات رائدة ومن أكثرها مهنية على مستوى العالم، في مجال البنى التحتية، التشغيل والتمويل، الأمر الذي يدل على الثقة بالمشروع وأهميته". 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]