يحظر القانون التدخين في الأماكن العامة. ما الذي يمكن أن يفعله الموظف إذا قام أحدهم بالتدخين إلى جواره رغماً عنه، وما هي التزامات صاحب العمل وما هي العقوبات المفروضة؟ أسئلة وأجوبة

يوافق اليوم العالمي للامتناع عن التدخين في 31 مايو من كل عام. من بيانات وزارة الصحة لعام 2022، يبدو أن أضرار التدخين تودي بحياة ما يقرب من 8000 امرأة ورجل كل عام، 800 منهم نتيجة للتدخين السلبي. كما يظهر أن نسبة المدخنين في إسرائيل حوالي 20٪.

مكان العمل هو أحد الأماكن التي يوجد فيها لقاء بين أولئك الذين يدخنون ومن لا يدخنون. هل يمكن التدخين في مكان العمل، وماذا يمكن للموظف أن يفعل إذا قام شخص ما بجانبه بالتدخين رغماً عنه، وما هي العقوبات الموجودة في القانون؟ 

ما هي واجباتي كصاحب عمل تجاه المدخنين وغير المدخنين؟

يحظر القانون، من بين أمور أخرى، التدخين في الأماكن العامة ويفرض التزامات على المالك الفعلي للمكان العام. يعدد القانون الأماكن التي ستُعتبر "مكانًا عامًا"، بما في ذلك: مكان العمل، باستثناء غرفة منفصلة تمامًا مخصصة للتدخين من قبل إدارة المكان. بعبارة أخرى، يمنح القانون أرباب العمل، كمديرين لمكان العمل، سلطة منع التدخين في مكان العمل واقتصاره على مناطق منفصلة. بشرط أن تكون هناك ترتيبات تهوية مناسبة في هذه المنطقة ولا يسبب التدخين فيها أي إزعاج في أجزاء أخرى من المبنى، ولا يوجد عمال فيها أو يوجد أشخاص أو بعضهم غير مدخنين. على سبيل المثال: بلكونة مشمسة أو بلكونة خارج المكاتب.

يخضع الموظف الذي يرغب في التدخين في مكان العمل، لتعليمات صاحب العمل فيما يتعلق بالمناطق التي يُسمح فيها بالتدخين. علاوة على ذلك، ووفقًا لقانون ساعات العمل والراحة، يجب أيضًا الاتفاق على موعد استراحات التدخين. أي أن استراحات التدخين أثناء ساعات العمل تعتمد على التنسيق مع صاحب العمل.

كذلك، يُلزم القانون، من بين أمور أخرى، مالك مكان عام بصفته مالكًا أو مستأجرًا أو بأي طريقة أخرى، لوضع لافتات تنص على حظر التدخين.

انا لا ادخن. في غرفة الدرج في عملي، يوجد موظفون يدخنون وهذا يزعجني حقًا. هل يسمح لهم بالتدخين هناك؟

وفقًا للقانون، فإن الدرج هو مكان عام يُحظر فيه التدخين، بقدر ما هو درج يستخدم لمرور غير المدخنين كما هو الحال في أماكن العمل.

في حالة عدم تخصيص غرفة خاصة للتدخين، سيضطر الموظف الذي يدخن إلى مغادرة مكان العمل والبحث عن مكان للتدخين. وذكرت المحكمة في أحد أحكامها أن "مبنى المكاتب" هو "مكان عمل" لجميع النوايا والأغراض، بما في ذلك السلالم والأماكن العامة والمشتركة في المبنى - أي يمنع التدخين فيها.

ما هي عقوبات صاحب العمل بحق الموظف الذي يدخن في مكان ممنوع في مكان العمل؟

يجب على صاحب العمل مراقبة ومنع، من بين أمور أخرى، التدخين في الأماكن العامة التي يملكها. وفقًا للقانون، يُعاقب كل من يخالف الأحكام المتعلقة بمنع التدخين، وكذلك وضع منفضة سجائر في مكان عام، بغرامة تصل إلى 14400 شيكل.

المخالفون للتعليمات الخاصة بوضع اللافتات التي تنص على حظر التدخين وواجب المراقبة، يخضعون لغرامة تصل إلى 75300 شيكل. أيضا، يمكن لصاحب العمل إنهاء عمل الموظف الذي يدخن في مكان العمل في مكان غير مصرح به لذلك، بسبب ارتكاب مخالفة تأديبية.

هل التدخين مسموح به في موقف سيارات صاحب العمل تحت الأرض؟

لا. هذه منطقة عامة لغير المدخنين.

أعمل أثناء الحمل في مكان به 20 موظفة. صاحب المحل لا يمنع التدخين بصرامة وأخشى على صحتي. في أي الحالات يمكنك رفع دعوى؟
هناك حالات يمكن فيها للموظف أن يقاضي صاحب العمل لأسباب تقصيرية، مثل انتهاك واجب قانوني مفروض على صاحب العمل. على سبيل المثال، وفقًا لقانون منع التدخين في الأماكن العامة وأيضًا بسبب الإهمال المنصوص عليه في قانون الضرر، أي انتهاكًا لواجب الرعاية الذي يدين به صاحب العمل تجاه موظفيه.

ويشير المحامي دوليف بالت إلى أن "المحاكم قضت منذ فترة طويلة بأن على صاحب العمل واجب العناية تجاه موظفيه وأولئك الذين يأتون إلى أماكن العمل. يجب على صاحب العمل اتخاذ خطوات معقولة لمنع الموظف من الأخطار غير الضرورية وتحذيره من الأخطار القائمة. على وجه الخصوص، يجب على صاحب العمل اتخاذ خطوات معقولة لتجنب المخاطر التي يمكن توقعها بسبب طبيعة العمل وطبيعة المكان الذي يتم فيه تنفيذ العمل. يجب على صاحب العمل والشخص المسؤول عن مكان العمل نيابة عنه، التأكد من أن مكان العمل سيكون بحيث يضمن سلامة الموظفين، بحيث يكون الموظف الذي يصل إلى مكان العمل في الصباح سليمًا معافى، ويغادر مكان العمل مساء ذات اليوم في نفس الوضع".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]