في دراسة جديدة تجريها باحثات في مجمّع رمبام الطبّيّ اتضّح ارتفاع وتيرة حالات الإصابة بمتلازمة السلائل الوراثيّة في أوساط العرب والدروز في شمال البلاد مع تزايد اللحميّات في الأمعاء الغليظة مما قد يتسبب بسرطان القولون (الأمعاء الغليظة)، حيث يبدأ سرطان الأمعاء الغليظة باللحميّات (أورام حميدة – غير سرطانية) التي تتطوّر في الأمعاء الغليظة، لذا فمن المهم متابعة الجهاز الهضميّ وإجراء فحوص تنظير القولون، التي قد تساعد على ايجاد اللحميات في المرحلة قبل السرطانية وازالتها ومنع تطورها الى سرطان.

ويعتبر سرطان القولون والمستقيم ثاني أكثر أنواع السرطانات شيوعًا، حيث يتمّ تشخيص نحو 3000 مريض جديد في إسرائيل سنويًّا، ووفقًا لمعطيات جمعيّة مكافحة السرطان فإنّ سرطان القولون هو ثاني أكبر مسبّب للوفاة شيوعًا بين جميع حالات الوفاة من أمراض السرطان في أوساط اليهود والعرب.

اسباب الاصابة بسرطان القولون

1. العوامل الوراثية، فكلما زاد عدد الأقارب المصابين بهذا المرض، زاد الإحتمال لأن يصاب الشخص القريب بالمرض نفسه

2. نوعية الغذاء، حيث أن هناك بعض من أنواع الطعام تؤدي لزيادة احتمال الإصابة بالسرطان، وخاصة الدهنيات التي يكون مصدرها من الحيوانات. والمشروبات الكحولية، فيما نجد أن بعض الأغذية تؤدي إلى حمايتنا من هذا السرطان ، كالألياف التي تتواجد بكثرة في الخضروات وقشور الفواكه.

3. التدخين.

الأعراض

سرطان القولون ينمو ببطء لذا من الصعب تحديد اعراضه، ولكن اهم هذه الاعراض هي:
1. تغيّر مستمر في حركة الأمعاء
2. نزيف
3. اضطربات مستمرة في البطن، مثل التقلُّصات المؤلمة أو الغازات أو الألم
4. شعورًا بأن الأمعاء لا تفرغ ما بها تمامًا
5. الضعف أو الإرهاق
6. فُقدان الوَزن غير المُفسَّر

الوقاية:

من المهم جداً القيام بالفحوصات الوقائية المتبعة وبشكل دوري، حتى يتم الكشف عن السرطان في وقت مبكر. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]