نادي ويكي للتطوع الرقميّ- فلسطين، هو إطار تطوعي رقمي شبابي ثقافي توعوي وريادي.
عُقِد اللقاء الافتتاحيّ مساء الأربعاء، 15 آذار، عبر منصة الزوم، وجمع 18 مشاركًا من طلبة الجامعات الفلسطينيّين من مختلف المجالات والمناطق. اُختير الطلبة وفقا لقدراتهم والتزامهم بالعمل التطوعي.
افتتحت اللقاء مركّزة المشروع دانية عيد بالتعريف عن المشروع وعن نادي ويكي للتطوع الرقميّ- فلسطين وأهدافه وآلية عمله وضرورة استمراره ومن أين انبثقت فكرته. وشاركت في الافتتاح السيدة إيناس خطيب والتي سترافق الطلاب كباحثة للمشروع لمتابعة اختيار المضامين والمحتويات والمقالات التي سيعمل عليها الطلبة، إلى جانب تطوير برامج تفاعليّة متعلقة بالتطوع الرقميّ في مشاريع ويكي المختلفة.
استضاف اللقاء الأول، د. جوني منصور، الذي قدّم محاضرة تناولت أهمية انتاج المعرفة الأصلانيّة، وضرورة تفكيك استعمار المعرفة، من خلال استخدام الاصطلاحات الأصليّة الصحيحة، علاوة على ذلك أشاد د. جوني منصور بأهمية مشروع ويكيبيديا العربيّة لمرونته ولتوفيره إمكانية مراكمة المعرفة.
القسم الثالث من اللقاء أدارته مدربات المشروع، وهن متطوعات من مجتمع ويكيميديا، ينشطن في فعاليات ولجان وأعمال حركة ويكيميديا العالميّة والعربيّة. هذا القسم كان عبارة عن تمهيد لسلسلة تدريبات ستشرف عليها المدربات الثلاث، بدأت بطريقة إنشاء الحسابات وضرورتها وانتهت باختيار المقالات التي سيعمل على إنشائها وكتابتها أعضاء النادي. اُختيرت المقالات من قبل المدربات في هذه المرحلة، وهي ذات صلة بتاريخ فلسطين الحديث.
بقي أن نذكر أن نادي ويكي للتطوع الرقميّ- فلسطين سيكافئ الطلبة بمنحة تعليميّة بحسب إسهاماتهم في الموسوعة الحرة، تستمر الدورة الثالثة حتى نهاية شهر كانون الأوّل 2023.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]