ربما يكون طب النوم، تخصص طبي غير معلوم عنه ومألوف لدى الكثيرين، ربما العديد ممن يعانوا من مشاكل النوم، يعتقدون أنها حالة طبيعية وليست بحاجة الى استشارة طبية لدى طبيب مختص في مجال طب النوم الذي من خلاله يقوم الطبيب بتشخيص الحالة حسب شكوى المريض. يتخصص طبيب النوم بتشخيص وعلاج اضطرابات النوم والأمراض والمسببات التي تؤثر بشكل أساسي على صحة وجودة النوم.

لمحة عن النوم...مقدمة...

يُعد النوم ضروريًا لحياة الانسان من أجل أن يتمتع بصحة جيدة، ومن أهم فوائده هي المحافظة على قدرة الانسان في العمل بصورة طبيعية خلال النهار، تختلف حاجة الانسان للنوم من شخص إلى آخر، لكنها في العادة تتراوح بين 6- 10 ساعات للبالغين في اليوم، قد يضطر بعض الأشخاص للنوم أثناء النهار والعمل خلال الليل للتكييف مع جدول أعمالهم وهذا قد يؤدي الى اضطرابات خلال النوم.

ثُلث من حياة الانسان يقضيها في النوم...

وفي هذا السياق، التقى موقع بُـكرا مع بروفيسور فهد حكيم مدير مستشفى الناصرة الإنجليزي، متخصص في طب الأطفال وطب الرئتين والنوم، الذي قال في بداية لقائنا معه " النوم هو حالة طبيعية يحتاج اليه كل انسان حتى الحيوانات، والثديات كلها، ويقضي الانسان معدل ثُلثًا من عمره نائمًا، يعني الشخص الذي يبلغ من العمر 60 عامًا، أمضى 20 سنة من حياته نائمًا ".

اضطرابات النوم...

" تشمل اضطرابات النوم مشاكل في القدرة للدخول الى النوم، أو البقاء مستيقظًا طيلة الليل، أو القيام بسلوكيات غير مألوفة مثل المشي خلال النوم، بالإضافة الى عوامل أخرى تفسد النوم، منها عدم انتظام أوقات النوم، الحالة النفسية للشخص، النظام الغذائي غير الصحي أو تناول طعام " ثقيل على المعدة "، تناول مشروبات فيها منبهات، حالات مرضية.

يعتبر الأرق من أكثر الاعراض شيوعًا لاضطرابات النوم، حيث يعاني المصابون بالأرق من الدخول في النوم، وهذا يؤثر على نشاطهم وحيويتهم خلال النهار.

يمكن أن تسبب أعراض اضطرابات النوم مشاكل في الذاكرة، ثقل في الرأس، تقلب في المزاج، الشعور بالتعب، التأثير على الأداء الأكاديمي والدراسة وخاصة فترة الامتحانات، الأداء المهني واليقظة في العمل، التعرض الى حوادث طرق بسبب النعاس وقلة التركيز ".

عن النوم واضطراباته ومشاكله، تحدث البروفيسور فهد حكيم خلال لقائنا معه في مكتبه في مستشفى الناصرة الإنجليزي بشكل موسع، حيث دخلنا معه الى عالم النوم والحلم، أهمية النوم وما هي الساعات المثالية للنوم لدى الأشخاص البالغين، وتأثير اضطرابات النوم على الانسان، سواء على حالته النفسية، الجسدية والصحية اذ من الممكن أن تؤدي الى ارتفاع نسبة السكر لدى الانسان او افراط بالأكل والسمنة!

وكيف يمكن للإنسان معرفة حاجته لساعات النوم المثالية له، التي تختلف من شخص عن آخر، أين يذهب الانسان عند النوم، وهل يبقى الذهن يعمل خلال النوم، لماذا يشعر بعض الأشخاص بالخمول ولديهم صعوبة في الاستيقاظ باكرًا؟

وما هي نصيحة بروفيسور فهد حكيم من أجل نوم أكثر صحي وهانئ... نترككم لمشاهدة اللقاء كاملاً الذي تحدث فيه بروفيسور فهد حكيم بشكل موسع خلال لقائنا معه.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]