ما هو الصرع؟ وما سبب النوبات؟ وما محفزات المرض؟ وهل يمكن أن يشفى الشخص المصاب بالصرع؟



ما هو الصرع؟
تقول منظمة الصحة العالمية إن الصرع مرض مزمن غير معدٍ يصيب الدماغ ويؤثر على نحو 50 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، ويتميز بنوبات متكررة، هي نوبات وجيزة من الحركات اللاإرادية التي قد تشمل جزءا من الجسم (جزئية) أو الجسم كله (عامة)، ويصاحبها أحيانا فقدان الوعي والتحكم في وظائف الأمعاء أو المثانة.
 
سبب نوبات الصرع
تحدث نوبات الصرع نتيجة فرط الشحنات الكهربائية التي تطلقها مجموعة من خلايا الدماغ، وهي شحنات قد تنطلق من أجزاء مختلفة من الدماغ. وقد تتراوح النوبات بين غفلات انتباه قصيرة الأمد للغاية ونفضات العضلات الخاطفة والاختلاجات الممتدة. كما أن النوبات قد تختلف من حيث مدى تواترها، من أقل من مرة واحدة في السنة إلى عدة مرات في اليوم، وذلك وفقا لمنظمة الصحة.

ما أسباب مرض الصرع؟
الصرع مرض غير معد، ورغم أن العديد من آليات المرض يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالصرع، فإن سبب المرض لا يزال مجهولا في حوالي 50% من الحالات.



من أسباب الصرع المحتملة وفقا لمنظمة الصحة:

أضرار الدماغ الناجمة عن أسباب تسبق الولادة أو في الفترة المحيطة بالولادة (مثل نقص الأكسجين أو انخفاض الوزن عند الميلاد).
العيوب الخلقية أو الاعتلالات الوراثية المصحوبة بتشوهات الدماغ.
إصابات الرأس الوخيمة.
السكتات الدماغية التي تحد من تدفق الأكسجين إلى الدماغ.
حالات العدوى التي تصيب الدماغ مثل التهاب السحايا أو التهاب الدماغ.
بعض المتلازمات الجينية.
أورام المخ.
أعراض الصرع
يمكن أن تؤثر النوبات على الأشخاص بطرق مختلفة، اعتمادا على الجزء المصاب من الدماغ، وذلك وفقا لخدمة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة.

تشمل الأعراض المحتملة ما يلي:

الرجيج والهز الذي لا يمكن السيطرة عليه.
فقدان الوعي والتحديق في الفراغ.
تصلب الجسم.
أحاسيس غريبة، مثل الشعور بـ "الانتفاخ" في البطن، والروائح أو الأذواق غير العادية، والشعور بالوخز في الذراعين أو الساقين.
فقدان مؤقت للوعي.
ارتعاش العضلات.
ارتباك مؤقت.
بطء في التفكير.
مشاكل في الكلام والفهم.


أعراض نفسية، بما في ذلك الخوف أو الرهبة أو القلق.
تسارع ضربات القلب و / أو معدل التنفس.

كم سنة يعيش مرضى الصرع؟
وفقا لدراسة نشرت في مجلة "برين" (Brain) يحمل الصرع خطر الوفاة المبكرة، ويمكن أن يصل الانخفاض في متوسط العمر المتوقع إلى عامين للأشخاص الذين تم تشخيصهم بالصرع مجهول السبب.

كما يمكن أن يصل الانخفاض إلى 10 سنوات في الأشخاص الذين يعانون من "الصرع المصحوب بأعراض" واسمه العلمي (symptomatic epilepsy)، وهو صرع يتبع إصابة الدماغ المعروفة بقدرتها على التسبب في الصرع. تشمل الأمثلة إصابة شديدة في الرأس، وعدوى الجهاز العصبي المركزي، والسكتة الدماغية، وأورام المخ، والجراحة.

أنواع الصرع
يتم تصنيف الصرع وفق نوع النوبات. وتستند فئات النوبات إلى حيث مكان بدئها في الدماغ، ودرجة وعي المصاب أثناء النوبة، ووجود أو عدم وجود حركات العضلات.

هناك نوعان من مجموعات النوبات الرئيسية:

"النوبات البؤرية" (Focal onset seizures).
"نوبات الصرع المعممة" (Generalized onset seizures).(الجزيرة) 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]