الكاتب والاديب الدكتور محمد زيناتي


القراء الأعزاء، هذه الحلقات من الخواطر أتت لتعبر عن رأي الكاتب ونظرته الأدبية من منظوره الخاص للأمور ولا تحمل بين طياتها أي انتقاد لاحد، والعبرة من كتاباته هي الاعتبار الأدبي والأخلاقي ....

- من يعمل بمملكة الدنيا ابدا لن يظفر ولو ببعض من كمالات المملكة، عريان سيبقى دون ورقه تين تخفي العورات

- ان القبول بذبذبات السلوك السام كان وسيبقى المسبب بفقدان الاستقرار

- سبب الالتحام بالسلوك السام هو الاضطراب التفافي وارتفاع شده الوقاحة والجلافة

- لا تجملوا اخطائكم وتبرروها تحت شعار رئب الصدع، سئمنا جبر الخواطر

- خّيرهم الحاكم بتبرأة واحد من المتهمين الثلاث، الحمار اما الأسد واما الثعلب، وكان قرارهم بالإجماع برأ ...

- المذاكرات لا تشفع للطالب الفاشل عند الامتحان

- من أكثرهم نسكا"، المتنسك الذي يعيش وحيدا ام الذي يصارع ليكون الأمر والنهي سيرورته

- كتيره هي الزوارق التي اغرقها بحري، وما زالوا يتسلحون بالزوارق

- تعلمت بالمحاججة ان اتي بالدليل والبرهان، ولأن المستهدفون لا يملكون القدرة ما زلت بانتظارهم

- اذا اهتزت الأرض وتطاير الدخان الرمادي فهذه اشاره اعملوا بها، ولكن عند انفجار بركاني لا تحتموا تحت الشماسي

- كتيرون هم الذين لا يعرفون العيش الا داخل الدائرة المغلقة، وأمثال هؤلاء لا يستحقون جيفارا

- مع اعدائي الذين تلّذذوا بإيذائي لن تشفع الندامة

- اعتدنا بالماضي ان يجلس ببلاط الحكام نساء ليرفهوا عن اسيادهم، واليوم يا عيب ع رجال

- حيرونا أي لوح وصايا نتبع الذي انزل على موسى ام المنحوت بدوائرهم

- عندما ترى بعض الأناس المفسدين, كنت تتمنى لو كان رحم امهم عاقر

- حين ترى أناس لا يؤثر بها التوجيه والكلام، وتضحك بوجهك بالرغم من شتمها فاعلم ان أبو قرع تجسد بهيئتهم

- لن اركع الا للسجود وقت الصلاة، وكلما حاولوا التهديد أصبحت عزائمي لتنهّيهم فولاذ اقوى من الحديد

- كلامهم معسول وجفنهم خجول وصوتهم من الصوت مجهول، وبالحقيقة قلبهم وفكرهم فكر غول

- نحن الفكر الداخل من والى ابواكم، فلا توصدوا السكاكر وشرعوا الأبواب , فلن يشفع لكم بعد اليوم اننا لا ندرك ما نقول ,ونقول ولا نفعل ... اتى وقت المحك

- علمتني الحياة ان المنتقم الأقوى على الظالم هو القدر، فلا محاله ستسّقى من نفس الكأس

- من أسهل الأمور ان تكون منسقا لمجموعه وتدير امورها، ولكن لتكون قائدا بحاجه لأن تشفع لك المؤهلات

- اف لكما من ظلمتين، وبسّمك الظل قائمتين، لا نور ذاتي لكما ولا امتزاج مع الكبريت الأحمر

- على قدر صفاء الروح وقوه العقل وتجرد النفس وتوجه الهوية الى الحقيقة المطلقة يكون التقرب من مفهوم ....

- ما قامت المباني الا بالتخلي عن اكتف الحجب ولباس الخمس خلّعات

- بالأكسير الأسود والاكبر صفت الاواني وبحضور الاكسير الأحمر استقامت المعاني، اكتفوا بهذا

- ان من يحكم بحجه الفهم المحدود أخطر من ذلك النمر المفترس، فسياستهم المحاصرة والمنع والابقاء في صحراء جرداء

- كيف اساوي بين من يصمم ويرسم الهيكلة، وبين البنائيون الذين لا يعودون للخرائط لعدم فهمها، وكل الحق على المصمم بالالتواء

- لا تتباهي أيها الصخور امام نفقطه الماء، قالت النقطة، فبحنّيتي سأتساقط عليك برأفه حتى ارسم واحفر بك تجاعيد لن ينساها الزمان

- احذروا من أصحاب العيون ذو الخطوط العامودية وتأسوا بأصحاب العيون ذوي الخطوط الأفقية

- الجميع يكتب ويحفظ والقليل يقرأ، واليسير يفهم، ونزر من اليسير يستنبط ويحلل ويربط فالعبرة ليست بالجميع وانما بذاك النزر اليسير


- اما ان لهذا السجين ان يتحرر، وذاك الكهف ان يهجر، نعم حان الوقت، وسيبدأ عهدا جديد

- قتلت كل أطفال بيت لحم يا هيرودس لمنع وصول الرسالة، ولم تفلح بقتل حاملها لأنه محمل من الله , وانا لا اقدس من يقدس السبت على الله

- لا تبحتوا عن الخروف رقم مئة الذي ترك تسعه وتسعون عن قصد، فهمه ليس المأكل والمشرب، همه مراقبه المراعي

- هناك أناس تحمل مؤشرات لا تملكونها انتم , فلا تبحتوا عنها لأنكم وان وجدتموها بحاجه لان يقرأها عليكم غيركم

- لا تلوموا نسمات الصبح، إذا خجلت امام الورود، ان الريح الصفراء تقربها

- البارحة اتاني ملاك من ارض الدين، هزني وسألني، اتعلم اين دفن الأمر والنهّي وأين هي المقبرة.....

- ليس كل الكتب تهديك للخير، كتب الغزل طلعوا مجانين، كتب السياسة طلعوا شياطين فقط كتب الدين والصلاة جابوا شويه قديسين زمان، اتركونا من الاعيب الغزل والسياسة

- أنا لا اجعل القلم يبكي ليضحك الدفتر، فأن بكى بكوا وان ضحك ركعوا

- أيها العنيدون الذين لا تريدون الاصغاء عمدا، وحجتكم مقنعه لذاتكم، لماذا نصغي لمن ما بيدهم حيله، ونعيرهم اهتمام ونرفعهم، قد تكونوا صادقون بما تريدون لذاتكم، لكن اياكم ان تتجاهلوا اننا نعرفكم حق المعرفة, ونحن من سيكتب للجيل القادم كتب التاريخ.

- أنتم عند المساء تغمضون العينين وأنا أبقي سهران، الفرق بيني وبينكم أنتم مع الصبح يبدأ صباحكم، وانا عند المساء يبدأ صباحي

- إذا أخطأت انا حاسبوني على اخطائي، ولكن أيامكم. حين أخطأتم .... لن انتظر رأي أحد ولن أجبر بخاطر أحد.

- ماء المزاريب لا يدير الطواحين، فلا تجعلوا منه شلالا مباركا، كله مزراب


- ليكن بعلمكم يا ساده، الجوهرية ليست امرا زائدا في الشيء انما هي كمال ماهيته

- مبدأ التفويض من اعلى درجات الوعي، لكن شوّهت صورته وساءت سمعته وامتعضنا منه حتى أصبح وكأنه حرباء بلا مبادئ

- سألوا الحكيم لماذا هذا الوهن والضعف في الفريق! فأجاب: بفقدانهم اتحاد المجانسة وبجفائهم لاتحاد المماثلة وبكرههم لاتحاد المشابه، ولم يقبلوا بالعقول المختلفة والارواح المتفقه والاعمال الخالدة

- يا من زرعتم الجفاء.... بأرض حضنت الوفاء...... ماذا توقعتم ان تحصدوا ....

- قناديل العذارى الغنية بالزيت ستنير لها الدرب، ولن يغريها العدول عن مسارها شيء

- خدعونا زمنا طويلا بالقيل والقال، وانتظرنا الصبح لكن دون محال، وعرفنا لن يجري نهر في بيداء ولن ينمو حلمنا على يد الوجهاء، فشّدينا الركاب وطرقنا بوابه العبور

- ما اغباهم الساهرين على تضيق انفاسي، واغلاق الابواب امامي، ويصلون ويتمنون لي فراق, مها عصفت الرياح هاجمه لا تقوى ان تفك عقده خيطي

- الصمت عن قول الحقيقة هو السبب بتكاثر الحمقى، والأنكى ظهور السفلة

- مهما تحاولون النحت على اخشابكم العفنة فستبقون، كمن يريد ان يحجز الماء بسد من رمل وحصى


- يا أصحاب الاعمال المكدّسة بنوايا سوء، قد تنظفون اياديكم وتبرئون الذمم، ولكن
اعلموا سيأتي يوم وهو بقريب وستفتح الوثائق والسجلات، حيت لن تجدون الصابون الذي سيزيل اوساخكم

- القرار والجواب اوزان بعالم الموسيقى، اما بعالمي فهناك إقرار واستجواب، وبإجابتكم اما تدانون واما توضعون تحت المراقبة

- أيها السارقون بالخفاء دون ان يراكم أحد، اغبياء عين الله لا تنام


- جمله سمعتها فعجبتني، شعر الدقن لا يصنع الرجال

- الرماية لا يتقنها أصحاب السواعد المفتولة وانما ببراعة التصويب وانطلاقه واضحة للهدف

- لا تطلب الصدق من رجال بلا اعنه، فأي نفع بخيل جامحه بلا عنان

- اياك ان تتغطرس وتتجبر وتخرج من تحت التوب، فما أجمل ان تبقى من المستجيبين

- اياك ان تقر تقية بغير قناعه

- اياكم الوقوف عند التصور المجهول بل ابحتوا في التصديق المجهول وعودوا الى الشكل المعروف بالعروس

- مهما حاولا ضلعي الزاوية القائمة بالمثلث التخلص من قبضه الثالث فعبتا، وكيف وهو الوتر والقطر وهو المنصف

- الجمود على أسلوب واحد من أساليب المعرفة دليل على القصور والضعف

- ايها القائمون دعونا نقيم البناء كله في الذهن أولا دفعه واحده، فالحركة الفكرية لا تسير بمنهجيه همجية ومصالح سياسيه، لا ارسطو ولا افلاطون ولا نتشه ولا جبران سيقعون على خرائط البناء

- إذا تسلم غير الكفء مناصب يحكمها أمور تحتاج للكفاءة، ويل لذلك المسكين الطيب الطالب للاستشارة

- لا تتعامل مع الافاعي الا بلغه الافاعي
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]