من المتوقع أن يقوم صندوق مواطني إسرائيل بتحويل أقل من 100 مليون شيكل إلى ميزانية الدولة.

وفقًا لمصلحة الضرائب، تراكمت 4.5 مليار شيكل في الصندوق، منها 2 مليار شاقل معلقة، لكن عشرات الملايين فقط ستصل إلى مواطني إسرائيل، من جهتهم فإن كبار المسؤولين في الصندوق قلقون بشأن نية الحكومة سحب الأموال المتبقية.

أعلنت مصلحة الضرائب هذا الأسبوع، أن إجمالي الرسوم المحصلة حتى نهاية عام 2022 فيما يتعلق بأرباح النفط والأرباح الفائضة من الموارد الطبيعية بلغ 4.54 مليار شيكل، منها 2.03 مليار شيكل ضرائب نهائية والباقي مقدمات تتطلب الموافقة على الربط النهائي مستقبلاً، في التقاضي بين مصلحة الضرائب للضرائب على الشركات المنتجة.

على الرغم من التحويل الكبير، ينص القانون على أن صندوق مواطني إسرائيل لا يستثمر في المواطنين الإسرائيليين على الإطلاق، ولكن في الاستثمارات المالية في الخارج. التحويلات إلى ميزانية الدولة محدودة في العقد الأول من وجود الصندوق إلى 3.5٪ من إجمالي أصوله في العام السابق، ثم وفقًا لمتوسط ​​العائد في العقد السابق. لذلك في عام 2023 من المتوقع أن يقوم الصندوق بتحويل حوالي 40 مليون شيكل فقط، أو حوالي 100 مليون شيكل في ميزانية سنتين حتى عام 2024. هذه الأموال تتطلب أيضًا موافقة لجنة الكنيست التي تشرف على الصندوق، والتي تعمل كنوع من لجنة المالية الإضافية، فيما يتعلق بتخصيص هذه الأموال لأغراض "اجتماعية" واقتصادية وتعليمية "، حسب لغة القانون.

ينص القانون على أن صندوق المواطنين الإسرائيليين لا يستثمر في المواطنين الإسرائيليين على الإطلاق

على الرغم من التحويل الكبير، ينص القانون على أن صندوق المواطنين الإسرائيليين لا يستثمر في المواطنين الإسرائيليين على الإطلاق ولكن في الاستثمارات المالية في الخارج. اقتصرت التحويلات إلى ميزانية الدولة في العقد الأول من وجود الصندوق على 3.5٪ من إجمالي أصوله في العام السابق، ثم حسب متوسط ​​العائد في العقد السابق. لذلك، في عام 2023، من المتوقع أن يقوم الصندوق بتحويل حوالي 40 مليون شيكل فقط، أو حوالي 100 مليون شيكل في ميزانية السنتين حتى عام 2024.

موافقة لجنة الكنيست

تتطلب هذه الأموال أيضًا موافقة لجنة الكنيست التي تشرف على الصندوق، والتي تعمل بمثابة نوع اللجنة المالية الإضافية، فيما يتعلق بتخصيص هذه الأموال للأغراض "الاجتماعية" والاقتصادية والتعليمية، حسب لغة القانون.

صندوق المواطنين الإسرائيليين لا يستثمر في المواطنين الإسرائيليين على الإطلاق ولكن في الاستثمارات المالية في الخارج. اقتصرت التحويلات إلى ميزانية الدولة في العقد الأول من وجود الصندوق على 3.5٪ من إجمالي أصوله في العام السابق، ثم حسب متوسط ​​العائد في العقد السابق. لذلك، في عام 2023، من المتوقع أن يقوم الصندوق بتحويل حوالي 40 مليون شيكل فقط، أو حوالي 100 مليون شيكل في الميزانية للعامين حتى عام 2024. وتتطلب هذه الأموال أيضًا موافقة لجنة الكنيست التي تشرف على الصندوق، والتي تعمل على النحو التالي: نوع لجنة المالية الاضافية فيما يتعلق بتخصيص هذه الاموال لاغراض "اجتماعية" واقتصادية وتعليمية حسب لغة القانون.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]