استثمرت وزارة الصحة ما يقارب ال 7.5 مليون شاقل في مجال علاجات الأسنان للمسنين المتواجدين في بيوت المسنين والمؤسسات المختصة، ولكن وبالرغم من عشرات ملايين الشواقل الت يتم تحويلها من أجل هذا الهدف، لم تستخدم صناديق المرضى هذه الأموال وبقي كبار السن دون علاج. ووفقًا لتوجيهات وزارة الصحة، طُلب من صناديق المرضى أن يشغّلوا سيارات علاجات الأنسان المتنقلة من شهر سبتمبر من عام 2022. يُذكر أنّ هناك العديد من المسنين الذين لا يستطيعون تلقي علاج الأسنان بسبب كونهم غير قادرين على التنقل والحركة.

يُلزم القرار جميع صنادق المرضى بتوفير خدمة العلاجات لجميع المُؤَمنين المتواجدين في مؤسسات المسنين والتي تضم أكثر من 150 الف خص تقريبًا، ووفقًا لأقوال مدير بين المسنين مشلاف: "عدم توفير هذه الخدمات يعتبر ضررًا خطيرًا على جودة حياة المسنين، جميع المسنين في هذه المؤسسات بحاجة لعلاجات وقائية للأسنان ولكن المشكلة تبقى في صعوبة التنقل والوصول للعيادات المختصة، كما أن نقل المرضى للعيادات مُكلف". وأضاف: "كل يوم يمر دون تقديم العلاجات اللازمة لهم يؤثر على جودة حياتهم، فهم لن يستطيعوا الأكل او التواصل بشكل جيد مع الناس من حولهم".

ووفقًا لناحي كاتز، الرئيس التنفيذي لجمعية دور المسنين، أنه: "بعد الفحوصات التي قامت بها مؤسساتنا، اتضّح أن صناديق المرضى لا تؤدي دورها كما يجب بما يتعلق بكل قضية علاجات الاسنان للمسنين، ولا يُعقل أن تتلقى مؤسسات وطنية أموالًا من الدولة لتقديم وتحسين خدماتها ومع لك فهي لا توفّر هذه الخدمات"، وأضاف: "عدم توفير هه الخدمات للمسنين قد يزيد من سوء الوضع الصحي لاسنانهم وعندها قد يحتاجون لأموال اكثر لاصلاح الأضرار الناتجة عن هذه التأخيرات".

وقالت نعما وينر، المديرة التنفيذية لجمعية حقوق المرضى, أنه: "كان من المفترض أن تبدأ هذه الخدمات منذ مَطلع سبتمبر 2022، إلّا أن صناديق المرضى لا توفّر هذه الخدمات".

الرد الرسمي من صناديق المرضى

وأوضحت وزارة الصحة أنه من بداية شهر سبتمبر خصصت وزارة الصحة ميزانيات لعلاجات الأسنان الوقائية لكبار السن، وقد لجأت الوزارة لصناديق المرضى كجزء لتوسيع الاستحقاقات للمسنين، حيث أنه من المعروف أنه هناك تفاوت بين صناديق المرضى المختلفة، حيث أن بعضها يقدم هذه الخدمات وبعدها يقدمها بوتيرة أقل.

وكان رد صندوق مرضى كلاليت على الاداعاءات أنّ: "كلاليت تعمل على توفير سيارة علاج أسنان متنقلة التي تُعنى بعلاجات الأسنان لكبار السن والمتواجدين في المؤسسات المختصة، كمان وقمنا بالبحث في جميع بيوت المسنين والمؤسسات المختصة لمعرفة ما هي التحسينات والمتطلبات التي يحتاجها كبار السن لعلاج الأسنان".

أمّا عن رد صندوق المرضى مكابي فكان: "منذ أن قامت وزارة الصحة بالتواصل معنا باشرنا نحن في مكابي بمحاولات لايجاد مورّدين لتقديم مثل هذه الخدمات".

وعلّق صندوق المرضى مؤوحيدت على الموضوع أنه "بعد الفحص تبيّن أنّ طلب هذه الخدمات شبه معدوم، ومع ذلك فإن تبحث في موضوع توفير الخدمة".

وكان رد صندوق المرضى ليؤوميت أنّه منذ منتصف عام 2021 قامت ليؤوميت بالتعاون مع جمعية طب الأسنان بتوفير علاجات الاسنان المتنقلة للمرضى الذين يعانون من مشكلة في التنقل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]