نشر التأمين الوطني اليوم صباحًا تقرير جديد حول وضع الأمن الغذائي في الدولة، ومن الجدير بالذكر أنّ التقرير الأخير الذي تم نشره كان عام 2016, وقبله عام 2012.

ووفقًا لما نشرته مؤسسة التأمين الوطني: "نتائج الفحص تظهر تقدّم ملحوظ بوضع الأمن الغذائي بين السكان, ونتائجه تتماشى مع نتائج التقارير السابقة حول الفقر وعدم المساواة". بالرغم من ذلك، النتائج تظهر حقائق مخيفة, حيث أنّ 522 الف عائلة تعاني من حالة إنعدام الأمن الغذائي, في حين أنّ نصف هذه العائلات غير قادرة على توفير الطعام, ومعظم هذه العائلات لديها أطفال. الحديث يدور حول 976 الف شخص منهم 665 الف طفل.
مؤسسة التأمين الوطني أوضحت أنّ المسح تم بالنصف الأول من عام 2021, "النتائج تظهر أن أزمة الكورونا الصحية والاقتصادية امتدت حتى عام 2021, مما يفسّر نسبة إنعدام الأمن الغذائي التي بعاني منها المجتمع في الدولة".

نتائج التقرير تبيّن أنّ نسبة العائلات التي تعاني من حالة إنعدام الأمن الغذائي انخفضت من 18.1% في عام 2016 الى 16.2% في عام 2021. أمّا بخصوص نسبة العائلات الغير قادرة على توفير الطعام فالنسبىة انخفضت من 8.9% عام 2016 الى 8.2% عام 2021. "وفقًا لهذا التغيير، فإنّ 16% من العائلات و 21% من الأطفال يعيشون في حالة إنعدام الأمن الغذائي، أغلبية هذه العائلات تعيش في مناطق القدس والشمال والجنوب"، حسب ما نشرته مؤسسة التأمين الوطني، "خُمس الأطفال في منطقة القدس والشمال يعيشون في عائلات غير قادرة على توفير الطعام, كما أنّ اغلبية هذه المعطيات ترتكز على سكان المجتمع العربي خاصة بين الأشخاص المستفيدين من مخصصات ضمان الدخل والعجز".

أوضح البروفيسور روني ستريار, رئيس المجلس القومي للأمن الغذائي. أنه هنالك تحسّن ضعيف مقارنة بالنتائج التي نشرت سابقًا، وأضاف انه ما زال هناك حوالي نصف مليون شخص غير قادرين على توفير الطعام.

بالإضافة إلى ذلك،  تظهر نتائج التقرير أنّ الانخفاض في نسبة الحالات التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي كانت مختلفة بين الأوساط والمجتمعات في الدولة: حيث انّه في الوسط اليهودي ارتفعت النسبة بين السنوات 2016 حتى سنة 2021 من 86% ل 89%، أي أنّ هناك 11% يجدّون صعوبة في توفير الطعام لعائلاتهم. مقارنة بمعدل أكبر لدى المجتمع العربي، حيث ارتفعت النسبة بين السنوات من 56.8% ل 57.6%, مما يعني أنّه هناك 42.4% من العائلات في المجتمع العربي يجدّون صعوبة في توفير الطعام.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]