أصدر المفتش العام للشرطة الإسرائيلية، يعقوب شبتاي، أوامر لقادة الجهاز بمنع رفع العلم الفلسطيني في "الأماكن العامة"، وذلك بعد تلقيه أوامر مباشرة بهذا الشأن من وزير الأمن القومي في الحكومة الإسرائيلية، إيتمار بن غفير، واعتبر الأخير، في بيان، أن رفع الأعلام الفلسطينية تعبر عن "دعم لمنظمة إرهابية وتحريض ضد دولة إسرائيل".

وفي السياق، تحدث موقع بكرا مع أمنون بئيري سوليتسيانو، مدير عام مشارك في مبادرات إبراهيم، قال لـ "بكرا": "المواطنون العرب في إسرائيل هم فلسطينيون أيضًا في هويتهم القومية، وبالتالي فإن العلم الفلسطيني، وهو علم الشعب الفلسطيني، هو أيضًا علمهم، ورفعه وسيلة مشروعة للتعبير والانتماء".

حرية التعبير 

وأضاف: يشكل حظر التلويح بالعلم انتهاكًا خطيرًا لحرية التعبير للمواطنين الفلسطينيين في إسرائيل ومحاولة لمحو هويتهم. القانون المقترح هو محاولة سافرة لإسكات المواطنين الفلسطينيين، الأمر الذي قد يؤدي إلى نزاع وعنف بين المواطنين والشرطة، وسيكون عقبة أمام الحياة المشتركة في إسرائيل".

يشار إلى أنّ القرار جاء في أعقاب حفل استقبال الأسير المحرر، كريم يونس، حيث نظمت مهرجانات رُفعت فيها أعلام فلسطين. وحسب تعليمات الوزير، يوجه أمر بالسماح لكل شرطي مهما كانت رتبته، في أثناء عمله، بإزالة أعلام السلطة الفلسطينية. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]