يعتبر الرابع عشر من شهر تشرين الثاني من كل عام، اليوم العالمي للتوعية بمرض السُكري، وبهذه المناسبة، التقى موقع بُـكرا مع الطبيبة عبير سليمان عواودة مديرة قسم الولادة ووحدة الحمل في مستشفى العائلة المقدسة- الناصرة " النمساوي "، وتحدثنا معها، حول مرض سكري الحمل، أسبابه، تشخيصه، وأهمية المتابعة الصحية لدى المرأة الحامل خلال فترة الحمل.

ما هو سكري الحمل، وما مدى شيوعه؟
د. عبير: " يعتبر مرض السكري بشكل عام من آفة العصر، وهو أكثر الأمراض انتشارًا، وفيما يتعلق بالحمل، نرى أنه في السنوات الأخيرة هنالك ازدياد في حالات سكري الحمل، من 15-20 امرأة ممكن أن تتعرض الى الإصابة بسكري الحمل، وتضطر المرأة الحامل للخضوع الى برنامج علاجي لسكري الحمل خلال فترة الحمل ".

تشخيص سُكري الحمل...
وردًا على سؤالنا حول تشخيص سُكري الحمل لدى النساء قالت، د. عبير: " يظهر سُكري الحمل في الثُلث الثاني أو آخر من الحمل، هذه الفحوصات يتم اجراؤها بين الأسبوع 24-28، ويتم تشخيصه خلال متابعة الحمل الاعتيادية التي تجريها كل امرأة حامل، حيث تُلزم النساء الحوامل بإجراء فحص مستوى السُكر لديها ".

وتابعت: " الفحص عبارة عن شرب المرأة 50 غرامًا من مادة السُكر، وبعد مرور ساعة من تناولها للمادة، يتم فحص مستوى السكر لديها، في حال وصل الى 140 أو أكثر، على المرأة اجراء فحص سُكري إضافي، الذي هو عبارة عن 4 فحوصات دم، ومن ثم تتناول مجددًا 100 غرام من مادة السُكر، وحسب المستويات الأربعة التي نحصل عليها خلال الفحص الذي يتم اجراؤه كل ساعة، بإمكاننا أن نقرر إذا كان الفحص لدى المرأة سليم أو غير سليم ".

أعراض مرض سكري الحمل...
وفيما يتعلق بأعراض سُكري الحمل، قالت د. عبير: " بشكل عام سكري الحمل لا يوجد لديه اعراض خاصة، في حالة مريض السُكري العادي، يعانون من كثر التبول، وشعور الانتفاخ بالفم، والتعب والارهاق، بينما في سُكري الحمل، لا يوجد أعراض معينة، بالطبع المرأة الحامل تعاني من الإرهاق والتعب وهو من الظواهر المرافقة للحمل بشكل طبيعي، الا اذا كان مستوى السُكر لديها مرتفع جدًا، فوق 200، وهذه حالة نادرة. بشكل عام لا يوجد أعراض خاصة لسُكري الحمل ".

هل كل امرأة حامل معرضة للإصابة بسكري الحمل؟
د. عبير: " بشكل عام هنالك عوامل معينة التي تزيد من احتمالية حدوث سكري الحمل لدى المرأة الحامل، مثل:
* بالأساس السمنة الزائدة: النساء اللاتي يبدأن الحمل بوزن زائد، يكون لديهن احتمال أكبر بالإصابة بسكري الحمل.
* عوامل وراثية: إذا كان أحد أفراد العائلة مصاب بمرض سُكري.
* إصابة المرأة بمتلازمة تكيّس المبايض.
* عدم اتباع نهج حياة صحي.
* عدم ممارسة الرياضة ".
وتابعت د. عبير:" نرى ان كثير من النساء اللاتي يحافظن على وزن طبيعي حسب معدل “ BMI “ أي معدل الجسم أقل من 25، هن معرضات أقل للإصابة بسُكري الحمل، بالإضافة الى النساء اللاتي يقمن بإجراء عمليات تصغير للمعدة وكانت نسبة السُكري لديهن مرتفعة قبل اجراء العملية، معرضات للإصابة بسُكري الحمل ".

تأثير سكري الحمل على المرأة وعلى الجنين؟
د. عبير: " بشكل عام في اللحظة التي يتم تشخيص فيها إصابة المرأة بسُكري الحمل، تلقائيًا يظهر ان هذه المرأة معرضة أن تصاب بسكري بعد الحمل او يبقى السكري لديها بعد الحمل بنسبة 40-50%.
مرض السكري الذي يبدأ خلال النصف الثاني من فترة الحمل أو خلال آخر الحمل، يشير ان هذه المرأة هي في خطورة معينة يمكن أن تصاب بسكري عادي بعد الحمل، المشكلة الأساسية في سكري الحمل هو تأثيره على الجنين نفسه، طبعًا السكر يمر عبر المشيمة بطريقة سهلة جدًا، إذا كان لدى المرأة مستوى سكر عالي، فهذا بالطبع ينتقل إلى الجنين، وكذلك الأمر إذا كان لديها مستوى سكر منخفض ".
وأكدت د. عبير خلال حديثها: " جنين الذي يتعرض لمستوى سكر عالي خلال الحمل، يتعرض لتأثيرات التي من الممكن أن تؤثر عليها خلال الحمل وبعده، وعند الكبر، على سبيل المثال:

* كبر حجم الجنين، وهذه سمنة غير صحية.
* تكون النساء معرضات لإجراء عملية قيصرية- لأنه بسبب كبر حجم الجنين يصعب أن يمر من الحوض!
* زيادة في كمية ماء السلى أو المياه المحيطة بالجنين، الذي يمكن أن يسبب للجنين تغيير وضعيته قبل الولادة- يبدل رأسه من الأسفل إلى الأعلى، مما يؤدي الى عملية قيصرية اضطرارية.
* من المشاكل التي تكون خلال الولادة أيضًا، تكون ولادة متعسرة بسبب كبر حجم الجنين، الذي من يستصعب على الأم ولادته من قناة الولادة- هناك عدة حالات تنجح الأم بالولادة الطبيعية، لكن منطقة الكتف لدى الجنين تصعب خروج الجنين بسبب أن أجنة الأمهات مرضى السُكري تكون السمنة لديهن بالأساس في منطقة الكتف، وتكون هذه الولادة طارئة، وممكن أن يتأذى الجنين، بسبب المحاولات لإخراجه ".
* بعدما تضع الأم جنينها وتكون الولادة مسهلة وميسرة، يتم وضع الجنين في قسم الخدج أو قسم الأطفال، ويمكن أن يصاب المولود بالسفري.
* احتمال انخفاض مستوى السكري لدى المواليد.
* احتمال أن يصاب المواليد بتشويش في مستوى المغنيزيوم ومستو الكالسيوم.
* احتمال أن يصاب المواليد بمشاكل في التنفس.
مشيرة د. عبير حتى لو ولدت المرأة بالشهر التاسع، يتعرض الجنين لهذه التأثيرات التي ذكرت فورًا بعد الولادة ".

احتمال الإصابة بمرض السُكري مستقبلاً!
وأكدت د. عبير: " من المثبت اليوم أن الأولاد لأمهات اللاتي مرضن بسُكري الحمل، هم أولاد معرضون للإصابة بالسمنة المفرطة، ومعرضون أن يصابوا بمرض السُكري عند الكبر عند بلوغهم جيل العشرين حتى 25 عامًا، أو حتى ارتفاع بضغط الدم، الموضوع لا ينتهي فقط خلال الحمل أو ما بعد الولادة مباشرة، انما مدى صحة الانسان عند بلوغه وكبره، ومتى ممكن أن تبدأ لديه المشاكل الصحية، ومدى متابعة الحامل لمستوى السكري لديها خلال الحمل، وهنا تأتي أهمية أن تكون المرأة في اطار متابعة دورية ومناسبة سواء في عيادة سُكري الحمل او لدى الطبيب المختص حتى تكون تحت مرافقة مهنية ومتابعة صحية وارسال مستوى الحمل للجهات المسؤولة عن صحتها، والتي تكون مرافقة أسبوعية تقريبًا ".

متى تبدأ هذه المتابعة؟
د. عبير: " مثلما قلت انه فحص السكري لدى المرأة الحامل يبدأ بين الأسبوع 24-28، نحن نشخص النساء اللاتي لديهن سكري الحمل في هذه الأسابيع، ومن لحظة تشخيص انها مصابة بسُكري حمل، مفروض ان تنتقل المرأة الحامل لمتابعة حالتها في عيادة سكري حمل، أو لعيادة حمل عالي المخاطر، التي تكون مع طاقم طبي مختص في موضوع سُكري الحمل، من طبيب الى ممرضة، مختصة تغذية التي تقوم بمرافقة المرأة الحامل، حيث تتلقى المرأة إرشادات لنظام تغذي صحي بالإضافة الى متابعة مستويات السُكر لديها، وفي حال استمر بالارتفاع تنتقل المرأة إلى تناول الانسولين أو ادوية التي عبارة عن حبوب.

وخلال هذه المرافقة مثلما أشرت في السابق، تقوم المرأة بإجراء جداول سُكر اسبوعية وترسله الى العيادة، وحسب هذه الجداول الأسبوعية، يقرر إذا كانت المرأة بحاجة الى علاج بالأدوية او عبر نظام غذائي صحي.

وخلال هذه المتابعة أيضًا، يتم اجراء فحوصات موجات فوق الصوتية " أولتراساوند "، الذي من خلاله يتم الكشف عن كمية المياه عند الجنين وتطوره، هل الجنين تطور بطريقة أكثر من المتوقع وأكثر مما يجب، فهذه الأشياء كلها تكون خلال اطار عيادة متابعة الحمل العالي المخاطر، أو عيادة سكري الحمل.

نصيحة طبية...
د. عبير: " يجب على المرأة الدخول إلى الحمل وهي جاهزة، حتى تتجاوز كل المخاطر، ومن ناحية سُكري الحمل، معروف لنا أن الرياضة قبل الحمل وحتى الرياضة بداية الحمل وخلاله تقلل من احتمال الإصابة بسُكري الحمل، وتقلل من احتمال الزيادة في الوزن، وأن يكون حجم الجنين كبير، نظام أكل صحي وممارسة الرياضة والمحافظة الى وزن صحي، يمكن أن يقلل من الإصابة بسُكري الحمل ".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]