ناشدت وزارة الصحة الجمهور - خاصة كبار السن والفئات الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض - التطعّم ضد الإنفلونزا، مشيرة إلى أن حوالي تسعين مصابا بهذا المرض عولجوا في المستشفيات خلال الأسبوع الأخير.

11.6%فقط من المؤمّنين في كافة صناديق المرضى تطعّموا ضد الانفلونزا حتى الآن46.3% من أبناء الـ 65 عامًا وما فوق تطعّموا ضد الانفلونزا 86 ممّن يمكثون في المستشفيات أصيبوا بالإنفلونزا في الأسبوع الأخير وفقًا لبيانات المركز الوطني لمراقبة الأمراض في وزارة الصحة، حتى يوم الاثنين (14.11.2022)، تم تطعيم 11.6٪ من المؤمّنين في كافة صناديق المرضى حتى الآن، مقارنة ب 13.1٪ تمّ تطعيمهم في نفس الفترة من العام الماضي. حتى يوم الاثنين 14.11.22 كانت نسبة المتطعّمين من بين كافة المؤمّنين في المجموعات العمرية المختلفة كالتالي: 65 عامًا وما فوق – 46.3% 55-64 عامًا-18.9% 5-12 عامًا-6.5% منذ مطلع شهر أكتوبر 2022 وحتى يوم السبت (12.11.22) تم الإبلاغ عن 215 مصابا مؤكّدا بالإنفلونزا، 86 منهم في الأسبوع الأخير.

65 عامًا

تناشد وزارة الصحة الجمهور بتلقّي التطعيم ضد الانفلونزا، وخاصة أبناء الـ65 عامًا وما فوق والأشخاص الموجودين في مجموعات الخطر. وزارة الصحة تنوّه إلى أنه يمكن الوقاية من الإنفلونزا بواسطة التطعيم، شرط أن يؤخذ قبل التعرض للفيروس بأسبوعين. يوصى بتلقّي التطعيم من عمر 6 أشهر وما فوق. قد يسبّب فيروس الإنفلونزا انتشار المرض والتهاب الرئتين، مضاعفات في مجرى التنفس، التهاب عضلة القلب وحتى الوفاة. وبالمقابل يمنع التطعيم انتقال العدوى والمضاعفات التي ذكرت آنفًا. يوصى بتلقّي التطعيم سنويًا، إذ أن الإنفلونزا تتغيّر على الدوام وتظهر فيروسات جديدة، تختلف قليلًا عمّا عرفناه.

التطعيم المتوفّر هذا العام يرتكز على توقّعات منظمة الصحة العالمية التي تحدّد الأصناف المتوقعة كل سنة. من المهم تلقّي التطعيم حتى لو كانت الأصناف الموجودة في التطعيم مطابقة لتلك التي كانت في التطعيم السابق، نسبة الأجسام المضادة ضد أصناف التركيبة تبدأ بالانخفاض بعد ستة أشهر تقريبًا من تلقّي التطعيم، مع بعض الاختلاف الخفيف حسب التطعيم والمجموعة العمرية. وتبيّن من فحص جميع المجموعات أنه بعد مرور عام نسبة الأجسام المضادة لا تمنح حماية قصوى.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]