شهر نوفمبر هو شهر التوعية لسرطان البروستاتا، السرطان الأكثر انتشارًا لدى الرجال في إسرائيل؛ رئيس جمعيّة 'نعيش مع سرطان البروستاتا': "أفضل طريقة لمكافحة المرض هي من خلال الكشف المبكّر، وأناشد جميع الرجال بالأعمار الملائمة بإجراء الفحص"

رابطة أطباء المسالك البولية توصي لأول مرة الرجال بأعمار 69-55 بإجراء فحص لسرطان البروستاتا من خلال فحص PSA، وهو فحص دم بسيط يساعد على كشف السركان، وإجراء فحص شرجي، مع تقديم الشرح حول حسنات وسيّئات هذه الطريقة. عام 2008، أصدرت وزارة الصحة تعليمات بإلغاء فحوصات PSA. إلّا أنّ التنازل عن إجراء هذا الفحص للكشف المبكر عن المرض، أدى مع مرور الوقت إلى ارتفاع نسبة الإصابة بالمرض وإلى ازدياد في حالات الوفاة. رابطة أطباء المسالك البولية تناشد الرجال ضمن مجموعة الخطر أيضًا بإجراء الفحص، بهدف تشخيص المرض في مراحله المبكرة.

في إسرائيل وفي جميع أنحاء العالم أيضًا، شهر نوفمبر يعتبَر شهر التوعية العالمي لسرطان البروستاتا. الحديث عن أكثر أنواع السرطان انتشارًا لدى الرجال في إسرائيل، والمسبّب الثاني للوفاة من السرطان في إسرائيل والعالم. مسبّبات الإصابة بسرطان البروستاتا ليست معروفة بالكامل، لكن هناك بعض المسبّبات المعروفة التي تؤثر على خطورة تطور المرض، ومن بينها الجيل والأمراض العائلية. هناك حالات قليلة والتي يكون فيها مسبب المرض عاملًا وراثيًا.

وفقًا لمعطيات وزارة الصحة، يتم اكتشاف ما يقارب 2,700 حالة جديدة بسرطان البروستاتا سنويًا في إسرائيل،
وما يقارب 420 رجلًا يتوفون نتيجة المرض. معظم المرضى هم يهود (%94.5)، والبقية من الوسط العربي. متوسط جيل الرجال الذين توفوا جراء سرطان البروستاتا هو 81.1 لدى الرجال اليهود، و-77.6 لدى الرجال العرب.

افتتحت جمعية "نعيش مع سرطان البروستاتا" شهر التوعية لسرطان البروستاتا، بدعم من مجلس الصحة، من خلال إضاءة مواقع وبنايات مختلفة في جميع أنحاء البلاد باللون الأزرق. الهدف من إضاءة البنايات هو رفع الوعي حيال أهمية الكشف المبكر للمرض. من بين المدن المشاركة في المبادرة: رعنانا، ريشون لتسيون، نتانيا، بئر السبع وغيرها.

رئيس جمعية "نعيش مع سرطان البروستاتا" إيتسي (يتسحاك) بئير: "حددت رابطة أطباء المسالك البولية بشكل واضح توصياتها بشأن إجراء فحوصات المسح للرجال، بهدف الكشف المبكر عن سرطان البروستاتا. يتم تشخيص ما يقارب %20 من الحالات الجديدة بمراحل متقدمة من المرض. وهذا يؤكد على أهمية الكشف المبكر للمرض. أنا، للأسف الشديد، لم أنجح في وقف المرض بالوقت المناسب! لذلك، أناشد كل الرجال، بالأعمار الملائمة ومن مجموعات الخطر، لإجراء الفحص وفقًا للتعليمات، من خلال فحص PSA، وهو فحص دم بسيط، ممّا يمكّنهم من الكشف عن المرض في الوقت اللازم وعلاجه. الكشف المبكر قد ينقذ الحياة".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]