أكد طبيب الامراض الباطنية، د. صالح يعقوبي، ان الوضع في البلاد مقلق فيما يتعلق بمرض السكريّ.

وجاء ذلك بسبب ان اسرائيل تتصدر العالم بنسبة بتر الارجل بسبب مرض السكري.

وبحسب المعطيات فانه من بين كل 100 ألف شخص، يتم بتر اقدام 17,600 شخص.

وقال يعقوبي لبكرا: نعم، اوافق هذا المعطى لعدة أسباب سأقوم بالاسهاب بها. بتر القدم السكرية او ما تسمى diabetic foot هي نتيجة أولية لمرض السكري غير المتوازن. هناك تقييم عالمي أنه وفي كل 30 ثانية تبتر قدم مريض سكري. و 85 بالمئة من المصابين يكونوا بسبب إصابة تقرحات مزمنة بالسكري. يعول على ذلك بسبب سببين رئيسيين أولاهما الضرر العصبي بسبب السكري diabetic neuropathy والثاني مرض الشرايين peripheral arterial disease. والسكري وكما هو معروف يصيب الأطراف مثل الأصابع، اليدين والرجلين. ولكن أكثر الاصابات واكثر عمليات بتر الأعضاء تتمركز بالرجلين.

وأوضح: للعلم أنه وفي حلول عام 2030 هنالك تقدير بزيادة تقريبا 10% من سكان العالم بمرض السكري.اضف على ذلك أن نسبة الوفاة ما بعد بتر القدم تكون 22% من المرضى الذين يقومون بإجراء عملية بتر القدم. من هنا ومن منطلق درهم وقاية خير من قنطار علاج نتوجه للمجتمع كافة للأخذ بهذه التوصيات. من باب التعريف بمن هم أكثر عرضة للإصابة او الوصول لبتر الأطراف هم المدخنين، مرضى ضغط الدم المرتفع، تقرحات جلدية مسبقة، بتر أعضاء مسبقة، مرضى مع مشاكل نظر، مرضى مع مشاكل كلى.

التوصيات

وحول التوصيات، قال: توصياتنا للمجتمع ككل ولمرضى السكري خاصة -راقب جلد أطرافك يوميا- راقب الأطراف من التقرحات، جروح، انتفاخات، طفح جلدي، ظهور ماء بالجلد، اغسل اطرافك يوميا، لا تقم بازالة او التدخل بتغييرات جلدية على مسؤوليتك بل استشر طبيبك، قم بقص الاظافر جيدا، لا تمشي حافي القدمين، البس حذاء مريح واوقف التدخين.

واختتم حديثه: وازن السكر بشكل دقيق جدا وتابع الطبيب المعالج، قم بالمشي يوميا لمدة 40 دقيقة واعمل على خفض التوتر النفسي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]