أخدت لنفسي مبدأ عدم الصمت لما نعيشه من انفلات فكري واجتماعي وروحاني واحاول ان اصرخ، عسى صوتي يصل لنقف على عتبه عتاب النفس وكل منا يعيد حساباته من جديد

- انا ارفض العيش بدائرة، كل الطرق بها تقود الى طريق الطحالب، حيت الانزلاق الى ارض المحيط من العلّو

- بدائرتي لا اذوق النوم الا غرارا على عكس دائرتكم المنعّم عليها من جودكم بالسبات المستديم

- بدائرتي جمال الروح اقوى من جمال الظل العكسي للروح، والفطرة الصادقة عندي, لا تأن تحت الاصباغ المختلفة , ولا تفّتعل الحرائق بدائرتي لتغطي الحقائق وتعمي الرؤية

- بدائرتي لا يمّرحون الجروح بالعسل والذباب يملأ المكان، بدائرتي يدّاوون الجروح ولا يفتعلوا زيادة الألم والرقص عليه

- بدائرتكم حركت الشوق انطفأت، ونار العلم أخّمدت، واستولى الظلام على نور الشمعة، على عكس دائرتي

- بدائرتكم تتسلحون بعصاتكم الخشبية الصماء البكماء، واركاع الطالب على الحصى، لا ليتعلم انما سجودا لهيبتكم وفرض الهيمنة عليه، اما خارج دوائركم هناك من يتقف بالكلمة, ويبحت عن الجمال الروحي والكمال

- بدائرتكم أنتم بارعون بحياكة الفتن والمؤامرات تحت شعار البسمات الزائفة, اما خارج دوائركم هناك من هو خبير بنواياكم وقله طهرها ولن تمر عليه حّيلكم, ودائما يفكك شيفرتكم ويقف لكم بالمرصاد.

- ان الكلمة رحيق، فكونوا كالنحل واقطفوا ولا تكونون دبابير فهذا يضر بالكلمة

- اجعلوا تقل جسدكم بفكركم ولا تجعلوا نعالكم تتحمل اكتر من طاقتها،

- حاولوا حرمان فاطمة من الميراث فصرخت انا ابنه الرسول، ومهما حاولتم حرماني من قول الحق انا شعيبي وسيدي شعيب علمنا قول الحق

- يا سيدي المعلم، إذا كنت لا تملك الأدوات للتعامل مع المتنمرين على طلابك، فنحن نملكها

- كتير من الناس تبذر الأموال على البرواز وجماله، ولا تعطي قيمه للصورة، اجعلوا من الصورة برواز فهي الاصل

- لا تجلسون على المدرج الروماني تصفقون تهتفون للأسود لتأكل من خالف القيصر, قد يأتي دوركم اذا صحى فكركم يوما

- أعلّن لكم دخانا رماديا، واصوات اهتزاز. وبقيتم على ما أنتم، ترقصون وتمرحون وتقيمون الحفلات والان تلومون البركان على انفجاره

- بدائرتكم يا ساده هناك مكان لجبر الخواطر بغير حق، عندي لن تدفن الأمور تحت السجادة .

بدائرتكم يا ساده السيد هو ابن السيد، وابن العائلة، ومالك ومسيطر على مجموعه اسمها عدد من التبعية العشوائية، اما بدائرتي هو الجهبذ الفطين

- إذا اعتقدتم ان رسم الدائرة على الرمال سيبقّي على حبات الرمل داخل الدائرة، انتظروا حتى تعصف الريح بالصحراء

- بدائرتي اخوتي، لا تتجلى الا حكمه أقرأ. بها يتم الوصول وبها لا تضيع الأصول، أما بدائرتهم شيطانهم المريد وجبروته العتيد جعلهم مبشرين بالسوء وامراء جور وللجسد والأرضيات عبيد, حتى اصبحوا به موسومين

- بدائرتي المفردات قليله يا ساده، ولا اشبه حيت كتّره الكلام، وجفاف عروقه والاستخفاف،
حيت لا تأشيره للفراشات بالطيران بحقول الطباق والجناس، وذكر الياسمين عندهم استعلاء، وهديل الحمام نعوه حمام، ولمعان السيوف عندهم هجاء.

- بدائرتي يا اهل الصلاح، لا مكان للعيون المغلقة رموشها، ولا للنفوس السامدة , ولا للقلوب اللاهية, ولا للألفاظ الشامخة , ولا لأصحاب العروش الخاوية , ولا مكان عندي لمرابض الذئاب العاوية , ولا لطمس وميض الانوار .

- عمارة القلوب، لباس من النور الساطع.. وعلم وهداية، وطيب معامله، وحلل من الموّدة، وهمم جاهده في دياجي الظلام، وعيون ووجوه ناظره لا تستريح ولا ترضى باليسير

- على خط التماس مع دائرتي شعرت بأناس يتعاملون مع الخالق بالمّكر، وحين دققت النظر اكتر داخل دائرتهم، رأيت بشاعة تعاملهم مع الخلق بالتعجرف والنفاق وسلوك عطب، صدقا لا يستحقون الا عجز وخونه لتعاليم الله سبحانه وتعالى

- أهنئكم بالخط الملتوي بتكوين الدائرة، اما انا انطلقت من مركزها بخط مستقيم وحتى لو انطلقتم وأشك بذلك، سنبقى خطين متوازيين لا ولن نلتقي

- هناك أناس يتباهون انهم حفظوا الكتب السماوية عن ظهر قلب، لا تتباهوا بما حفظتم اعملوا بما قرأتم، وشتان بين الحفظ والفهم

- إذا كان كل ما أنتم عليه وهم، وانا بطيبه نيتي عشت الوهم، فلا تتوهمون أنى غافل، يا ويلكم من عتب المغدور فيكم

- لا تنظروا على المكتوب من خلال المراية العاكسة، سترون عكس الكلمة، سئمنا ان نعيش بعكس الكلمة
-

- اتفهم الجيل الجديد الذي سئم الترديد وبحاجه لجديد، والمشكلة ان صاحب الترديد من علوم الدنيا غير مستفيد وعلى ما هو عليه عنيد، فأما تتقفون اهل الترديد واما ستخسرون الجيل الجديد

- هناك أناس تتعامل معك على أنك امر مسلم به وانت من القطيع ووّلدت فقط لتكون عدد، ومستمع كريم يملؤون عليك القول والتصرف، هذه النوعية من البشر عليك التعامل معها بأسلوب التحجيم والتهشيم. وكن على تقه سيرفعونك على الاكتاف!!! لا محبه فيك بل خوفا منك.

- كلمه اهل الخير ليست مجرد كلمه على هامش الكلمات، فهي صفه لا اسم، نعم صفه من يسعى للوحدة ورأب الصدع بين الناس، ويحكم بالحق، ويجمع بالمحبة، لذا ليس كل واحد ادعى , انه من ال الخير تصدقوه، فاحتكموا الى اعماله واحكموا.

- أليس من وصايا الله البراءة من الأبالسة والطغيان، إذا اتركوني بريئا منهم فأنا اعمل بالوصايا

- اتى الأنبياء لينهوا عن عباده العدم والبهتان، أعلموا ان تمجيد الأشخاص أيا كانوا عباده عدم راجعوا حسابتكم علّكم تهتدون.

- أكتر الأمور المحببة عند رب العالمين صدق اللسان، وإذا بدأنا في منهج الصدق حاربونا، وطلبوا ان نهدأ من صدقه، ان احترمناهم غضب الباري علينا، وان تابعنا هنيئا لنا بالوحدة، دون أصدقاء من قريب وبعيد ونتعزى بالله سبحانه وتعالى

- أكتر الكلمات تأكيدا لوجودك حين تكّتر الأسئلة من انت

- قال افلاطون الجسد مقبره الروح، كم كانت هذه الجملة صادقه في زمنك يا سيدي الفيلسوف، وما قولك اليوم بالروح الفاسدة الساكنة بالجسد الفاسد

- هناك مقوله تربينا عليها واتخذناها شعار كيف تعامل تعامل!!!؟ ما رأيكم بالذي كان صادقا بتعامله مع الجميع وتكلل تعامله بصدق النوايا والمحبة، وابتذال الذات، وحصل على العكس

- أتعلمون من قال عليكم بالأدب، فاخجلوا يا قليلي الادب، فلا يسلم من طريق القدم الا من أغرق في بحر من الأدب

- يا قوم تتساءلون ماذا اريد باستهزاء!! مجرد تساءلكم بدأيه الطريق، لكن بالله عليكم غيروا توجهكم وصيغوا السؤال من المنظور الصحيح، هل انت بسيط لتعتقد أنك ستغير شيئا؟ وعندها اجيبكم، ببساطه ..... ايماني قوه

- المؤمن والمصلي الحقيقي لا يهمه إذا كانت القبة ذهبيه ام الاجراس نحاسيه ولا ارتفاع المئذنة، يهمه رضى رب العالمين عليه

- بدائرتي اياكم ان تتجاهلوا صياد السمك، اليس هو ذاك الحواري الناهض والباحث عن حقيقة الطبيعة المائلة امام عينه، والسائر في حقيقتها الروحية بعقله الطبيعي

- بدائرتي، لا تبحتوا عن الطائر الدوري المنافق، ولا عنا اللقلق الحزين السابح بوهمه، ولا عن طائر الحجل ضحيه جوارحه واسير المائدة , ولا لتلك الببغاء الخائفة ولا لطائر البط المصاب بغروره مكان

- يا ناظم الشعر أخبرني ومن حيرتي اخرجني، النار والعقل في الميزان متساويان، فكيف للنار ان تقوى على العقل وبمداد الحطب ما ازدادت الا عطب...

- داخل جدران مدرستكم المعلمين المبدعين الواعظين بجيل الغد، همهم اختراق جدران الحسن المادي، ولا مكان لتوظيف اللطائف الروحانية وبعد النظر لإبصار الجمال الروحي كما بمدرستنا.

- تعلمت يا ساده من أصحاب الكار، ان البيت الذي اكل عليه الدهر وشرب بحاجه لتدعيم ركائزه, حتى لا ينهار على ساكنيه, وحتى الثوابت التي اعتدنا العيش معها بحاجه الى تدعيم وتجديد لتتلاءم مع عصرنا, والا ....

- لا مكان للأحزاب والتحزب بالساحة الروحية فمكانها بالساحة السياسية، حيت للكذبة البيضاء شرعيه وللتراجع بالوعود طرق، اما الأحزاب الروحية فالربح الوحيد من وجودها المضرة

- إذا تلطخت جدران البيت بإمكانك إخفاء اوساخها بطلائها من جديد، اما إذا انجرح جدار الروح او تطايرت عليه غبار خريف اللئم، فما من طلاء يستطيع محّي الشقوق الذي سبّبها اهتزازه بكم

- من السخرية ان يكون مدرب الفريق لا يحتكم لقوانين اللعبة، فعند المواجه الأولى سيخسر وعند الثانية وعند العاشرة سيخسر، والأكثر سخريه انه لا يبادر للتنحي عن منصبه ولا يعنيه امر الفريق، والإدارة والمالكين داعمين له بكل قرار، أقيلوا المتّسترين على المدرب لنضع الفريق على طريق النجاح

- اكتفيت عن لوم الواعظين بالأمه انهم لا يحثون اتباعهم على الالتحاق بقطار العلم واحراز الألقاب الأكاديمية، عندما تبينت امامي حقيقة تخوفهم من المستقبل القريب حيت سيضج ديوانهم بأصحاب الرأي ويتحولون هم للحلقة الضعيفة، وهذا يشكل خطرا عليهم، فبكيت على الجيل المتعثر بذنبهم

- يعتقد البعض ان الجبص يعالج الكسور، فلنفترض، ولكن من يعالج شعور المكسور كلما نظر الى مكان كسره ولو بعد مده، وهل للجبص ان يمحي انين الألم

- كم من عميان يرتدون النظارة السوداء لنتعرف على ضررهم ونساعدهم على قطع الطريق، لكن المشكلة الأكبر تكمن عند هؤلاء الضريرين الغير مقتنعين بضعفهم ويريدون ان يقودونك لتقطع الطريق

- لا بد من تقديم العمل كي ينزل ما يشبه الطير الابابيل، ولكن بغير جهد وعطاء لم ترمى حجاره من سّجيل، سنه جديده لا تبديل لها ولا تحويل

- بدائرتي يا ساده، الفرع لا يرضى ان يتغذى الا من جذوره، وقطره الماء دواره والبحر حاضنها، وهذه العودة لا تتّم الا بسفرتين باتجاهين مختلفين، الافقي والعمودي، اما الافقي فيه تطرق الأبواب والاقفال بهذا العالم الجسدي , وعند العامودي الروح فيه توهجت ولا ترضى سوى بالعودة الى ذلك العالم الأزلي ,واحذرك من العامودي فقوه الارتفاع عنده شبيهه بقوه الغوص العامودي..

- لو عصفت الرياح الزعازع دائرتي وعصفت أمواج البحر الهائج خطوطها، وعلت امواجه واشتد هدّره، سيقف عاجزا اما جوهر وبساطه روحانيات دائرتي وستخجل امواجه التي أتت لتقذف املاحها وتعود، من عذوبه الروح التي استقبلها ومنابع الحكمة التي ترويها






د. محمد زيناتي

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]