تُعد مشكلة ارتفاع حرارة السيارة والتي تنتج من ارتفاع درجة حرارة المحرك من المواقف التي قد تواجه السائقين، وغالبًا ما تُسبب مشكلات وأعطال في السيارة في حال إهمال هذه المشكلة، وهنا يأتي دورك بإيقاف السيارة وحل مشكلة ارتفاع درجة حرارة سيارتك، وحل هذا الأمر يتطلب معرفة السبب الأساسي الذي أدى لارتفاع حرارة السيارة، ثم البدء باتخاذ الإجراءات اللازمة لتقليل أضرار ارتفاع حرارة السيارة والتي قد تُتلفها.

ويعلم السائق أنّ حرارة سيارته مرتفعة من خلال عدّة أعراض سنذكرها لاحقًا، أو من خلال مؤشر حساس الحرارة المتواجد على الشاشة، سنضع أمامك الآن أهم الأسباب!تسريب في نظام التبريد (الرديتر) تحتوي السيارة على نظام تبريد للمحرك يُحافظ على درجة حرارة السيارة الطبيعية، يُسمى الروديتر ويحتوي على سائل تبريد يتكوّن من كميات متساوية لكل من الماء ومادة مانعة للتجمد، ويحتوي على مضخة مهمتها تدوير هذا السائل عبر الروديتر، ثم المحرك، ثم السخان، وذلك للحفاظ على درجة حرارة مناسبة للسيارة تكفي لتشغيلها دون إحداث أي ضرر. كما يُقلل من استهلاك الوقود ويمنع تلف المحرك نتيجة السخونة الزائدة، وهذا ما يفسر أنه تزداد مشكلة ارتفاع درجة الحرارة صيفًا، ونقص هذا السائل سيُسبب ارتفاع الحرارة نتيجة نقص التبريد، وعليك اكتشاف مكان تسريب السائل وسرعة تسربه، ويُمكنك معرفة ذلك من خلال ملاحظة انبعاث رائحة في السيارة، مع وجود بقع من السائل أسفل السيارة.[

٢] سائل التبريد غير مناسب لسيارتك عرفت الآن من السبب السابق ما أهمية سائل التبريد، والآن سنوضح أهمية اختيار سائل التبريد بالنوعية والجودة التي تلائم سيارتك، فالسيارة تحتاج لصيانة دورية بين الحين والآخر لتبقى بحالة جيدة وتحافظ على أطول عمر لها، على سبيل المثال سائل التبريد يحتاج للتغيير كل 5 سنوات تقريبًا أي بعد أن تسير السيارة 30 ألف ميل، ويُحدد السائق نوعيّة السائل اعتمادًا على نوع السيارة وعمرها.

[٣] وتكمن أهمية هذا السائل بأنّه يمنع وصول المحرك لحرارة عالية سواء كانت الساخنة أم الباردة، أي يحميه من الحرارة العالية صيفًا ويمنع تجمده في الشتاء، ويتواجد هذا السائل في خزان داخل الروديتر، والسائل المثالي يجب أن يحتوي على مكونات فعالة ونشطة تؤدي مهمتها بقوة، وعليك الاستعانة بخبير يوضح لك نوعية السائل الأنسب في ظل توافر أنواع كثيرة في الأسواق، لتتجنّب ضعف أداء السيارة وتلف المحرك وارتفاع حرارتها.

[٣] خلل في الثرموستات جهاز الثرموستات هو جهاز مهمته تنظيم تدفق سائل التبريد إلى المحرك، وهذا يجعله جزءًا أساسيًا في الحفاظ على السيارة، وحدوث أي خلل في هذا الجهاز سيؤدي لخلل في درجة الحرارة بصورة مباشرة، ويُمكنك كسائق ملاحظتها مع ارتفاع حرارة السيارة، أو تغيّر درجة الحرارة بصورة غير منتظمة، وحدوث تسريب أيضًا في سائل التبريد. وبعد التحقق من هذا الخلل أو التلف فحل ارتفاع حرارة السيارة هنا هو فصل جهاز الثرموستات عن خزان سائل التبريد، ثم استبداله بآخر جديد، وقبل ذلك يجب تنظيف الخزان من السائل القديم ووضع سائل تبريد جديد، ثم تركيب الثرموستات، فتركيبه دون تغيير السائل وتنظيف الخزان سيُسبب مشكلات للسيارة قد تؤدي لتآكل المبرد.[

٤] عطل أو خلل في مروحة السيارة لا تستهن أبدًا بمروحة السيارة ودورها في تبريد السيارة دائمًا والحفاظ على برودة المحرك، فمع القيادة يتدفق الهواء عبر الروديتر كما ذكرنا سابقًا ليُحافظ على درجة حرارة المحرك، وعندما تتوقف عن القيادة للحظات ستبدأ المروحة بصنع تدفق هواء للروديتر لتبريده ليقوم بمهامه على أكمل وجه، وخلل المروحة له أسباب كثيرة أهمها مشاكل في لأسلاك المتصلة بالمروحة والتي تزودها بالطاقة اللازمة لتشغيلها، أو تلف في محرك المروحة الذي سيحتاج لاستبدال.

[٥] مشاكل في مضخة المياه مضخة الماء هي قطعة متواجدة في السيارة تقع بجانب المحرك أسفل غطاء الحزام الذي يدور من المبرد للمحرك، حيث تضخ سائل التبريد من المبرد إلى المحرك بصورة منتظمة، وعملها بجودة عالية يحافظ على حرارة السيارة، ويضمن عمل المحرك بفعالية أيضًا، وتلف هذه المضخة أو تآكلها يسبب تلف كامل في المحرك بلا شك، وفي السيارات الحديثة والشاحنات توضع المضخات عالية الجودة والتي تدوم عمرًا طويلًا، لكن هذا لا ينفي حدوث المشكلات المفاجئة والأضرار الطارئة.

[٦] ويمكنك التأكد من وجود مشكلة في المضخة من خلال عدة ملاحظات أهمها: وجود تسريب في سائل التبريد من الجهة الأمامية للسيارة أي في موقع المحرك، وجود صدأ أو تآكل على سطح المضخة، صدور أصوات من مقدمة السيارة يُشبه الأزيز وهذا يعني ان الحزام الدوار أصبح فضفاضًا وهذه المشكلة التالية، ارتفاع درجة حرارة المحرك، وانبعاث البخار من مقدمة السيارة.

[٦] أحزمة السيارة تالفة أو مرتخية حزام السيارة أو ما يُسمى بالحزام المولد، هو حزام يلتف حول بكرة تتصل بمولد التيار المتردد في السيارة، والمولد هو الذي يشحن الطاقة في البطارية لتستمر بالعمل جميع أجزاء السيارة، فطرف البكرة الأول يتصل بالمولد والثاني يتصل بالعمود المرفقي، ليدور الحزام بينهما خلال البكرة، ويتآكل هذا الحزام يومًا بعد يوم ليتلف ويهترئ في نهاية المطاف وقد ينفصل عن البكرة، وسيحتاج هنا لاستبدال فورًا لتجنب انقطاع التيار الكهربائي عن السيارة.[

٧] وللتأكد من ذلك يُمكنك ملاحظة حدوث وميض أضواء المصابيح الأمامية للسيارة نتيجة مشكلة في التيار المتردد، أو توقف المحرك عن العمل مما يعني اضطرارك للتوقف عن القيادة، أو ظهور إشارة تحذيرية تدل على مشكلة في البطارية، صدور أصوات أزيز أو صرير مزعج أثناء القيادة نتيجة الاحتكاك.

[٧] نقص مستوى الزيت في سيارتك يؤدي نقص الزيت في محرك السيارة إلى تلف في المحرك والذي يُسبب بشكل مباشر مشكلات في المحرك وزيادة كبيرة في استهلاك الوقود، نظرًا لأن مهمة الزيت تكمن في حماية المحرك من الاحتكاك الذي يُسبب تآكله وارتفاع حرارة السيارة، ويحدث هذا النقص لعدة أسباب أهمها تسرب الزيت من المحرك.

[٨] ومن أهم الأعراض التي تُبين لك أن الزيت غير كافي في المحرك أهمها: انبعاث رائحة زيت محترق في السيارة أو روائح غير طبيعية، ووميض إشارة وعلامة التحذير الخاصة بالزيت على الشاشة الإلكترونية أمامك والتي تدل على انخفاض كمية الزيت، وسماع صوت احتكاك خلال القيادة يعني بدء تآكل المحرك وتسبب الأعطال الميكانيكية، ودورك هنا هو التحقق من مستوى الزيت في السيارة بصورة دورية باستخدام مقياس الزيت أو بالاستعانة بخبير.

[٨] الخلاصة: تعددت أسباب ارتفاع حرارة السيارة بصورة مفاجئة، وجميعها أسباب تقنية وميكانيكية في السيارات، وهذه المشكلة منتشرة في جميع أنواع السيارات الحديثة والقديمة، وهذه المشكلة لا يُستهان بها لما لها من أضرار شاسعة تحدث مع الإهمال، وتجنبًا لهذه الأعطال التي قد تحدث للسيارة يجب فحص السيارة والتأكد من سبب ارتفاع الحرارة ليسهل حلها. هل عليك القلق حقًا من ارتفاع درجة حرارة سيارتك؟ للأسف فإنّ الإجابة نعم، فارتفاع حرارة السيارة ليس بالأمر السهل وعليك فورًا التوقف عن القيادة عند ارتفاع حرارة السيارة، تجنبًا للأعطال التي قد تُسببها، فدرجة الحرارة الطبيعية للسيارة 90-104 درجة مئوية، ومقياس الحرارة في السيارة لا يُعطيك القياس بدقة لكنه يرسل لك إشارة تحذيرية عند ارتفاع الحرارة أكثر من ذلك، وقد ترتفع درجة الحرارة بصورة بسيطة لا داعي للقلق تجاهها في بعض الحالات العرضية مثل: تشغيل المكيف بأقصى سرعة، والقيادة بصورة متقطعة خلال الصيف.

[٩] ويُفضل إيقاف تشغيل المكيف بين الحين والآخر أو التوقف على جانب الطريق في حال الاضطرار ليبرد المحرك، ثم يُعاد تشغيل السيارة، وذلك تجنبًا للأضرار التي قد يسببها ارتفاع الحرارة في أجزاء السيارة الداخلية والتي قد تُتلفها.[٩] كيف تعرف أن درجة حرارة سيارتك مرتفعة؟ لتتمكن من معرفة أن حرارة السيارة مرتفعة عليك ملاحظة أهم أعراض ارتفاع حرارة السيارة، وهي كالتالي

:[١٠] ظهور وميض في الضوء التحذيري الخاص بمستشعر مقياس درجة حرارة المحرك. انبعاث روائح يصفها البعض بالروائح الساخنة من السيارة، فالمحرك عبارة عن قطعة معدنية تحتوي على قطع مصنوعة من البلاستيك والحشوات المطاطية والزيت، وارتفاع حرارة المحرك سيُسخّن هذه القطع مما يجعل الروائح تنبعث منها. صدور أصوات احتكاك في الزيت تنتج من عدم قدرة الزيت على تشحيم القطع وتوفير طبقة كافية من الحماية بين الأجزاء التي تتحرك في السيارة. وجودة سائل تبريد متسرب أسفل السيارة. انبعاث البخار من السيارة. انخفاض قوة المحرك نظرًا لانخفاض الطاقة الذي يُضعف بدوره قوة دوران العمود المرفقي. قد يُهمّك: ماذا سيحدث لو واصلت القيادة في هذه الحالة؟ إن استمرارك في القيادة أثناء ارتفاع حرارة المحرك سيزيد من حجم المشكلة، وكلما قدت أكثر مع هذا الارتفاع كلما زادت الأضرار المحتملة والتلف الذي سيحدث للسيارة، وأول ما يُمكنك فعله هو التوقف والحفاظ على الهدوء للتمكن من حل المشكلة بصورة أفضل، ثم تجنب فتح غطاء المحرك قبل أن يبرد جيدًا، فالبخار الذي سينبعث من الممكن أن يُسبب لك الحروق أو الإصابة.

[١١] تأكد من عدم إهمال هذه المشكلة ويُفضل أن تقوم بالفحوصات الدورية للسيارة لتقليل المخاطر المحتملة والتي وضحناها سابقًا والتي ستسنزف ميزانيتك في عمليات التصليح غير المتوقعة للسيارة.

[١١] الخلاصة ارتفاع حرارة السيارة من أكثر المشكلات التي تواجه أصحاب السيارات، وتعني وجود مشكلة في إحدى أجزاء السيارة، جميعها تصب في مكان واحد ألا وهو حدوث خلل في المحرك أو أعطال مُكلفة في السيارة، لذا على صاحب السيارة أولًا عمل صيانة دورية للسيارة للتأكد من سلامة جميع أجزائها، إضافة إلى ملاحظة أي من الأعراض السابقة ومتابعتها وعدم إهمال أي رائحة أو سائل غريب أو بخار يظهر من السيارة.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]