شدّد مسؤول الكورونا د. سلمان زرقا، في لقاء له الثلاثاء أن: "الزيادة في معدلات الإصابة بفيروس كورونا في الأسابيع الأخيرة هي نتيجة بدء السنة الدراسية" ويحذر من زيادة أخرى بعد تجمعات الأعياد اليهودية القريبة.

وقال البروفيسور سلمان زرقا اليوم (الثلاثاء) في مقابلة مع راديو واي نت: "للأسف ، فيروس كورونا لا يزال موجودا"أعتقد أن المتغير الوحيد هو درجة ارتباطنا بالوباء وقدرتنا على معالجته، وأفترض أننا في العام 2023 سنكون في مكان أفضل ربما، أخيرًا سنكون قادرين على رؤية فيروس كورونا كمرض آخر في ترسانة الأمراض التي يعالجها النظام الصحي دون الحاجة إلى جهاز عرض ومقر قيادة في الخطوط الأمامية".

وأكمل: " أدير مركز زيف الطبي بدوام كامل منذ ثلاثة أشهر، ولكن عندما ترتفع عدد الإصابات، لا يزال يتعين تنفيذ عدد من الإجراءات على المستوى القُطري مثل اللقاحات، الأدوية والسياسات - وهذا ما نفعله ".

موجة سابعة 

وأضاف: "هناك من ينظر إلى البيانات ويقول إننا في طريقنا إلى موجة سابعة -إن معدل الإصابة يُظهر زيادة في معدل الإصابة بالفيروس.

ويرجع جزء من هذه الزيادة إلى العودة إلى المدارس في الأول من سبتمبر فيصبح انتشار الفيروس أكثر من خلال الأطفال والطلاب والاتصال مع البالغين، لهذا السبب نرى هذا: أن زيادة بنسبة 50٪ في العدد الذي تم التحقق منه منذ بداية سبتمبر أن الفيروسات السائدة هنا هي BA.4 و BA.5 من مجموعة ايمكرون. ويوجد هناك زيادة في الفيروسات الأخرى.

ويؤكد د. زرقا أن هناك زيادة في معدلات الإصابة بالفيروس لكن هل هذه موجة أخرى؟ أعتقد أنه من السابق للأوان قول هذا، عادةً ما تأتي الموجة مع متغير جديد هناك العديد من المتغيرات المنتشرة في العالم وفي إسرائيل، لكننا لا نرى زيادة كبيرة فيها ".

وقال "أعتقد أن الوقت قد حان لوقف عدّ جرعات اللقاح والموجات، فيروس كورونا كان موجود هنا طوال الوقت. المستشفيات تعالج المرضى المصابين بأمراض خطيرة بشكل مستمر."

يوجد في إسرائيل 99 مصاب بفيروس كورونا في حالة خطيرة، من بينهم 43 في حالة حرجة، وهذا ما يحدث خلال الأسابيع القليلة الماضية، لكنهم لا يتحدثون عن ذلك إطلاقا.

عدة اشهر

وأسهب في نفس السياق "هذا الوضع مستمر منذ عدة أشهر لكن لم يتحدث أحد عن ذلك في الأسبوع الماضي إنه وضع ثابت، في الشهر الماضي، على وجه الخصوص، كان هناك انخفاض في عدد المرضى المصابين بأمراض خطيرة في المستشفى، بما في ذلك العلاج في المستشفى ولكن مرة أخرى، الرسالة الصحيحة هي أن الكورونا لم تتركنا أبدًا، وأنا سعيد لأننا تمكنا في الصيف من السفر إلى الخارج للذهاب في إجازات، ولكن قد تكون هناك زيادة في كل من كورونا والإنفلونزا. لم نشعر بالشتاء هنا بعد، لكن نشاط الفيروسات محسوس بالفعل ".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]