أكد وزير النقل السعودي، صالح الجاسر، أن "سعوديات سيقدن خلال أشهر قطار الحرمين"، مؤكداً أنهن أصبحن "مؤهلات تأهيلاً كاملاً لهذه المهمة".

وأعلن الجاسر، في منتدى المحتوى المحلي في نسخته الأولى، والتي نشرتها صحيفة "عكاظ"، اليوم الثلاثاء "التوصل في صناعة المحتوى المحلي إلى التوطين الكامل في بعض الوظائف المهمة"، كما "أن هذه الوظائف متاحة جميعها أمام العنصر النسائي".

وأضاف أن "إسهام العنصر النسائي يتطور بشكل كبير، وسيشاهدن وهن يعملن في العديد من الوظائف في القريب العاجل، ومنظومة النقل يمتد دورها لتتجاوز المكونات الخاصة، ويمتد أثرها إلى تمكين القطاعات الأخرى بزيادة الكفاءة لتخدم الصناعة والسياحة والحج والعمرة، ما يجعلها تقوم بشراكات مع عدة جهات".

مشاركة العنصر النسائي 

وتابع أن "العنصر النسائي أصبحت له مشاركة في كافة التخصصات التي يرغبن في العمل فيها، وخلال أشهر سنجد قطار الحرمين تقوده مواطنات مؤهلات تأهيلاً كاملاً لهذه المهمة".

مشيراً إلى "العمل على توطين كامل لـ18 وظيفة خلال العام المقبل، وزيادة نسبة التوطين في هذه القطاعات".

وشهدت المملكة في السنوات الأخيرة سلسلة قرارات بالتخلي عن عدد من القوانين والأعراف الرسمية، التي اعتمدتها البلاد على مدار عقود، أبرزها إشراك النساء في الحياة العامة، والسماح لهن بالعمل في مهن كانت حكراً على الرجال، ضمن رؤية اقتصادية طرحها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في منتصف 2016.

وحسب إحصائيات رسمية في أغسطس (آب) الماضي، ارتفعت مشاركة المرأة السعودية في سوق العمل، في الربع الثاني من 2022 إلى 32.9 %، فيما بلغت نسبة مشاركتها الاقتصادية، فوق الـ15، ما يقارب 33.6 %.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]