تلفت ديكورات الأسقف الجبس في المنزل، خصوصًا مع التعديلات التي تطال الأسطح المذكورة، والنحو في التصميم "المودرن" إلى تبسيط الزخارف وجعل الأسقف تعبّر عن المثال القائل إن "البساطة تصنع الجمال". المزيد عن ديكورات الأسقف، في معلومات مُستقاة من مهندسة التصميم الداخلي كاسندرا عيد.

عن تصميم الأسقف، توضّح مهندسة الديكور كاسندرا عيد أن "هناك العديد من الأمور التي يجب مراعاتها، مهما كانت طبيعة الغرفة، على رأسها طراز المنزل"، مضيفةً أن "تصميم الأسقف يختلف إذا كان طراز المنزل حديثًا أم كلاسيكيًّا أم كلاسيكيًّا معاصرًا أم بوهيميًّا...". وتعدّد في الآتي الاختلافات:

في الطراز الحديث، تكون الأسقف بسيطة، ومتعدّدة المستويات، على أن تدمج الإضاءة المخفية بها، مع الإشارة إلى أنّه قد تحلّ الثريات الحديثة والناعمة. من جهةٍ ثانيةٍ، قد يُلبّس جزء من السقف بالخشب أو بالألواح المعدنية ذات اللون الذهبي أو الفضي أو الأسود بحسب التصميم. وتلفت المهندسة إلى أن "تدرّجات الألوان الفاتحة (الأبيض مثلًا، أو البيج أو الإسمنتي الفاتح) مناسبة لديكورات الأسقف، وذلك لأن الألوان الفاتحة لا تؤثر سلبًا في قوّة الإضاءة سواء الطبيعيّة منها أو تلك الداخليّة (الصناعية )".

قد يوظّف الخشب مع الجبس في أعمال الديكور السقفيّة
في التصميم الكلاسيكي، تكون الأسقف كثيرة التفاصيل والزخارف الجبسية و"الكرانيش" الممتدّة في الزوايا. في هذا الإطار، تقول المهندسة إن "اللون الأبيض أو البيج رائجان بكثرة، مع التطعيم بالذهبي أو جعل المرايا تحلّ في أماكن معينة، كما توظيف الثريات الكلاسيكية الكبيرة خصوصًا في المداخل لتزيدها فخامة".

ديكور بسيط وجذّاب على السقف
في التصميم الكلاسيكي المعاصر الذي يمزج الحداثة بالكلاسيكيّة، تبدو الأسقف أقلّ تعقيدًا مقارنة بالتصميم الكلاسيكي، لناحية كمّ الزخارف والتفاصيل، مع اختيار تدرجات الألوان الفاتحة، علمًا أنّه قد يوظّف القليل من اللون الذهبي ليبرز جمال التصميم، بمعيّة الإضاءة المخفية والثريات الكلاسيكيّة الحديثة.

في التصميم البوهيمي، تلفت الألوان الفاتحة، مثل: تدرّجات البيج، والتفاصيل غير المعقّدة، كما تقلّ مستويات الأسقف، التي قد يدمج الخشب بها، بصورة تتجاوز الطرز المذكورة آنفًا. تحمل الثريات الخشبية أو تلك المصنوعة من القش الإضاءة، مع التزيين بوساطة النباتات المعلّقة.
ديكورات الأسقف في الممرّات
مساحة الممرّ أو المدخل مؤثّرة في توزيع الإضاءة السقفيّة، مع مراعاة أن المدخل يختلف عن باقي أرجاء المنزل، إذ هو يعطي الانطباع الأوّل للزائرين عن طبيعة المكان، وأن الممرّات تصمّم بصورة تسهّل الحركة، من دون أن تكون مملّة.
لناحية أنواع الاضاءات في أسقف المداخل والممرّات الجبسيّة، فهي تشتمل على تلك المخفية والثريات حسب الطراز المستخدم أو أشكال الإضاءة المصنوعة من الـ"ليد" والمشابهة للشرائط.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]