نردين فران- ذباح هي أخصائية تغذية سريرية ذات خبرة طويلة، حيث تعمل في هذا المجال منذ 9 سنوات، وقد تم تعيينها مؤخرًا، أخصائية لوائية في لواء الشمال بمئوحيدت.
تقول نردين إنها درست موضوع علوم التغذية للقب الأول في الجامعة العبرية بالقدس ثم درست موضوع التغذية والسلوك للقب الثاني في جامعة حيفا.
تسكن نردين في مدينة كرمئيل مع زوجها وأبنائها الثلاثة، وهي في الأصل من مدينة عكا وزوجها من دير الأسد. بدأت حياتها المهنية في إرشاد مجموعات للتغذية الصحيحة ونمط حياة صحي، وفي عام 2014 بدأت طريقها في صندوق المرضى مئوحيدت، وقبل 4 سنوات حصلت على وظيفة أخصائية تغذية في الوسط العربي.
وحول أخصائية التغذية السريرية ووظيفتها تقول نردين: "أخصائية التغذية السريرية مؤهلة من قبل وزارة الصحة، ولديها معرفة ومهارات خاصة في ترجمة القرارات العلمية والطبية المتعلقة بالغذاء والصحة، ولها دور كبير في تعزيز الصحة".
وتضيف: "في مئوحيدت، يجب على أخصائية التغذية أن تفهم في العلم والناس وفي الطعام، وأن تكون قادرة على التواصل مع أشخاص من جميع المجالات، وأن تشرح الموضوعات المعقدة بشكل مبسط. ويجب أن تكون ذات توجّه إيجابي غير تمييزي، بالإضافة الى الصبر وروح الدعابة".
وتستطرد نردين قائلة: "ما يميّزني كأخصائية تغذية في مئوحيدت هو أنني أتمتع بمهارات كبيرة، وأعرف كيف أترجم علم التغذية إلى معلومات يومية بما يتعلق بالطعام، ولدي المعرفة المهنية لتقديم الاستشارة السريرية والتوجيه الغذائي الفردي في مراحل الحياة المختلفة. كما أنني أعرف كيف أقوم بإعداد نظام غذائي ملائم بشكل شخصي للأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية وأمراض مزمنة، للوقاية من الأمراض، وللذين يعانون من زيادة الوزن أو للأشخاص الذين يرغبون في الحفاظ على نمط حياة صحي، وبالطبع أهم شيء بالنسبة لنا في مئوحيدت هو المتابعة المستمرة من خلال التقدم وتحقيق الأهداف".
وتؤكد: "نحن في مئوحيدت نشدّد على التغذية السليمة في فترة الحمل، حيث تغذية الحامل تلعب دورًا مركزيًا في الحفاظ على نمط حياة صحي".
يشار الى أنّ إدارة اللواء في مئوحيدت تؤمن جدًا بقوة المجموعة، ولذلك يتم دعم وتشجيع أخصائيات التغذية على تنظيم ورش للتغذية، حيث إنّ الهدف من ورشة العمل هو توفير المعلومات والأدوات التي تساعد على تبنّي عادات غذائية صحيحة والحفاظ عليها. وبالطبع، فإن المضامين في كل ورشة يتم ملاءمتها لسنّ ولاحتياجات المشاركين. كما أنّ مئوحيدت تصل الى بيت المؤمّن/ة إذا لزم الأمر. يأتون لتقديم الاستشارة الغذائية خلال زيارة منزلية للأشخاص المقعدين، بعد عملية استبدال ركبة، أو أي حدث صحي يمنع المريض من القدوم إلى العيادة ".
تستثمر مئوحيدت في أخصائيات التغذية للتعلم واستعمال مجموعة متنوعة من الأدوات العلاجية مثل المقابلة التحفيزية، NLP, CBT والتدريب وغيرها من أجل إتقان المهارات العلاجية ومساعدة الناس على إيجاد الطريق الصحيح المناسب لهم للنجاح في إحداث تغيير والمثابرة عليه على المدى الطويل.
ما هي برامجك المستقبلية في اللواء؟
- تشكيل مجموعة دعم للذين أجروا عمليات للسمنة في كل عيادة، وكذلك عبر الهاتف
- المشاركة في إنشاء عيادات متخصصة للسمنة
- ورش عمل لنمط حياة صحي لدى الأطفال والمراهقين
- رفع مستوى الوعي بين الناس بما يتعلق بالخدمة الديجيتالية، خاصة في المجتمع العربي
- التعاون مع بقية المجالات الطبية (أخصائيو العلاج الطبيعي (فيزيوترابيا)، عاملات اجتماعيات وأخصائيو علاج النطق).







 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]