ما هو الكتاراكت (الساد او المياه البيضاء)؟ الكتاراكت هو في الواقع اعتمام أو غباش على عدسة العين التي عادة ما تكون شفافة بشكل طبيعي. عدسة العين عبارة عن هيكل مستدير وشفاف يقع في وسط العين خلف البؤبؤ. وظيفة العدسة هي تركيز أشعة الضوء لتتمركز على الشبكية وبالتالي الحصول على صورة واضحة ومركزة. يؤدي اعتمام أو غباش العدسة إلى خلل في تركيز أشعة الضوء على شبكية العين وبالتالي الحصول على رؤية غير واضحة. بالإضافة إلى ذلك، مع تقدم الكتاراكت (الساد او المياه البيضاء) هنالك حجب لأشعة الضوء وبالتالي هذا يؤدي الى العمى.

ما الذي يسبب الكتاراكت (الساد او المياه البيضاء)؟ يحدث الكتاراكت في عدسة العين نتيجة لتغيرات كيميائية وتركيبية داخل عدسة العين. تحدث هذه التغييرات عادةً مع تقدم العمر ولكن أيضًا بسبب مرض السكري والأدوية والأمراض الوراثية وصدمات للعين والإشعاع والتدخين وأسباب أخرى.

ما هي أعراض يسبب الكتاراكت (الساد او المياه البيضاء)؟ يمكن أن يسبب الكتاراكت غباش في النظر وحتى العمى. أيضًا عدم وضوح الرؤية، والحساسية للضوء، والوهج، والهالات، وانخفاض الرؤية الليلية، والتغيرات في رؤية الألوان، والحاجة إلى مزيد من الضوء للقراءة.

كيف يتم تشخيص الكتاراكت (الساد او المياه البيضاء)؟ يتم تشخيص الكتاراكت في عدسة العين من خلال فحص بسيط للعين من قبل طبيب عيون. سيُظهر الاختبار اعتمام في عدسة العين.

كيف يتم علاج الكتاراكت (الساد او المياه البيضاء)؟ يتم علاج الكتاراكت عن طريق عملية جراحية بسيطة وسريعة وتحت تخدير موضعي فقط. أثناء العملية، تتم إزالة الساد مع العدسة الطبيعية بالكامل ويتم زرع عدسة اصطناعية داخل العين بدلاً من عدسة العين الطبيعية.

كيف يتم اجراء جراحة الكتاراكت (الساد او المياه البيضاء)؟ عملية الساد المتطورة والحديثة هي بدون أبر وبدون ندوب وتحت تخدير موضعي فقط. العملية تتم بدون ألم وبشفاء سريع. تُجرى العملية في مستشفى خاص وتحت تخدير موضعي بقطرات للعين فقط. في بعض الأحيان يتم إعطاء المسكنات قبل الجراحة لتجعلك تشعر بالراحة قبل العملية. ستكون مستيقظًا طوال العملية وستسمع الدكتور يتحدث إليك وإلى مساعديه. سيواصل الدكتور الحديث معك أثناء الجراحة لطمأنتك. أثناء العملية، تتم إزالة الكتاراكت من العين ويتم زراعة عدسة اصطناعية. لا يوجد خلال العملية أي خرز وأي أبر. في نهاية العملية يتم وضع درع شفاف فوق العين لحماية العين ولكن بدون تغطيتها. تعود إلى المنزل فورًا بعد العملية بتعليمات واضحة وموعد لإجراء فحص في العيادة في اليوم التالي. الشفاء من العملية سريع وستستعيد النظر بشكل سريع بعد العملية.

هل من الإجباري زرع عدسة اصطناعية أثناء جراحة الساد (الكتاراكت)؟ قطعا نعم. يجب أن نتذكر أن الكتاراكت (الساد أو اعتمام العدسة) يتطور داخل العدسة الطبيعية للعين. وهو في الواقع تعكر العدسة الطبيعية للعين التي تمنحنا رؤية جيدة. عندما نتحدث عن عملية إزالة المياه البيضاء فإننا نعني إزالة العدسة الطبيعية المتعكرة أو المعتتمة (الساد). أي أن الكتاراكت وعدسة العين الطبيعية هما ليسا شيئًا مختلفًا، لكن الكتاراكت هو في الواقع عدسة العين الطبيعية ولكنها معتتمة ومعكرة. وبما أن وظيفة العدسة هي منحنا رؤية جيدة، لذلك إذا تمت إزالتها أثناء جراحة الساد، فيجب زرع عدسة اصطناعية حتى نحصل على رؤية جيدة. اذًا أثناء عملية الساد، لا يتم إزالة الساد فقط، بل تتم أيضًا إزالة العدسة الطبيعية للعين معه.


ما هي أنواع العدسات التي يمكن زرعها خلال جراحة الساد (الكتاراكت)؟ هنالك عدة أنواع:
1. العدسات أحادية البؤرة: يوفر هذا النوع من العدسات نقطة بؤرية واحدة (أحادية البؤرة). تحصل هذه العدسة على نقطة بؤرية واحدة للبعد أو للقرب (للقراءة) ولكن ليس كلاهما معًا. يقع القرار بشأن النقطة المحورية التي يجب التركيز عليها في العدسة المزروعة على عاتق المريض نفسه. إذا اخترت عدسة ذات تركيز بعيد، فسترى جيدًا الى البعد بدون الحاجة الى نظارات ولكنك ستحتاج إلى نظارات قراءة. العكس هو الصحيح، إذا اخترت عدسة ذات تركيز بؤري قريب، فسترى جيدًا الى القرب ولكنك ستحتاج إلى نظارات للرؤية عن بعد.
2. العدسات متعددة البؤر: توفر هذه العدسات نقطتي تركيز أو أكثر، للبعد والقرب والمسافة البينية. تعتبر هذه العدسات أفضل حل للمرضى الذين يريدون التخلص من النظارات للبعد والقرب بعد العملية.
3. العدسات التسلسلية: تصحح هذه العدسات الاستجماتيزم (الزوايا) وتساعد المرضى على الرؤية بشكل أفضل بعد جراحة الساد. يمكن دمج هذه العدسات مع العدسات أحادية البؤرة أو متعددة البؤرة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]